تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع ممثلي صندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية التجربة التنموية للصندوق في ظل تحديات اق... مجلس الوزراء يستعرض واقع تسويق موسم القمح ومتابعة تأمين مستلزمات استلام المحصول في المراكز الحكومية ... المقداد ولافروف يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وتعزيز التعاون الثنائي الرئيس الأسد يعبر في اتصال هاتفي مع مخبر عن تضامن سورية التام مع إيران في كل الظروف وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يشارك في مراسم تشييع الرئيس الإيراني ورفاقه مجلس الوزراء يناقش عدداً من القضايا المتعلقة بالاستعدادات النهائية لفتح المراكز وبدء استلام محصول ال... رئاسة الجمهورية العربية السورية تعلن إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد (لوك... الرئيس الأسد يعزي الإمام الخامنئي بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية عبد اللهيان ورفاقهما استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان ومرافقيهما في حادث تحطم م... الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها

اجتماع في وزارة التموين من أجل تسعير البيض … المربون: التكلفة أصبحت بحدود 20 ألف ليرة للكرتونة.. والتموين غير راضية عن رفع السعر

كشف عضو لجنة مربي الدواجن السابق حكمت حداد أن سعر صوص التربية انخفض في السوق بشكل كبير خلال الشهر الحالي ويباع اليوم في السوق بسعر ألف ليرة بعد أن كان يباع منذ نحو الشهر بحدود 4500 ليرة، مرجعاً السبب في انخفاض سعره لعدم رغبة المربين بشرائه نتيجة لارتفاع التكاليف.

وتوقع حداد أن ينخفض إنتاج الفروج بشكل كبير خلال الشهرين القادمين وتقل نسبة المربين الذين يعملون بالتربية نتيجة ازدياد الخسائر التي يتكبدونها وعدم رغبتهم بالتربية.

وأكد حداد في تصريح لـ« الوطن» أن هناك ندرة واضحة ونقصاً في توفر كسبة فول الصويا في الأسواق ناهيك عن عدم استيرادها من التجار الأمر الذي أدى إلى وصول سعر الطن الواحد لحدود 6.3 ملايين ليرة بعد أن كان سعره منذ ثلاثة أشهر بحدود 3 ملايين، موضحاً أن التجار يستغلون نقص المادة ويبيعونها بالسعر الذي يحلو لهم من دون وجود أي رقيب عليهم.

ولفت إلى أن مادة الذرة متوفرة في السوق وسعر طن الذرة المستوردة اليوم بحدود 2.8 مليون ليرة والذرة المحلية بحدود 2 مليون، لكن المشكلة بعدم توفر مادة كسبة فول الصويا.

وأشار إلى أن كلفة كيلو الفروج الحي اليوم بحدود 11 ألف ليرة ويسعر من وزارة التجارة الداخلية بـ9500 ليرة، مضيفاً: بسبب غلاء سعر الفروج والبيض في الأسواق الإقبال حالياً على الشراء يعتبر ضعيفاً جداً مع توالي انخفاض القوة الشرائية للمواطن نتيجة الغلاء الفاحش في سعر كل المواد وليس الفروج والبيض فقط.

وأوضح أن المداجن لا تلتزم بالتسعيرة المحددة من وزارة التجارة الداخلية وتبيع بسعر أغلى، مشيراً إلى أنه من غير المعقول أن تتم محاسبة المربي في حال قام برفع السعر ولم يلتزم بالتسعيرة التموينية المحددة باعتبار أنه يخسر ومن غير المعقول محاسبته وتنظيم ضبط بحقه.

وبين أنه عقد اجتماع أمس في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مع مربي الدواجن من أجل التشاور لإصدار نشرة أسعار جديدة للفروج والبيض، وتحدث المربون خلال الاجتماع إلى أن كلفة كرتونة البيض اليوم أصبحت بحدود 20 ألف ليرة ومن غير المنطقي أن يتم تحديد تسعيرة أقل من ذلك لكن مديرية التسعير في الوزارة مصرة أن تحدد السعر بأقل من التكلفة وغير راضية عن رفع السعر لحدود التكلفة التي أصبحت كبيرة اليوم.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات