تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
المهندس عرنوس: تم وضع خطة إسعافية سريعة للتعاطي مع الكارثة تضمنت في البداية تسخير كل السبل والوسائل ... الرئيسان الجزائري والمصري يتقدمان بالتعازي للرئيس الأسد والشعب السوري مجلس الوزراء يخصص /50/ مليار ليرة سورية كمبلغ أولي لتمويل العمليات الإسعافية المتخذة لمعالجة آثار ال... الرئيس الأسد يتلقى عدد من برقيات التعزية والتضامن مع سورية من رؤساء وملوك وقادة الدول الشقيقة والصدي... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً طارئاً لمجلس الوزراء لبحث أضرار الزلزال الذي ضرب البلاد والإجراءات اللاز... مجلس الوزراء يناقش واقع العملية الإنتاجية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي خطوات سعودية إيجابية تجاه سورية.. هل بات التقارب بين الرياض ودمشق قريب؟ أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما...

حوالي 44947 طن إنتاج الفستق الحلبي هذا الموسم وتصدير 3334 طن حتى الآن.. مدير مكتب الفستق الحلبي: التوسع بزراعة هذا المحصول إلى 100 ألف هكتار

بانوراما سورية:

بين مدير مكتب الفستق الحلبي في وزارة الزراعة المهندس جهاد المحمد أن إنتاج محصول الفستق الحلبي هذا الموسم بلغ حوالي 44947 طن، منها 21547 طن في حلب و13312 طن في حماة و171 طن في الغاب، و8801 طن في إدلب و744 طن في حمص و240 طن في السويداء و35 طن في ريف دمشق بينما بلغ إنتاج محافظة الرقة 75 طن ومحافظة درعا 7 طن، موضحاً أن المساحة الإجمالية المزروعة بأشجار الفستق الحلبي تبلغ حوالي 57 هكتار فيها حوالي 9.4 مليون شجرة.

وأكد محمد أن الكميات المصدرة من الفستق الحلبي بأشكاله المختلفة للموسم التصديري الجديد اعتباراَ من 1/1/ 2022 وحتى تاريخ اليوم بلغت حوالي 3336 طن من 2228 طن قلب الفستق الحلبي و398 طن فستق حلبي بقشره و710 طن فستق حلبي أخضر، وأن أهم الدول المستوردة هي المملكة العربية السعودية والأردن ومصر وبعض الدول العربية والأجنبية الأخرى.

وقال محمد: يتم العمل على إعداد خارطة بيئية وقاعدة بيانات إنتاجية وتسويقية للفستق الحلبي في سورية يتم من خلالها تحديد مناطق الزراعة الحالية والعمل على زيادة إنتاجيتها وتحديد أهم الأصناف المنتشرة وتقييم كفاءتها الإنتاجية وتحديد المناطق المناسبة للتوسع الأفقي المستقبلي، مشيراً إلى أن خطة وزارة الزراعة مع مكتب الفستق الحلبي والتوجهات الحكومية هي الوصول لمساحة إجمالية حوالي 100 ألف هكتار حتى عام 2030 وذلك ضمن برنامج التوسع بهذه الزراعة، بالإضافة إلى توفير الخدمات الداعمة الارشادية والفنية وإنتاج الغراس اللازمة وإعادة تأهيل الحقول المتضررة بفعل الأزمة وتحسين إنتاجيتها.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات