تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع ممثلي صندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية التجربة التنموية للصندوق في ظل تحديات اق... مجلس الوزراء يستعرض واقع تسويق موسم القمح ومتابعة تأمين مستلزمات استلام المحصول في المراكز الحكومية ... المقداد ولافروف يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وتعزيز التعاون الثنائي الرئيس الأسد يعبر في اتصال هاتفي مع مخبر عن تضامن سورية التام مع إيران في كل الظروف وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يشارك في مراسم تشييع الرئيس الإيراني ورفاقه مجلس الوزراء يناقش عدداً من القضايا المتعلقة بالاستعدادات النهائية لفتح المراكز وبدء استلام محصول ال... رئاسة الجمهورية العربية السورية تعلن إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد (لوك... الرئيس الأسد يعزي الإمام الخامنئي بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية عبد اللهيان ورفاقهما استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان ومرافقيهما في حادث تحطم م... الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها

حوالي 44947 طن إنتاج الفستق الحلبي هذا الموسم وتصدير 3334 طن حتى الآن.. مدير مكتب الفستق الحلبي: التوسع بزراعة هذا المحصول إلى 100 ألف هكتار

بانوراما سورية:

بين مدير مكتب الفستق الحلبي في وزارة الزراعة المهندس جهاد المحمد أن إنتاج محصول الفستق الحلبي هذا الموسم بلغ حوالي 44947 طن، منها 21547 طن في حلب و13312 طن في حماة و171 طن في الغاب، و8801 طن في إدلب و744 طن في حمص و240 طن في السويداء و35 طن في ريف دمشق بينما بلغ إنتاج محافظة الرقة 75 طن ومحافظة درعا 7 طن، موضحاً أن المساحة الإجمالية المزروعة بأشجار الفستق الحلبي تبلغ حوالي 57 هكتار فيها حوالي 9.4 مليون شجرة.

وأكد محمد أن الكميات المصدرة من الفستق الحلبي بأشكاله المختلفة للموسم التصديري الجديد اعتباراَ من 1/1/ 2022 وحتى تاريخ اليوم بلغت حوالي 3336 طن من 2228 طن قلب الفستق الحلبي و398 طن فستق حلبي بقشره و710 طن فستق حلبي أخضر، وأن أهم الدول المستوردة هي المملكة العربية السعودية والأردن ومصر وبعض الدول العربية والأجنبية الأخرى.

وقال محمد: يتم العمل على إعداد خارطة بيئية وقاعدة بيانات إنتاجية وتسويقية للفستق الحلبي في سورية يتم من خلالها تحديد مناطق الزراعة الحالية والعمل على زيادة إنتاجيتها وتحديد أهم الأصناف المنتشرة وتقييم كفاءتها الإنتاجية وتحديد المناطق المناسبة للتوسع الأفقي المستقبلي، مشيراً إلى أن خطة وزارة الزراعة مع مكتب الفستق الحلبي والتوجهات الحكومية هي الوصول لمساحة إجمالية حوالي 100 ألف هكتار حتى عام 2030 وذلك ضمن برنامج التوسع بهذه الزراعة، بالإضافة إلى توفير الخدمات الداعمة الارشادية والفنية وإنتاج الغراس اللازمة وإعادة تأهيل الحقول المتضررة بفعل الأزمة وتحسين إنتاجيتها.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات