تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث وزارة الإعلام الرئيس الأسد: عندما تتمسك بمصالحك الوطنية ومبادئك ربما تدفع ثمناً وتتألم وتخسر على المدى القريب لكن ... الرئيس الأسد يلتقي المشاركين في مخيم الشباب السوري الروسي مجلس الوزراء يؤكد أهمية استنباط أفكار ورؤى تسهم برفع مستوى أداء المؤسسات التي تعنى بالشأنين الخدمي و... الأمن الفيدرالي الروسي يعلن اعتقال 49 شخصا لتورطهم بتمويل إرهابيين في سورية مجلس الوزراء يطلب من الوزارات المعنية التنسيق مع الفعاليات الاقتصادية والتجارية والأهلية لإطلاق الأس... افتتاح أعمال اللجنة السورية العراقية المشتركة.. الوزير الخليل: سورية ترغب في تطوير علاقات التجارة ال... اجتماع لوزراء داخلية الأردن وسورية والعراق ولبنان لبحث جهود مكافحة المخدرات الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بالإعفاء من غرامات رسوم الري وبدلات إشغال أملاك الدولة واستصلاح الأرا... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (3) الخاص بإحداث وحوكمة وإدارة الشركات المساهمة العمومية والشركات المش...

اجتماع إقليمي عربي بمشاركة أكساد حول “لحظة تقييم النظم الغذائية 2023”

بيروت

بدأت في بيروت اليوم أعمال الاجتماع الإقليمي العربي حول “لحظة تقييم النظم الغذائية 2023″، الذي نظمته منظمة الاسكوا بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية، وجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، بحضور عدد من وزراء الزراعة العرب ومشاركة سعادة الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة أكساد، وعدد من ممثلي المنظمات العربية والدولية.
ويهدف هذا الاجتماع إلى إنشاء منصة لواضعي السياسات والخبراء، لتبادل الآراء والخبرات حول السياسات والبرامج التي يمكن أن تؤدي إلى تحول مستدام في النظم الغذائية العربية.
وقدم سعادة مدير عام أكساد عرضاً موجزاً عن دور أكساد في تحقيق الأمن الغذائي العربي، لاسيما في مجال تحسين قدرة النظم البيئية والعمل المستمر على استنباط أصناف من القمح والشعير ذات كفاءة إنتاجية مرتفعة، وأكثر تحملاً للجفاف، وفي تنفيذ عشرات مشاريع حصاد مياه الأمطار في المنطقة العربية، لتأمين المياه اللازمة للري التكميلي وسقاية المواشي وتحسين الكفاءة الإنتاجية والتناسلية لحيوانات المزرعة، وعن دور أكساد في دراسات تغير المناخ وتطبيق إجراءات التكيف مع تأثيراته السلبية.
وقدم الدكتور نصر الدين العبيد مجموعة من التوصيات اهمها:
1. الاستفادة من الميزة النسبية التي تتمتع بها كل دولة لتحقيق التكامل العربي بين الدول العربية. 2. الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية المتاحة في المنطقة العربية لتحقيق الأمن الغذائي العربي والمساهمة في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي، حيث توجد إمكانيات واعدة في عدد من الدول العربية وخاصة جمهورية السودان.

3. متابعة قضايا المناخ وسبل الحد من الآثار السلبية الناجمة عن التغيرات المناخية، وضرورة اعتماد هذه السبل ضمن خطط التنمية والاستراتيجيات الوطنية.
4. الاستفادة من نتائج الأبحاث والدراسات العلمية التي تتوصل إليها المنظمات العربية المتخصصة وخاصة الإمكانات التطبيقية والميدانية لنتائج هذه الأبحاث التي تطبقها منظمة المركز العربي “أكساد” (بيت الخبرة العربي المتميز) في مجالات استنباط أصناف القمح المتحملة للجفاف والمقاومة للأمراض وتنمية الموارد المائية وخاصة حصاد مياه الأمطار.
5. الحد من موجات الهجرة والنزوح الداخلية والخارجية وتقليل النازعات.
6. إطلاق البرنامج الإقليمي للابتكار والتطوير الزراعي الذكي مناخياً.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات