تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

وزير الصناعة يؤكد العمل على المحافظة على التراث السوري وتأهيل وتدريب جيل شاب حفاظاً على الحرف التراثية

بانورما سورية-وفاء فرج:
بحث وزير الصناعة زياد صبحي صباغ مع رئيس وأعضاء الجمعية الحرفية للمنتجات الشرقية التراثية بدمشق وعدد من الحرفيين الصعوبات التي تواجه الحرفيين من تأمين حوامل الطاقة والمواد الأولية الخام اللازمة لهذه الحرف وتأمين مقرات نظامية للحرفيين.
وطالب الحرفيون بأن يتم التعامل بين الحرفيين والجهات العامة دون حلقات وسيطة.
كما تمت مناقشة العمل على مشروع “الحرفي السوري الذهبي”ضمن رعاية الدولة السورية وتصنيف الحرف وفق قدمها وأصالتها ضمن دراسة علمية.
وتأطير عملية التدريب لهذه الحرف وفق إطار قانوني وفني واضح وسليم وحصر الجهة المعنية بالعملية التدريبية بالتعاون مع وزارة الصناعة.
رئيس الجمعية فؤاد عربش أشار إلى تميز الحرفيين السوريين الأصيلين وعملهم على المحافظة على حرفهم خلال فترة الحرب وتطويرهم لهذه الحرف للسمو بالتراث السوري عالميا.
الحرفي جوني غاربيان أكد أن الجمعية تعمل على التدريب المجاني بشكل كامل ضمن ورش الحرفيين وتعمل على دعم الخريجيين الموهوبين القادرين على العمل في هذه الحرف بعد انتهاء فترة التدريب ماديا.
من جهته أشار وزير الصناعة إلى المذكرة التي رفعتها الجمعية للوزارة والتي تضمنت عدة طروحات للمحافظة على التراث السوري والمعوقات التي تواجه الأخوة الحرفيين مؤكدا أن الوزارة ستعمل بكل كوادرها يدا بيد مع الجمعية للمحافظة على التراث السوري والعمل على تأهيل وتدريب جيل شاب قادر على الحفاظ على هذا التراث الأصيل وهذا ما لمسه من خلال مشاهدته لشباب جامعيين يتعلمون ويمارسون هذه المهن في خان الزجاج بباب شرقي.
وأكد أن وضع الحرف الحالي ضمن بقع متناثرة غير مقبول وسيتم العمل بين وزارة الصناعة والجمعية على تجميع هذه الحرف ووضع أسس سليمة وواضحة للعمل وتصحيح وتصويب مسمى “شيخ الكار” ضمن منهج سليم خاصة أن أحد أهداف الحرب التي تعرضنا لها هي القضاء على تراثنا وهويتنا الحضارية وهو ضمن اهتمام السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد والسيدة الأولى والأمانة السورية للتنمية في المحافظة على هذه الحرف ودعمها وتسجيلها ضمن لائحة التراث العالمي.
حضر الاجتماع معاون وزير الصناعة أيمن خوري ومدير الاستثمار الصناعي والحرفي في وزارة الصناعة المهندس بسمان مهنا.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات