تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

مركز “اكساد” يعقد اجتماعات جمعيته العمومية بحضور عدد من وزراء الزراعة العرب 

بانوراما سورية:

اختتمت في مقر المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” اليوم أعمال الدورة السادسة والثلاثين للجمعية العمومية للمركز العربي “أكساد”، برئاسة معالي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في جمهورية مصر العربية السيد محمد القصير رئيس الجمعية العمومية وبحضور وزراء الزراعة العرب ووفود الدول العربية الأعضاء، وسعادة الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام للمركز العربي (أكساد)، وممثلي المنظمات العربية والدولية ذات الاهتمام.
وقد عبر معالي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور السيد القصير في جمهورية مصر العربية رئيس الجمعية العمومية، في كلمة له عن تقديره الكبير للدور الهام الذي يقوم به المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” في تطوير الزراعة العربية والتنمية المستدامة ، وما يقدمه من إنجازات علمية تطبيقية هامة تساهم في تنمية الموارد الزراعية الطبيعية في الدول العربية، وتدعم الأمن الغذائي العربي ودوره الفعال في نقل التقانات والخبرات وتطوير معارف وقدرات العاملين في المجالات الزراعية العربية، معرباً عن شكره وتقديره للجهود التي يبذلها المدير العام الدكتور نصر الدين العبيد في تطوير وتحديث عمل المركز وتفعيل مهامه وأنشطته البحثية العلمية والتطبيقية ورفع وتائر تنفيذها إلى أعلى درجة ممكنة.
ودعا إلى مواجهة التحديات التي تفرضها التطورات والمتغيرات الاقتصادية والدولية المتسارعة، وقال ان هذه الصعوبات تجعلنا وجهاً لوجه أمام التحديات التنموية والتكنولوجية والبيئية التي تعاني منها بلداننا العربية، ولا سـيما قضايا الأمن الغذائي والمائي، والـذي هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، وذلك في ظل التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية التي أصبحت واقعاً يتطلب التكيف معه، وشح الموارد المائية العربية وسـوء استغلال المتاح منها، وتأثيرات (كوفيد 19) التي ساهمت في زيادة حجم التحديات وكشفت نقاط ضعف علينا إيجاد الحلول لها، إضافة إلى تداعيات الازمة الروسية الأوكرانية من سلبيات على الامن الغذائي العربي.
بدوره أكد الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة “أكساد” في تصريحٍ صحفي له اليوم، أن الجمعية العمومية والمجلس التنفيذي ناقشت عبر تقنية الفيديو كونفرانس أكثر من (54) مذكرة أهمها تقرير المدير العام عن إنجازات المنظمة، ومذكرة حول متابعة تنفيذ قرارات الجمعية العمومية في دورتها 34 و35، وتقرير تقدم العمل، ومذكرة حول عمل المركز العربي (أكساد) كبيت خبرة عربي متميز، وأقرت خطة عمل وموازنة المركز العربي للعامين 2023 و2024.
وأوضح أن الجمعية العمومية ناقشت تعاون منظمة “أكساد” مع المنظمات والمؤسسات والهيئات العربية والإقليمية والدولية التي تمت خلال الفترة بين دورتي الجمعية العمومية 35 و36، وأقرت مدونة اخلاقيات وقواعد السلوك لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد”، كما قررت إنشاء حاضنة أعمال متخصصة لدعم وتبني الأفكار والمشاريع الابداعية والابتكارية الزراعية في الوطن العربي لدى المركز العربي “أكساد”، واعتبرتها انجازاً هاماً بما يساهم في تعزيز وتبني أفكار الباحثين والمخترعين الشباب ووضعها موضع التطبيق.
وقال الدكتور العبيد أن الجمعية العمومية ناقشت بشكل مستفيض إنجازات أكساد في مجال استنباط أصنـاف أكســاد المتميـزة مـن القمــح القاســـي (أكســاد 1105، وأكســــاد 1615) والطـــــري (أكساد 1133)، وأشادت الدول العربية المشاركة في الاجتماعات بأصناف أكساد المقاومة للجفاف والحرارة والأمراض، ودعت إلى تبني هذه الأصناف نظراً للإنتاجية العالية والتي بلغت نحو 11 طناً في الهكتار، إضافة إلى إنجازات أكساد في مجال إعداد خارطة الاستخدامات المثلى للأراضي في جمهورية السودان، والاستثمارات الممكنة فيها والتي توصل إليها خبراء أكساد خاصة فيما يتعلق بإمكانية الاستثمار لزراعة 9 مليون هكتار يمكنها انتاج حوالي 36 مليون طن من القمح وبما يحقق الاكتفاء الذاتي.
كما ناقش المجتمعون تنفيذ الخارطـــــة الهيدروجيولوجية للمنطقة العربية، وتوجه اكساد نحو تنفيذ مشاريع التنمية الزراعية المتكاملة، وحماية وإعادة تأهيل أراضي المراعي الطبيعية المتدهورة، وتقدير الانجراف الريحي لترب الوطن العربي باستخدام البيانات الرقمية للمنصات العالمية.
وضمت أعمال الاجتماعات تأثير التغيرات المناخية على الخصائص الإنتاجية للموارد الأرضية وانتاجية الحاصلات الزراعية، وتوصيات المؤتمر العلمي العربي الأول للإدارة المستدامة لموارد الأراضي والمياه، واستخدام التقانات الحيوية لتحسين الخصوبة في الأغنام العربية بإدخال جين البورولا، ومشروع تحسين القيمة الغذائية للمخلفات الزراعية وخاصة مخلفات شجرة الزيتون وآلياتها واستخدامها في تغذية الحيوان، ونشر تقانة الغاز الحيوي.
ولفت الدكتور العبيد إلى أن معالي وزراء الزراعة العرب اعتمدوا الحسابات الختامية وتقرير مدقق الحسابات وكذلك تقريري هيئة الرقابة المالية ورئيس وحدة الرقابة الداخلية لعامي 2020 -2021.
وفي ختام اجتماعات الجمعية العمومية، اصدر معالي وزراء الزراعة العرب أعضاء الجمعية العمومية “إعلان القاهرة ” حول دعوة للتكيف مع التغيرات المناخية والتخفيف من آثارها السلبية في المنطقة العربية، ودعوا إلى توحيد الجهود المشتركة والعمل والتعاون والتنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة على المستويين العربي والدولي لإيجاد الآليات اللازمة للتكيف مع التغيرات المناخية والتخفيف من آثارها السلبية على المنطقة العربية.
وأوضح الدكتور العبيد ان معالي وزراء الزراعة العرب اتفقوا على عقد مؤتمر قومي عربي حول ” التكامل الزراعي العربي في ظل تحديات تحقيق الامن الغذائي والمائي”، بهدف العمل على تقليص الفجوة الغذائية في الوطن العربي، وتحقيق الأمن الغذائي والمائي العربي من خلال العمل العربي المشترك.
وأوضح أن عقد اجتماعات المجلس التنفيذي للمركز بتاريخ 21/6/2022، يسبق انعقاد اجتماعات الجمعية العمومية لأكساد، وسيناقش عدداً من المذكرات ذات الصلة بعمل المركز العربي “أكساد”، حيث يصار إلى رفعها للجمعية العمومية.
والجدير بالذكر أن الجمعية العمومية هي السلطة العليا للمركز، وتختص برسم سياسته العامة واعتماد خطط عمله وأنشطته ومراقبة تنفيذ أعماله الفنية والإدارية والمالية ولها أن تتخذ القرارات والإجراءات اللازمة لذلك، ولاسيما اعتماد خطط وبرامج عمل المركز وموازناته وعرضها على اللجان والمجالس المختصة لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لإقرارها، وانتخاب أعضاء المجلس التنفيذي، وتعيين المدير العام والمدير العام المساعد وقبول استقالتهما، وإقرار الهيكل التنظيمي للمركز، واعتماد الأنظمة واللوائح الداخلية المالية والإدارية اللازمة لسير عمل المركز، وتعقد الجمعية العمومية اجتماعاً عادياً مرة واحدة كل سنتين.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات