تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان العلاقات الثنائية بين البلدين وآفا... الرئيس الأسد يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو الرئيس الأسد يهنئ الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية سورية تتوج بطلتها في القراءة ضمن مسابقة تحدي القراءة العربي لهذا العام الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها الرئيس الأسد للافرنتييف: سورية منفتحة على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة مع تركيا والمستندة إلى سي... مجلس الوزراء يطلب من اصحاب البطاقات الالكترونية فتح حسابات مصرفية تمهيدا لتحويل مبالغ نقدية الى المس... لا صحة لانعقاد لقاءات أمنية وعسكرية سورية – تركية في «حميميم» … موقف دمشق معلن تجاه ملف «التقارب» وأ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين

مذكرة تفاهم بين منظمة أكساد والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي لتعزيز التعاون بين الجانبين

وقعت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين الطرفين في المجالات المرتبطة بأنشطتهما المشتركة للمساهمة في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في المنطقة العربية.
قام بتوقيع المذكرة من جانب منظمة أكساد المدير العام الدكتور نصر الدين العبيد، ومن جانب الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي رئيس الهيئة الدكتور محمد بن عبيد المزروعي، وذلك في مقر منظمة أكساد، اليوم، بحضور وفدي الطرفين.
وأوضحت المذكرة ان الطرفين يسعيان إلى التعاون بينهما في مجال تنمية الاستثمارات الزراعية وتطوير البحث العلمي الزراعي ونقل وتوطين التقانات الزراعية الحديثة، وتعزيز التبادل التجاري بين الدول العربية وتسهيل انسياب السلع ذات المنشأ العربي.
وأكدت أن تعزيز التعاون بين الطرفين سيتم من خلال البرامج والمشاريع والتقنيات الزراعية الآمنة والبيولوجية الصديقة للبيئة، وتوفير أفضل التقنيات والابتكارات الحديثة والسلالات النباتية والحيوانية المحسنة عالية الانتاجية والمتحملة للاجهادات البيئية والعمل المشترك في مجال تعزيز اداء القطاع الزراعي والحلول المستدامة للأمن الغذائي والتغذية السليمة، وتسريع العمل المشترك لتحقيق الامن الغذائي وتعزيز النظم الغذائية العربي الزراعية في الوطن العربي.
ونوهت المذكرة بضرورة التعاون في مجال اكثار ونشر اصناف القمح المستنبطة في أكساد المعتمدة في الدول العربية ذات الانتاجية العالية والمتأقلمة مع مناخ الدول العربية، وتنفيذ مشاريع تنموية وبحثية وتطبيقية مشتركة في الدول العربية، إلى جانب تبادل المعلومات الفنية واعداد دراسات الجدوى والاستعانة بالخبراء والفنين لكل طرف.
وأكد الدكتور نصر الدين العبيد، في تصريح له عقب توقيع المذكرة، أن هذه المذكرة جاءت تجسيداً لعلاقات التعاون البنّاء بين منظمة أكساد والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وإيماناً منهما بأهمية هذا التعاون وتطويره باستمرار، وضرورة التنسيق والتعاون بين مؤسسات جامعة الدول العربية الهادفة إلى تطوير البحث العلمي الزراعي واستثماره.
وعبر الدكتور العبيد عن استعداد منظمة أكساد لمزيد من التعاون مع الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي بما يخدم أهداف الطرفين ويرتقي بالعلاقات بينهما إلى المكانة التي تليق بطموحاتهما وأنشطتهما، والتي تساهم في نقل وتوطين التقانات في المنطقة العربية.

من جانبه، قال الدكتور محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي، إن التوقيع على هذه المذكرة هو انطلاقة جديدة لمسيرة التعاون بين الجانبين، وحصيلة طبيعية للمكانة المرموقة التي تتمتع بها منظمة أكساد، لاسيما في الفترة الأخيرة على صعيد الوطن العربي.
وأضاف، نأمل من هذه المذكرة مزيداً من التعاون المثمر في شتى المجالات التي تهتم بها منظمة أكساد للنهوض بالقطاع العلمي والبحثي والزراعي، حيث أثبتت كفاءة عالية في جميع الحقول التي تعمل بها.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات