تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة...

تنفيذ برنامج الجدارة القيادية في طرطوس

تقرير لودي ناصر :

قامت جامعة طرطوس يوم الخميس الواقع في 25/10/2018 بالإشراف على اختبار القابلية الشخصية للمرشحين لإتباع برنامج الجدارة القيادية وذلك لدعم النخب القيادية وتعزيز قدرات شاغلي الوظائف القيادية الذي تجريه وزارة التنمية الإدارية في مركز نفاذ الجامعة الافتراضية في محافظة طرطوس، وذلك في مبنى الجمعية السورية للمعلوماتية بإشراف اللجنة المؤلفة من السادة التالية أسماؤهم بناءً على موافقة السيد رئيس جامعة طرطوس وهم: د. مدين الضابط – رئيس لجنة الإشراف على تنفيذ برنامج الجدارة القيادية م. حسن نزهه – عضو لجنة الإشراف على تنفيذ برنامج الجدارة القيادية هبة حسين – عضو لجنة الإشراف على تنفيذ برنامج الجدارة القيادية وبالتعاون مع السادة م. علاء عيسى و م.ريما مصطفى المسؤولين عن مركز نفاذ الجامعة الافتراضية في محافظة طرطوس، حيث بلغ عدد الحضور من القيادات الإدارية في المحافظة ثلاثة وعشرون متقدماً من القيادات الإدارية الوسطى والعليا في المحافظة. يهدف البرنامج الذي هو الأول من نوعه والذي يأتي في سياق مشروع الإصلاح الإداري الذي تعمل على تنفيذه وزارة التنمية الإدارية إلى دعم النخب القيادية وتعزيز قدرات شاغلي الوظائف القيادية ابتداءً من مستوى الإدارة الوسطى وتمكين وصول الشخص المناسب إلى المكان المناسب من خلال اجتيازه عملية الاختبار والتقييم وقياس القابلية الوظيفية لاستلام الوظائف القيادية وتأسيس حواضن للكفاءات القيادية المؤهلة تأهيلاً عالي المستوى. حيث أن الفئة المستهدفة في هذا البرنامج هم شاغلو الوظائف القيادية الوسطى والعليا في الجهات العامة ممن تنطبق عليهم شروط الترشح للبرنامج وهي: 1—أن يكون المرشح من شاغلي احدى وظائف القيادة الوسطى او العليا في الجهة العامة التي يعمل فيها 2—أن يتراوح عمر المرشح بين /30—55/ سنة 3_وأن يكون المرشح حاصلا على الشهادة الدولية في قيادة الحاسب ICDL 4—تحقيق درجة/75/ فما فوق في عملية مطابقة معايير الفنية القيادية لدى المرشح حسب ما يلي: التحصيل العلمي والخبرة واختبارات القابلية الشخصية واختبار اللغة. يتألف البرنامج من 108 ساعة تدريبية موزعة نظري وعملي ضمن دراسة الحالة وورشات عمل وتمارين تطبيقية وحالات محاكاة وطاولة مستديرة ومدة تنفيذ كل دورة في البرنامج 3 أسابيع بمعدل 6أيام في الأسبوع وبمعدل 6ساعات تدريبية في اليوم الواحد وعدد المشاركين في كل دورة 30مشارك كحد أقصى، حيث يتم اختيارهم لاتباع البرنامج وفق ترتيبهم التنازلي لعملية مطابقة معايير القابلية القيادية ويتم الترشيح قبل شهرينمن انطلاق البرنامج. كما يتضمن البرنامج لقاء مع عدد من الشخصيات القيادية في الدولة والبرنامج يتخلله عدة محاور المحور الأول إدارة الأداء والمحور الثاني الإدارة الاستراتيجية والمحور الثالث المهارات القيادية ويتفرع عن كل محور عدة مواضيع موزعة على عدد من الساعات لتنفيذه.

أما بالنسبة لنظام التقييم: سيتم تقييم متتبعي البرنامج وفق المراحل التالية: المرحلة الأولى: تحقيق نسبة حضور لاتقل عن 85{600e1818865d5ca26d287bedf4efe09d5eed1909c6de04fb5584d85d74e998c1}من مدة البرنامج وتقييم جميع الحالات العملية المطلوبة وتقييم المدرب. المرحلة الثانية: اجتياز امتحان مؤتمت ضمن محاور البرنامج بتحقيق نسبة لا تقل عن 70{600e1818865d5ca26d287bedf4efe09d5eed1909c6de04fb5584d85d74e998c1} بالامتحان لمن اجتاز المرحلة الأولى. المرحلة الثالثة: تقديم بحث تطبيقي لمن اجتاز المرحلة الثانية يتضمن رؤية إستراتيجية لتطوير عمل الجهة العامة أو أحد قطاعاتها ومناقشة البحث أمام لجنة تشكل بقرار من وزير التنمية الإدارية الدكتورة سلام سفاف. ب- درجة تقييم البحث التطبيقي/100/درجة وتتم وفق الآتي: 1—جودة البحث التطبيقي /40/درجة وتوضع من قبل اللجنة قبل جلسة المناقشة. 2—جودة العرض والمناقشة /60/درجة. 3—درجة النجاح في مرحلة البحث التطبيقي /75/درجة. وفي الختام يمنح الناجحون شهادة باسم “الشهادة المتقدمة في الكفاءة القيادية” صادرة عن وزارة التنمية الإدارية. تتمنى جامعة طرطوس برئاسة الأستاذ الدكتور عصام محمد الدالي لجميع المتقدمين النجاح في البرنامج المذكور، ولوزارة التنمية الإدارية المزيد من النجاح والتوفيق، والاستعداد الكامل لتقديم كل عون وفق الإمكانيات المتاحة لدعم جهود الوزارة في تحقيق مشروع الإصلاح الإداري لما فيه خير الوطن والمجتمع.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات