تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

رغم إصاباته المتعددة.. الجريح علام سليمان يؤسس مشروعاً لتصنيع آلة فرز العسل

طرطوس- فاطمة حسين:
يعمل الجريح علام سليمان على تطوير مشروعه المتمثل بتصنيع آلة لفرز العسل والذي كان ثمرة تعاونه  مع المهندس بسام العلي منذ نحو سنتين في ريف صافيتا بعد حصوله على منحة قدمتها له محافظة طرطوس مكنته من شراء أدوات بسيطة للبدء بالمشروع.

سليمان وإن آلمته الإصابات المتعددة التي تعرض لها منذ التحاقه بصفوف الجيش العربي السوري بداية عام 2012 منها بتر قدمه اليمنى وتعرض القدم اليسرى لأذية دائمة يرى في حديثه لمراسلة سانا أن الحياة لا تقف عند إصابة لأن العجز بالعقل وليس بالجسد فبدأ بعد التسريح نهاية عام 2019 رحلة العلاج وتركيب طرف سفلي باشر بعدها العمل مع المهندس بسام العلي الذي اقترح عليه فكرة المشروع.

وأوضح الجريح سليمان أن تربية النحل وإنتاج العسل مشروع اقتصادي مثمر يحتاج إلى أدوات ومعدات تسهل العمل وتضمن سلامة المنتج مع تحقيق الوفر الاقتصادي وانعاش السوق بصناعات منافسة مبيناً أن آلة فرز العسل مصنوعة من معدن الستانلس المقاوم للرطوبة والصدأ ما يضمن ديمومتها وتعمل على مبدأ الضغط المركزي حيث يتم وضع أربعة قوالب من العسل داخلها لتكون عملية فرزه عن الشهد الذي يتوضع على جدار الحوض وسيلان العسل الصافي عبر المجرى المخصص له وهذه العملية توفر على المستخدم التعب وتضمن الحفاظ على جودة وخواص العسل والشهد معاً.

المهندس بسام العلي المتخصص بالأجهزة الإلكترونية والصناعية الذي قام بتصميم آلة الفرز أوضح أن عمله منذ نحو خمس سنوات في مجال تربية النحل وما تتطلبه من مراحل عمل لإنتاج العسل دفعه لتطوير هذه الآلة لتكون مصممة بطريقة الدارة الالكترونية تضمن سهولة الاستخدام وجودة التصنيع بدلا من التحكم الميكانيكي الكهربائي وما يخلفه من أعطال وعرقلة مع صعوبة في الاستخدام.

وأشار المهندس العلي إلى أن ما دفعه للانطلاق بهذا المشروع مع الجريح سليمان خبرته بالعمل الفني لتنفيذ الشكل المطلوب الذي صممه لآلة الفرز لافتاً إلى أنه في المراحل الأخيرة لتطوير آلية عمل الآلة لتصبح مبرمجة أوتوماتيكياً بشكل كامل متمنياً أن يلقى هذا المشروع الحيوي الدعم المالي على نحو أكبر مع توفير الطاقة الكهربائية له لامتلاكه القدرة على تغطية السوق المحلية وأسواق الدول المجاورة لأنه يمثل مشروعا ذا جدوى اقتصادية يقدم منتجاً صناعياً بخبرات وطنية.

واجتهد الجريح سليمان في مجالات أخرى منها مشاركته في دورة أولمبياد جريح وطن التي أقيمت العام الماضي في محافظة اللاذقية حصل فيها على المركز الأول في لعبة الريشة والمركز الثاني بكرة السلة.

بانوراما سورية – سانا

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات