تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
المهندس عرنوس: تم وضع خطة إسعافية سريعة للتعاطي مع الكارثة تضمنت في البداية تسخير كل السبل والوسائل ... الرئيسان الجزائري والمصري يتقدمان بالتعازي للرئيس الأسد والشعب السوري مجلس الوزراء يخصص /50/ مليار ليرة سورية كمبلغ أولي لتمويل العمليات الإسعافية المتخذة لمعالجة آثار ال... الرئيس الأسد يتلقى عدد من برقيات التعزية والتضامن مع سورية من رؤساء وملوك وقادة الدول الشقيقة والصدي... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً طارئاً لمجلس الوزراء لبحث أضرار الزلزال الذي ضرب البلاد والإجراءات اللاز... مجلس الوزراء يناقش واقع العملية الإنتاجية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي خطوات سعودية إيجابية تجاه سورية.. هل بات التقارب بين الرياض ودمشق قريب؟ أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما...

اجتماع في وزارة التموين من أجل تسعير البيض … المربون: التكلفة أصبحت بحدود 20 ألف ليرة للكرتونة.. والتموين غير راضية عن رفع السعر

كشف عضو لجنة مربي الدواجن السابق حكمت حداد أن سعر صوص التربية انخفض في السوق بشكل كبير خلال الشهر الحالي ويباع اليوم في السوق بسعر ألف ليرة بعد أن كان يباع منذ نحو الشهر بحدود 4500 ليرة، مرجعاً السبب في انخفاض سعره لعدم رغبة المربين بشرائه نتيجة لارتفاع التكاليف.

وتوقع حداد أن ينخفض إنتاج الفروج بشكل كبير خلال الشهرين القادمين وتقل نسبة المربين الذين يعملون بالتربية نتيجة ازدياد الخسائر التي يتكبدونها وعدم رغبتهم بالتربية.

وأكد حداد في تصريح لـ« الوطن» أن هناك ندرة واضحة ونقصاً في توفر كسبة فول الصويا في الأسواق ناهيك عن عدم استيرادها من التجار الأمر الذي أدى إلى وصول سعر الطن الواحد لحدود 6.3 ملايين ليرة بعد أن كان سعره منذ ثلاثة أشهر بحدود 3 ملايين، موضحاً أن التجار يستغلون نقص المادة ويبيعونها بالسعر الذي يحلو لهم من دون وجود أي رقيب عليهم.

ولفت إلى أن مادة الذرة متوفرة في السوق وسعر طن الذرة المستوردة اليوم بحدود 2.8 مليون ليرة والذرة المحلية بحدود 2 مليون، لكن المشكلة بعدم توفر مادة كسبة فول الصويا.

وأشار إلى أن كلفة كيلو الفروج الحي اليوم بحدود 11 ألف ليرة ويسعر من وزارة التجارة الداخلية بـ9500 ليرة، مضيفاً: بسبب غلاء سعر الفروج والبيض في الأسواق الإقبال حالياً على الشراء يعتبر ضعيفاً جداً مع توالي انخفاض القوة الشرائية للمواطن نتيجة الغلاء الفاحش في سعر كل المواد وليس الفروج والبيض فقط.

وأوضح أن المداجن لا تلتزم بالتسعيرة المحددة من وزارة التجارة الداخلية وتبيع بسعر أغلى، مشيراً إلى أنه من غير المعقول أن تتم محاسبة المربي في حال قام برفع السعر ولم يلتزم بالتسعيرة التموينية المحددة باعتبار أنه يخسر ومن غير المعقول محاسبته وتنظيم ضبط بحقه.

وبين أنه عقد اجتماع أمس في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مع مربي الدواجن من أجل التشاور لإصدار نشرة أسعار جديدة للفروج والبيض، وتحدث المربون خلال الاجتماع إلى أن كلفة كرتونة البيض اليوم أصبحت بحدود 20 ألف ليرة ومن غير المنطقي أن يتم تحديد تسعيرة أقل من ذلك لكن مديرية التسعير في الوزارة مصرة أن تحدد السعر بأقل من التكلفة وغير راضية عن رفع السعر لحدود التكلفة التي أصبحت كبيرة اليوم.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات