تخطى إلى المحتوى

ارتفاع أسعار السمك مؤقتاً بنسبة 15 {c8c617d2edb5161bfb40c09fc1eef2505eac4a7abf9eb421cef6944727a2654c}

كشف رئيس جمعية اللحامين إدمون قطيش أن أسعار السمك ارتفعت خلال الأيام الثلاثة الماضية بشكل ملحوظ نتيجة زيادة الطلب عليه، بالتزامن مع عيد “البشارة” الذي يحرص السوريون من الطائفة المسيحية على تناول وجبة السمك فيه استعدادا للصيام.

وأكد قطيش في تصريحات أن سعر كيلو السمك من نوع الأجاج والبراق ارتفع من حوالي 2800 للكيلو إلى 3200 ليرة ، لافتا إلى أن الاستهلاك ازداد خلال هذه الأيام عدة أضعاف ، مشيرا في الوقت نفسه أن هذا التغيير سواء في حجم الاستهلاك أو حتى الأسعار هو تغيير مؤقت سينتهي اعتباراً من الغد حيث سيبدأ الصيام عند الطائفة المسيحية لمدة 50 يوما وسيمتنعون عن تناول السمك أو غيره من اللحوم، متوقعا أن تعود الأسعار فورا إلى ما كانت عليه.

ولفت قطيش إلى أن السمك الموجود في الأسواق حالياً له عدة مصادر منها السمك الذي يصطاده الصيادون من البحر، أو حتى ما بدأ يصل إلى الأسواق من نهر الفرات مؤخرا، إضافة إلى وجود السمك المهرب من تركيا في الأسواق من أنوع الأجاج والبراق، لاسيما بعد توقف استيراد السمك منذ أكثر من عامين لعدة أسباب منها قلة الاستهلاك، والإشاعات التي طالت بعض أنواع السمك المهرب والتشكيك في أنها تربى في مياه ملوثة .

وأشار رئيس جمعية اللحامين إلى أن استهلاك سورية من السمك يعتبر قليلاً جداً فلا يتناول معظم السوريين وجبة السمك ويعتبرونها وجبة غير أساسية.

ويبلغ نصيب الفرد من الأسماك في سورية بحدود (1) كغ للفرد في السنة، وهي نسبة منخفضة جداً قياساً بالمعدل العالمي والعربي.

بانوراما طرطوس – هاشتاغ

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات