تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة...

” الأسعار بين المستهلكين و التجار “..محاضرة للباحث عبد اللطيف عباس شعبان في ثقافي طرطوس

بانوراما طرطوس:

ألقى الباحث الاقتصادي عبد اللطيف عباس شعبان محاضرة اليوم في المركز الثقافي بطرطوس بعنوان ” الأسعار بين المستهلكين و التجار ”  تحدث خلالها حول الواقع العام الاقتصادي مع التركيز على أسعار السلع والمواد الاستهلاكية وانعكاسها على الوضع المعيشي والاقتصادي للمواطن.. كما تطرق الباحث إلى واقع الأسعار خلال خمس عقود مضت والعوامل التي تؤثر في سعر المادة والترابط بين الأسعار والإنتاج والاستهلاك.. ونوه الباحث شعبان إلى ضرورة التنظيم والانتظام في موضوع الأسعاروتفعيل دور الرقابة التموينية مع إعطاء دور اكبر للجان التسعير الفرعية والمركزية مبيناً أن الأسعار المتوازنة والمدروسة هي أولوية وضرورة وهي محور اهتمام المستهلك والمنتج معا …

ايضا تحدث الباحث حول دور التاجر المحلي / جملة ومفرق / في موضوع الأسعار مع التطرق لدور المصدر والمستورد وعواقب أي خلل في الموازنة بين الاستيراد والتصدير وتأثير ذلك على السوق والمواطن المستهلك.. وكذلك تحدث عن مخاطر دور تجار الأزمات والمحتكرين والغشاشين..

وفي موضوع المواد الاستهلاكية أشار السيد عبد اللطيف إلى أهمية دعم الإنتاج المحلي دون إغفال دور الاستيراد الخارجي لسد النقص في احتياجات الأسواق… ايضا تحدث المحاضر عن منعكسات الانفتاح الاقتصادي وغلاء الأسعار والتعايش معه والرد عليه..

كما تم إثارة موضوع حليب الأطفال مشيراً إلى رأي رجال العلم والأعمال في هذا الموضوع .. إضافة إلى التنويه بمخاطر نمو النزعة الاستهلاكية، ودور الإقراض المصرفي في ذلك..

وفي موضوع مراكز المستهلك أشار الباحث شعبان إلى التنشيط المطلوب والتثبيط الحاصل، والدور السلبي للجان المشتريات التي تزود هذه المراكز بالمواد.. وعرج إلى معارض التسوق والتي هي مصلحة للمنتج والتاجر والمستهلك وبنسب متفاوتة مركزاً على  ضرورة الموازنة بين الإنتاج والاستهلاك، والدخل والإنفاق والتي تعتبر مهمة وطن ومواطن وضرورة الحد من الهدر والتبذير لصالح الادخار والتعمير..

وختم الباحث عبد اللطيف شعبان محاضرته بالتطرق إلى موضوع سعر صرف الدولار وانعكاسه على الأسعار وبضرورة المطالبة بزيادة الرواتب والتي هي حق ولكن ذلك يستلزم واجبات وأخيرا من المجمع عليه أن الارتفاع الكبير للأجور المهنية محط شكوى محتاجي خدمات المهنيين.

بعد ذلك تم إفساح المجال لمداخلات وأسئلة الحضور حول موضوع المحاضرة..

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات