تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يشارك في مراسم تشييع الرئيس الإيراني ورفاقه مجلس الوزراء يناقش عدداً من القضايا المتعلقة بالاستعدادات النهائية لفتح المراكز وبدء استلام محصول ال... رئاسة الجمهورية العربية السورية تعلن إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد (لوك... الرئيس الأسد يعزي الإمام الخامنئي بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية عبد اللهيان ورفاقهما استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان ومرافقيهما في حادث تحطم م... الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بمشاركة الرئيس الأسد.. انعقاد أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة مجلس الوزراء: إطلاق حوارات مهنية مع الاتحادات والنقابات والمنظمات وتعزيز التواصل مع الفعاليات المجتم... أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء الجدد يؤدون اليمين القانونية

دورة تدريبية في مركز أكساد حول”الإحصاء الجغرافي”

عقدت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة “أكساد”، اليوم دورة تدريبية حول “الإحصاء الجغرافي” كأحد الفروع الحديثة لعلم الإحصاء، المتعلق بتحليل البيانات المكانية وانتشارها، وتحليل الظواهر الطبيعية والبشرية اعتماداً على مقاييس رقمية، “لعشرين متدرباً” من وزارات الزراعة والموارد المائية والإدارة المحلية والبيئة
وأكد سعادة مدير عام منظمة أكساد الدكتور نصر الدين العبيد في كلمة له خلال افتتاح الدورة أن الهدف من انعقاد هذه الدورة التدريبية لمجموعة من الكوادر الفنية هو تطوير معارفهم ومهاراتهم الخاصة بمنهجية “الإحصاء الجغرافي” التي تعتبر منهجية جديدة وتقانة حديثة رافدة لتقانات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، والتي أثبتت جدواها العلمية والاقتصادية في ظل الانفتاح العلمي لتبادل المعلومات والبحث عن التكامل لتأمين الغذاء والكساء والحياة الكريمة لشعوب الأرض.
وقال إن تطبيق هذه المنهجية حالياً يتم في مختلف التخصصات كعلوم التربة والمياه، الأرصاد الجوية ، الموارد النباتية والغابات، المراقبة البيئية، والزراعة لا سيما الزراعة الذكية منها، وعلم الأمراض والأوبئة التي تصيب الثروة الحيوانية، وتحديد مدى ملاءمة الممارسات والأنماط الزراعية للمواقع التي تنفذ فيها واختيار الأفضل والمناسب زمانياً ومكانياً، وتطبيقات الأرصاد الجوية للتنبؤ بدرجات الحرارة وهطول الأمطار والمتغيرات المرتبطة بها، ورسم خرائط لمستويات المغذيات في التربة (نيتروجين، فوسفور، بوتاسيوم) و والموصلية الكهربائية، غيرها من المؤشرات الأخرى.
وأوضح الدكتور العبيد أنه مع التطورات العلمية والتطبيقية للإحصاء الجغرافي كمنهجية للتحليل الإحصائي المكاني، عملت منظمة أكساد على تطور خبرتها ومعرفتها في هذا المجال ، ونقل هذه الخبرة والمعرفة إلى المؤسسات الوطنية في الدول العربية، نظراً لأهمية هذه المنهجية في تطبيق الإجراءات الإحصائية في المجالات البحثية والدراسات النوعية، بهدف التوصل إلى التحليل الإحصائي المكاني للمعلومات والحكم على مدى صلاحيتها للنقل والتطبيق زمانياً ومكانياً من أجل اختيار أفضل التقانات الصالحة بيئياً واجتماعياً التي تعزز الوصول إلى نتائج إيجابية تضمن سلامة البيئة والإنسان .
وأكد مدير عام منظمة أكساد سعي أكساد الدائم الى نقل أحدث التقانات الزراعية إلى الباحثين والفنيين الزراعيين في سورية والدول العربية من خلال تكثيف عقد ورشات العمل والدورات التدريبية التي غطّت جوانب هامة من مجالات عمله الكثيرة، وخاصة عقده لسلسلة من الدورات التدريبية المتعلقة باستخدامات نظم المعلومات الجغرافية في مجالات مراقبة التصحر وتغيرات الغطاء النباتي، واعداد خرائط استعمالات الأراضي وتدهورها، والنمذجة المائية واعداد المساقط المائية، وتقدير أماكن الفيضانات، وغيرها من المجالات الواسعة لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية.
ويشتمل برنامج الدورة التي تستمر أربعة أيام، عدة محاور أهمها “مقاييس التشتت والانتشار والتوزعات وانواعها والاحصاء المكاني وغير المكاني وتحليل التوابع الساخنة والباردة وتحليل التركيز والقيم الشاذة” ومواضيع وملفات أخرى بإشراف ومتابعة عدد من خبراء أكساد وباحثيه المميزين الذين يعملون في هذا المجال.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات