تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يشارك في مراسم تشييع الرئيس الإيراني ورفاقه مجلس الوزراء يناقش عدداً من القضايا المتعلقة بالاستعدادات النهائية لفتح المراكز وبدء استلام محصول ال... رئاسة الجمهورية العربية السورية تعلن إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد (لوك... الرئيس الأسد يعزي الإمام الخامنئي بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية عبد اللهيان ورفاقهما استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان ومرافقيهما في حادث تحطم م... الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بمشاركة الرئيس الأسد.. انعقاد أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة مجلس الوزراء: إطلاق حوارات مهنية مع الاتحادات والنقابات والمنظمات وتعزيز التواصل مع الفعاليات المجتم... أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء الجدد يؤدون اليمين القانونية

ورشة عمل مشتركة بين وزارة التجارة الداخلية وجامعة دمشق حول الاختراع والتطوير..

دمشق:

بدأت في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات أعمال ورشة الاختراع والتطوير، بالتعاون بين جامعة دمشق ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك (مديرية حماية الملكية الفكرية)، بهدف تعريف الباحثين بآلية تسجيل براءات الاختراع والأساليب العلمية للابتكار والاختراع والتطوير.
معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رشا كركوكي أكدت أن وزارة التجارة الداخلية تسعى دوماً لدعم الطلاب من خلال إبداعاتهم واختراعاتهم لنشر ثقافة الملكية الفكرية وثقافة الابتكار والإبداع وتشجيع المخترعين على المستوى الوطني، بهدف تهيئة الطلاب لدخول علم الابتكار والاختراع وتشجع العاملين بالبحث العلمي من طلاب دراسات عليا وأعضاء هيئة تدريسية على تقديم إبداعاتهم واختراعاتهم والعمل على رفع سوية الأبحاث العلمية في سورية.
وأوضحت كركوكي بأن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تعمل على تقديم التدريب المجاني للطلاب على استخدام قواعد البيانات العالمية لبراءات الاختراع، ويتم العمل حالياً على تهيئة الكوادر من خلال الخضوع لتدريب خاص تقدمه المنظمة العالمية للملكية الفكرية وذلك في إطار الاتفاقية الموقعة بين الوزارة وجامعة دمشق، مؤكدة حرص الوزارة على إقامة معرض الباسل للإبداع والاختراع لعرض نتاج الطلاب من إبداعات واختراعات لتوظيفها بالشكل الأمثل وتحويلها إلى منتج فعال في سوق العمل.
بدوره رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان شدد على أهمية الورشة لتعريف الباحثين بآلية تسجيل براءات الاختراع بشكل علمي، ومساعدتهم على تنمية مهاراتهم وخبراتهم لتطوير العقلية الابتكارية والقدرات الشخصية لديهم، موضحاً أن حجم براءات الاختراع معيار هام لتطور المجتمعات ومدى اهتمام الدول بدعم الباحثين والمخترعين.
وأوضحت المهندسة نسرين عقل رئيس دائرة الاختراعات في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أن الورشة مخصصة للمهتمين ببراءة الاختراع وتسجيل طلباتها، وتتضمن عدة محاور ( التعريف ببراءة الاختراع وأهمية التسجيل للحصول على حقوق الاختراع الطلبة، وأسباب سقوط براءة الاختراع، البحث في قواعد البيانات العالمية).
ولفت مدير مكتب براءة الاختراع، منسق الورشة العلمية الدكتور جهاد أبو نصّار أن عدد المشاركين في فعاليات اليوم الأول من الورشة أربعون باحثا من المهتمين بالبحث العلمي متوقعا زيادة العدد خلال اليوم الثاني الذي ستضمن محاضرة حول التفكير العلمي، وكيفية إنجاز الاختراع، وتطوير الاختراع للوصول إلى براءة الاختراع، وتوثيق براءة الاختراع.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات