تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
لا صحة لانعقاد لقاءات أمنية وعسكرية سورية – تركية في «حميميم» … موقف دمشق معلن تجاه ملف «التقارب» وأ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين الجيش يقضي على عدد من الإرهابيين ويدمر طائرات مسيرة في عدة مناطق المقداد يبحث مع وزير خارجية الإمارات تعزيز العلاقات السورية-الإماراتية في مختلف المجالات أمر إداري بإنهاء استدعاء الضباط الاحتياطيين وإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطي... الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي العلاقات الثنائية وعدداً من القضايا العربية... الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي باستشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حس... الرئيس الأسد يبحث مع ممثلي صندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية التجربة التنموية للصندوق في ظل تحديات اق... مجلس الوزراء يستعرض واقع تسويق موسم القمح ومتابعة تأمين مستلزمات استلام المحصول في المراكز الحكومية ... المقداد ولافروف يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وتعزيز التعاون الثنائي

حصر التراخيص في المناطق الصناعية فقط … صناعيو طرطوس: التراخيص الصناعية متوقفة والبلاغات الوزارية تعجيزية!

طرطوس- ربا أحمد

في الوقت الذي تعالت فيه أصوات المعنيين في جميع الوزارات بضرورة الاعتماد على الإنتاج وتشجيع وتشغيل عجلة الصناعة عامة والزراعة خاصة فوجئ الصناعيون بطرطوس بوقف التراخيص الصناعية منذ حوالي عام سواء لجهة ترخيص صناعات جديدة أو تطوير وزيادة النسبة التشغيلية في الصناعات الموجودة.

مدير صناعة طرطوس عمار علي أشار إلى أن مشاريع الاستثمار التي حصلت على قرارات ترخيص صناعية خلال الربع الأول من عام ٢٠٢٢ هي (صفر) نتيجة إيقاف العمل بالبلاغ رقم /٤/ الذي كان يتضمن شروط الترخيص إلى حين صدور قرارات جديدة.

ولفت إلى أن عدد المنشآت الصناعية (الحرفية) بمحافظة طرطوس يبلغ إلى اليوم /١٤١١/ منشأة بقيمة /٩/ مليارات و/٧٠٠/ مليون تشغّل حوالي /٥٨٠٠ / عامل، بينما يبلغ عدد المنشآت الصناعية المنفذة على قانون الاستثمار رقم /١٠/ لعام ١٩٩١ في المحافظة /٢٨/ منشأة.

معاناة

يشار إلى أن مشكلات الصناعة بطرطوس تتكرر كل عام من دون أي حلول وأن الصناعيين متخوفون من قرارات جديدة تزيد الطين بلة حيث أوضح بعض الصناعيين أن حصر التراخيص الصناعية بالمناطق الصناعية سيكون أمراً مجحفاً بحق كل البلدات والبلديات التي لا توجد فيها مناطق صناعية في محافظة طرطوس، والسؤال: كيف سيكون حال مناطق كجرد بانياس إن لم تكن هناك سوى منطقة صناعية واحدة في مدينة بانياس؟ وماذا سيكون حال صناعات صافيتا إن كان سيضطر الصناعي لانتظار سنوات ريثما يتم الانتهاء من المنطقة الصناعية فيها وهي التي لا تزيد نسبة التنفيذ فيها على ٤٥ بالمئة رغم المباشرة بها منذ 2017؟

واشتكى صناعيون من أن البلاغ رقم /٤/ لم يحقق لمحافظة طرطوس سوى المشكلات والتعقيدات نتيجة شروط تصنيف الأراضي وقابليتها للزراعة في محافظة كل أراضيها قابلة للزراعة ما حرمها الكثير من الصناعات خلال السنوات السابقة، ضاربين مثلاً منطقة سهل عكار التي تضم عشرات الآلاف من الهكتارات الزراعية القابلة للتصنيع سواء معامل الكونسروة أم تغليف أو عصائر أو غيرها.

محافظة طرطوس الزراعية ستبقى في حالة شد وجذب بين الأولويات وفق ما أكده الصناعيون إن بقيت الشروط تعجيزية وعامة على مستوى القطر، باعتبار أن ما ينطبق على أراضي دير الزور لا ينطبق على أراضي طرطوس الساحلية.

عضو المكتب التنفيذي المختص بيان عثمان أوضح لجريدة «الوطن» أنه لم يتم إصدار بلاغ جديد من رئاسة مجلس الوزراء حول التراخيص الصناعية خارج المخططات التنظيمية مثل البلاغ رقم /٤/ لعام ٢٠١٧ المتوقف منذ تاريخ ٢٣/٦/٢٠٢١ لصناعات التصنيف الأول والثاني وبالتالي لا يمكن منح التراخيص الإدارية لأي منشأة خارج التنظيم وسيتم حصرها بالمناطق الصناعية.

يذكر أن محافظة طرطوس تعمل على إنشاء /٨/ مناطق صناعية على مستوى المحافظة وهي مناطق (الشيخ بدر، الدريكيش، صافيتا، الروضة، دوير الشيخ سعد، رأس الخشوفة، الصفصافة، العنازة) ولا يزال العمل جارياً فيها ولاسيما أن منطقتي صافيتا ورأس الخشوفة لم تتجاوز نسبة التنفيذ فيهما أكثر من ٤٥ بالمئة.

والسؤال كيف ستتمركز كل معامل الأدوية ومصانع المواد الغذائية فيها في الوقت الذي نعرف فيه أن مساحاتها لا تكفي لهذه المعامل؟ ولماذا لا تبادر الحكومة والجهات ذات العلاقة وتعالج طلبات الصناعيين المتعلقة بتوسيع منشآتهم القائمة إضافة للمتعلقة بمنشآت جديدة؟

بانوراما سورية-الوطن

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات