تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

هل يصبح شراء كيلو فروج حلما عند أغلبية السوريين؟!

دانيه الدوس:
لم تعد القضية مجرد ارتفاع مستهجن في أسعار البيض والفروج بل ربما سيصبح شراء بيضة واحدة أو كيلو فروج حلماً عند السوريين فخلال أقل من أسبوع ارتفع سعر صحن البيض الى 13 الفا بعد أن رست بورصته على 11 الفا وسعر كيلو الفروج وصل إلى 10 آلاف ليرة .
عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد حذر من أن العمل في قطاع الدواجن يلفظ أنفاسه الأخيرة وقد تم إعلام الجهات المعنية بهذه الحقيقة لكن لا حلول إلى هذه اللحظة، فخلال شهر تقريباً ارتفع سعر كيلو العلف الى الضعفين فقد وصل سعر كيلو الذرة الى 2300 ليرة بعد أن كان سعره 1400 وسعر كيلو الصويا وصل إلى 3600 بعد أن كان ب1700 ما أدى إلى لجوء بعض المربين إلى العزوف عن التربية أو ذبح كل ما لديهم من فراخ، مشيراً إلى أن ارتفاع سعر العلف ليس وحده السبب في ارتفاع سعر البيض والفروج فانخفاض الإنتاج أيضاً ساهم بارتفاعهما فقد انخفض إنتاج البيض إلى 30% خلال الشهر الماضي .
وعن تكلفة الفروج أكد حداد أنها تبلغ 8 آلاف ليرة من أرض المدجنة فسعر الصوص 1500 وكل كيلو يحتاج إلى كيلو غرامين من العلف تكلفتهما 6400 ليرة إضافة الى احتياجه الى التدفئة وتكلفتها 1000ليرة ناهيك عن الأدوية، مشيراً الى أن أجرة تكلفة نقل طن من العلف من ميناء طرطوس الى دمشق تساوي ضعف ما يساوي 10 أطنان ذرة مع أجرة نقلها قبل عام تقريباً .
ورأى حداد أن سعر البيض على الرغم من ارتفاعه إلا أنه لا يزال منخفضاً بالمقارنة مع الدول الأخرى لكن ضعف القدرة الشرائية لدى المواطن هو المشكلة عند ارتفاع سعر أي مادة كانت.
أحد المربين أحمد جيفار أكد أن البيض مثله مثل أي مادة أخرى ارتفع سعرها، فالبندورة والبطاطا ارتفع سعرهما، مرجحاً ارتفاع سعر البيض والفروج أكثر في شهر رمضان حيث يزداد الطلب عليهما، مشيراً الى أن تكلفة الصوص ليصبح جاهزاً لإنتاج البيض 20 ألف ليرة.
وكغيره من المربين أكد أن ارتفاع سعر العلف 100% هو السبب الرئيس لارتفاع سعر البيض فإذا لم يرتفع سعر البيض بارتفاع سعر العلف فسيؤدي إلى خسائر وبالتالي يلجأ المربون إلى العزوف عن التربية أو ذبح ما لديهم من صيصان وبالتالي ينخفض الإنتاج.

بانوراما سورية-تشرين

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات