تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان العلاقات الثنائية بين البلدين وآفا... الرئيس الأسد يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو الرئيس الأسد يهنئ الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية سورية تتوج بطلتها في القراءة ضمن مسابقة تحدي القراءة العربي لهذا العام الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها الرئيس الأسد للافرنتييف: سورية منفتحة على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة مع تركيا والمستندة إلى سي... مجلس الوزراء يطلب من اصحاب البطاقات الالكترونية فتح حسابات مصرفية تمهيدا لتحويل مبالغ نقدية الى المس... لا صحة لانعقاد لقاءات أمنية وعسكرية سورية – تركية في «حميميم» … موقف دمشق معلن تجاه ملف «التقارب» وأ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين

للمرة الأولى في تاريخها خلال نصف عام إنتاج 343 ألف طن إسمنت بقيمة تجاوزت 532 مليار ليرة … إعادة تأهيل خطوط الإنتاج في شركة إسمنت عدرا بالإمكانات الذاتية ساهمت في تخفيض استهلاك حوامل الطاقة

رغم الحصار الشديد على مستلزمات الإنتاج وتوريد قطع التبديل والتجهيزات الأساسية تمكنت شركة إسمنت عدرا خلال السنوات الثلاث الماضية من تطوير منظومة الإنتاج فيها كماً ونوعاً، حيث أنهت الشركة إعادة التأهيل لخطوطها الإنتاجية الثلاثة، ما ساهم في استقرار عمل هذه الخطوط وأدى إلى الانخفاض الكبير في استهلاك حوامل الطاقة (فيول، كهرباء) ذات التكاليف المرتفعة جداً، إضافة إلى انخفاض الاستهلاك في الآجر والقطع التبديلية، كما انعكس على الأرقام والمؤشرات الإنتاجية بشكل كبير، حيث كانت نسب التنفيذ والتطور تزداد بشكل واضح مع الانتهاء من إعادة تأهيل كل خط من هذه الخطوط، أو مع إجراء أي تعديل أو تطوير فيها.

المدير العام للشركة هادي المحمد تحدث لــ«الوطن» عن الواقع الإنتاجي خلال السنوات الأخيرة قائلاً: من خلال التدقيق في المؤشرات الإنتاجية لخمس سنوات ماضية نجد أن نسبة إنتاج كمية «الكلنكر» كانت 41 بالمئة في نهاية عام 2019، وتراوحت نسبتها بين 56 بالمئة إلى 64 بالمئة في نهاية أعوام 2020 و2021 و2022 و2023 وارتفعت بشكل واضح وكبير بعد إقلاع الخط الثالث، حيث وصلت مع نهاية النصف الأول من هذا العام إلى 86 بالمئة.

وتابع قائلاً: أما بالنسبة إلى إنتاج الإسمنت والمبيعات فقد كانت نسبها متقاربة بشكل كبير في أغلب المراحل، حيث بلغت 47 بالمئة بنهاية عام 2019، وتراوحت نسبتها بين 64 بالمئة إلى 76 بالمئة في نهاية أعوام 2020 و2021 و2022 و2023، وبلغت نسبتها 90 بالمئة مع نهاية النصف الأول من هذا العام ومع ارتفاع نسب التنفيذ بالكميات ارتفعت نسب القيم بشكل كبير، حيث بلغت كمية التسليمات 512 ألف طن بنهاية عام 2023 بقيمة 434 ملياراً.

وقد بلغت كمية التسليمات تقريباً 350 ألف طن تقريباً لغاية النصف الأول من هذا العام بقيمة 550 ملياراً تقريباً.

شركة إسمنت عدرا

وأضاف المحمد: إن شركة إسمنت عدرا هي إحدى شركات القطاع العام التي أخذت على عاتقها إعادة تأهيل خطوطها الإنتاجية وذلك بعد تعثر العقد الذي كانت قد أبرمته عام 2015 مع أحد المستثمرين لإعادة تأهيل وتطوير خطوطها الإنتاجية الثلاثة، حيث باشرت العمل ذاتياً بإعادة تأهيل الفرن الأول منتصف عام 2019، وأقلع بالعمل بداية عام 2020، ومن ثم انتقلت مباشرة إلى إعادة تأهيل الفرن الثاني الذي تم إقلاعه وتشغيله في النصف الثاني لعام 2020 رغم انتشار وباء كورونا في تلك الفترة وما رافقه من إجراءات الحظر الشديدة التي أدت إلى تأخر تنفيذ بعض الأعمال وكذلك تأخر وصول بعض قطع التبديل الأساسية والضرورية.

وبعد إعادة تأهيل الفرنين الأول والثاني قامت الشركة بالعديد من الإجراءات الفنية والإنتاجية أهمها:

– تركيب قبان أرضي في مقالع الشركة لضبط كميات الاستهلاك من المواد الأساسية الداخلة في العملية الإنتاجية (الحجر الكلسي- البازلت- الغضار) وتوريد وتركيب وتشغيل نظام تحكم حديث /PLC/ لكسارات الشركة (كسارة الحجر الكلسي، كسارة البازلت، كسارة الغضار) مع نظام تسجيل المعطيات والأرشفة للبيانات بشكل كامل.

– تفعيل وتشغيل نظام حديث لتغذية الأفران مع تسجيل المعطيات والبيانات بشكل دقيق ومستمر، وكذلك تركيب مضخات تغذية جديدة لاستخدامها بديلاً احتياطياً للعمل مباشرة في حال حدوث أي خلل في نظام التغذية الحديث.

– تركيب كاميرات مراقبة حرارية لمخرج الأفران، إضافة إلى تركيب ماسحات حرارية جديدة للقياس الآني واللحظي لحرارة جسم الأفران، وكذلك تركيب كاميرات لمراقبة عمل الآلات والمعدات في أثناء عملها.

– تركيب أجهزة تحليل غازات للخطوط الإنتاجية الثلاثة.

– استبدال خط طحن الإسمنت الأول وذلك بتركيب مطحنة جديدة بالكامل بما فيها من بلايط وقواطع وكرات طحن، وكذلك تركيب فارزة من الجيل الرابع الحديث وتركيب النواقل اللازمة لهذا الخط وصولاً إلى قسم التعبئة.

– إجراء صيانة للفلاتر الأساسية في الشركة وبعض التعديلات بداخلها من خلال تركيب قواطع ومخمدات وفواصل للغبار، ما أدى إلى رفع كفاءتها وبالتالي خفض كميات الغبار المنبعث إلى الحدود الدنيا.

كل ذلك مكن المشغلين من سهولة التحكم وضبط كميات الفيول والهواء اللازمة للاحتراق، ما أدى إلى انخفاض استهلاك الفيول والآجر وقطع التبديل، إضافة إلى الكشف المبكر عن الأعطال قبل تفاقمها، وبالتالي تقليل زمن التوقف للمكنات والمعدات ما أدى إلى زيادة في الإنتاج كماً ونوعاً.

ومع بداية عام 2023 باشرت الشركة بإعادة تأهيل وتطوير الخط الإنتاجي الثالث بالكامل بدءاً من مطحنة المواد مروراً بالفرن وانتهاءً بالمبرد وتضمنت هذه الأعمال ما يلي:

– إعادة تأهيل وتطوير مطحنة المواد الأولية الثالثة وذلك بتركيب قبان تغذية جديدة لضبط نسب المواد الأولية التي ستشكل الخلطة الأساسية الداخلة إلى الفرن، وكذلك استبدال البطانة القديمة لهذه المطحنة ببطانة بتصميم جديد، وكذلك استبدال الفارزة القديمة بفارزة جديدة من الجيل الثالث، وكذلك تركيب «سكورة» جديدة لدارة الغازات فيها.

– إعادة تأهيل الفرن الثالث، وذلك باستبدال كامل المقاطع المشوهة فيه واستبدال جميع المحامل والبكرات والرنكات والمسنن الطوقي الرئيسي والمسنن القائد والتعديل على علبة السرعة الرئيسية، وذلك بتغيير المرحلة الأولى والثانية فيها وكذلك استبدال كتامات و«بلايط» المدخل والمخرج.

– إعادة تأهيل المسخن الرئيسي بمراحله كافة مع استبدال خط الغاز الواصل بين هذا المسخن ومطحنة المواد الأولية، وكذلك استبدال مروحة الغاز الساخن لهذا الخط.

– تركيب حراق فيول رئيسي جديد مع كامل ملحقاته.

– استبدال مبرد الكلنكر القديم الذي كان يعمل منذ إقلاع الشركة بمبرد من الطراز الحديث مع جميع ملحقاته من مضخات ودارات تحكم وتشغيل، وكذلك استبدال جميع النواقل المعدنية لهذا الخط بدءاً من المبرد إلى سيلوات التخزين.

– تركيب محطة كهرباء جديدة بالكامل لتغذية المعدات الجديدة كافة التي تم تركيبها لهذا الخط.

ومع انتهاء جميع هذه الأعمال تم إقلاع الخط الثالث في النصف الثاني من عام 2023 بنجاح وبمنتج بمواصفات ممتازة.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات