تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
سورية تحتاج إلى رجال أعمال حقيقيين وليس جامعي أموال وعاقدين للصفقات.. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية مجلس الوزراء: إعداد خطة متكاملة لتسويق موسمي الحمضيات والزيتون.. الموافقة على إنشاء محطة كهروضوئية ف... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة مجلس الوزراء .. خطة متكاملة لإعادة النشاط الاقتصادي والزراعي إلى الأرياف وتحسين الواقع الخدمي لبنان يعتقل طبيباً سورياً جند إخوته الضباط لمصلحة الموساد: رحلة التجسس من السويد إلى دمشق السيدة أسماء الأسد تكرم أوائل سورية في الشهادة الثانوية بكل فروعها مجلس الوزراء يناقش مشروعي منح تعويض مالي للعاملين بوظائف تعليمية وإدارية بالأماكن النائية وشبه النائ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بقبول عدد من طلاب كليات الطب ومن حملة الإجازة في الطب كملتزمين بالخدمة لدى... الرئيس الأسد يصدر أمراً إدارياً بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين وصف الض...

دورة تدريبية في مركز أكساد حول”الإحصاء الجغرافي”

عقدت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة “أكساد”، اليوم دورة تدريبية حول “الإحصاء الجغرافي” كأحد الفروع الحديثة لعلم الإحصاء، المتعلق بتحليل البيانات المكانية وانتشارها، وتحليل الظواهر الطبيعية والبشرية اعتماداً على مقاييس رقمية، “لعشرين متدرباً” من وزارات الزراعة والموارد المائية والإدارة المحلية والبيئة
وأكد سعادة مدير عام منظمة أكساد الدكتور نصر الدين العبيد في كلمة له خلال افتتاح الدورة أن الهدف من انعقاد هذه الدورة التدريبية لمجموعة من الكوادر الفنية هو تطوير معارفهم ومهاراتهم الخاصة بمنهجية “الإحصاء الجغرافي” التي تعتبر منهجية جديدة وتقانة حديثة رافدة لتقانات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، والتي أثبتت جدواها العلمية والاقتصادية في ظل الانفتاح العلمي لتبادل المعلومات والبحث عن التكامل لتأمين الغذاء والكساء والحياة الكريمة لشعوب الأرض.
وقال إن تطبيق هذه المنهجية حالياً يتم في مختلف التخصصات كعلوم التربة والمياه، الأرصاد الجوية ، الموارد النباتية والغابات، المراقبة البيئية، والزراعة لا سيما الزراعة الذكية منها، وعلم الأمراض والأوبئة التي تصيب الثروة الحيوانية، وتحديد مدى ملاءمة الممارسات والأنماط الزراعية للمواقع التي تنفذ فيها واختيار الأفضل والمناسب زمانياً ومكانياً، وتطبيقات الأرصاد الجوية للتنبؤ بدرجات الحرارة وهطول الأمطار والمتغيرات المرتبطة بها، ورسم خرائط لمستويات المغذيات في التربة (نيتروجين، فوسفور، بوتاسيوم) و والموصلية الكهربائية، غيرها من المؤشرات الأخرى.
وأوضح الدكتور العبيد أنه مع التطورات العلمية والتطبيقية للإحصاء الجغرافي كمنهجية للتحليل الإحصائي المكاني، عملت منظمة أكساد على تطور خبرتها ومعرفتها في هذا المجال ، ونقل هذه الخبرة والمعرفة إلى المؤسسات الوطنية في الدول العربية، نظراً لأهمية هذه المنهجية في تطبيق الإجراءات الإحصائية في المجالات البحثية والدراسات النوعية، بهدف التوصل إلى التحليل الإحصائي المكاني للمعلومات والحكم على مدى صلاحيتها للنقل والتطبيق زمانياً ومكانياً من أجل اختيار أفضل التقانات الصالحة بيئياً واجتماعياً التي تعزز الوصول إلى نتائج إيجابية تضمن سلامة البيئة والإنسان .
وأكد مدير عام منظمة أكساد سعي أكساد الدائم الى نقل أحدث التقانات الزراعية إلى الباحثين والفنيين الزراعيين في سورية والدول العربية من خلال تكثيف عقد ورشات العمل والدورات التدريبية التي غطّت جوانب هامة من مجالات عمله الكثيرة، وخاصة عقده لسلسلة من الدورات التدريبية المتعلقة باستخدامات نظم المعلومات الجغرافية في مجالات مراقبة التصحر وتغيرات الغطاء النباتي، واعداد خرائط استعمالات الأراضي وتدهورها، والنمذجة المائية واعداد المساقط المائية، وتقدير أماكن الفيضانات، وغيرها من المجالات الواسعة لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية.
ويشتمل برنامج الدورة التي تستمر أربعة أيام، عدة محاور أهمها “مقاييس التشتت والانتشار والتوزعات وانواعها والاحصاء المكاني وغير المكاني وتحليل التوابع الساخنة والباردة وتحليل التركيز والقيم الشاذة” ومواضيع وملفات أخرى بإشراف ومتابعة عدد من خبراء أكساد وباحثيه المميزين الذين يعملون في هذا المجال.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات