تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
بيان عملي بحري سوري روسي بالذخيرة الحية بإحدى القواعد البحرية في طرطوس.. العماد إبراهيم: قواتنا ماضي... الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث وزارة إعلام تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1961 تحت عنوان: “الأغلبية العالمية”.. حوار فكري وسياسي خاص لوزير الخارجية الأبخازي إينال أردزينبا مع الرئ... سورية تطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة العدوان الإسرائيلي على أراضيها الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية

مشروعان مائيان بالخدمة في طرطوس خلال شهرين وخمسة مشاريع جاهزة للتنفيذ

2296-660x330تعمل مديرية الموارد المائية بمحافظة طرطوس حاليا على تنفيذ سدتي البيرة والسميحيقة بتكلفة تصل لنحو 200 مليون ليرة بالتوازي مع التجهيز لتنفيذ نحو 5 مشاريع مائية أخرى بهدف حصاد أكبر نسبة من الهاطل المطري وتحسين الواقع المائي بالمحافظة لتأمين مياه الشرب وري الأراضي الزراعية وسقاية المواشي.
وأشار مدير الموارد المائية في طرطوس المهندس عيسى حمدان إلى أن نسبة التنفيذ في مشروع إنشاء سدة البيرة في منطقة الدريكيش الذي بدأت المديرية بتنفيذه منتصف العام الماضي وصلت إلى 62 بالمئة بسعة تخزينية تصل إلى 98 ألف متر مكعب من المياه وارتفاع 5ر18 مترا وتستخدم لأغراض الزراعة وسقاية المواشي وإخماد الحرائق وتصل تكلفتها التقديرية إلى 106 ملايين ليرة ومن المتوقع أن توضع بالاستثمار خلال الشهرين القادمين.
وذكر حمدان نسبة التنفيذ في مشروع سدة السميحيقة في منطقة القدموس وصلت إلى 46 بالمئة وهي تهدف لتخزين 25 ألف متر مكعب وارتفاع 11 مترا بتكلفة 90 مليون ليرة لاستخدامات الري للأراضي الزراعية و سقاية المواشي و إخماد الحرائق و مياه للشرب ومن المتوقع إنهاء كل الأعمال ووضعها بالاستثمار خلال شهرين.
وأوضح حمدان أن هناك سدوداً مدروسة وجاهزة للتنفيذ منها سد مرقية ويقع على نهر مرقية ويتسع لتخزين 98 مليون متر مكعب لمياه الشرب لري 950 هكتاراً من الأراضي الزراعية وسد البلوطة على نهر البلوطة وهو أحد روافد نهر الحصين في منطقة الشيخ بدر وتصل طاقته التخزينية إلى 56ر2 مليون متر مكعب لأغراض الشرب وري 125 هكتاراً من الأراضي الزراعية.
وعلى قائمة السدود الجاهزة للتنفيذ أيضا حسب حمدان سد قنية الواقع على نهر الحمام أحد روافد نهر مرقية من ناحية برمانة المشايخ بمنطقة الشيخ بدر وتصل الطاقة التخزينية للسد إلى 7ر1 مليون متر مكعب من المياه لأغراض الري والشرب إضافة إلى سد عين الكبيرة الذي يقع على رافد نهر الغمقة في منطقة صافيتا طاقته التخزينية 1ر2 مليون متر مكعب للري ومياه الشرب وسد الحصين بطاقة تخزينية تصل إلى 68 مليون متر مكعب للري ومياه الشرب.
وتقوم المديرية وفقا لمدير الموارد المائية باستطلاع عدة مواقع جديدة لتشييد سدات مائية ورامات منها سدة دير الملوعة وسدة السرميني وكاف الجاع في منطقة القدموس كما يتم حالياً إعداد دفتر الشروط الفنية بهدف إجراء تحريات ودراسة وتصميم سدات في منطقة الدريكيش بمنة وعين دليمة وجنينة رسلان وتنفيذ رامات في كل من منطقتي الشيخ بدر والدريكيش منها رامة العليقة وشمس وبدوقة وبيت الجاش ويصل عدد الرامات المدروسة إلى 17 رامة لتخزين نحو 45 ألف متر مكعب من المياه لأغراض الزراعة وسقاية المواشي .
بانوراما طرطوس- سانا
Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات