تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة الرئيس الأسد يتسلم دعوة من ملك البحرين للمشاركة في القمة العربية القادمة التي ستعقد في الـ16 من أيار... وافق على رفع تعويض طبيعة العمل الصحفي.. مجلس الوزراء يناقش واقع الشركات المدمرة جراء الإرهاب لإعادة ...

اعتماد معايير جديدة للتسجيل في فئتي كبار ومتوسطي المكلفين ضريبياً الجامعات الخاصة إلى الكبار والمشافي إلى المتوسطين بشروط!

اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة للضرائب والرسوم الذي انعقد منذ 3 أيام معايير جديدة تتلاءم مع الظروف الاقتصادية الراهنة وتراعي التضخم الكبير الحاصل في قيمة العملة المحلية.
وفيما يتعلق بالمعايير المعتمدة للتسجيل في فئة كبار المكلفين، فقد تم الاتفاق على أن كل مكلف بضريبة الأرباح الحقيقية يتم قيده في فئة الكبار في حال بلغ رقم عمله المصرح به 500 مليون ليرة بدلاً من 70 مليون ليرة أو ربح مُصرح به 50 مليون ليرة بدلاً من 5 ملايين ليرة بموجب بيانه الضريبي لكلتا الحالتين، أما المكلف بضريبة الدخل المقطوع فيمكن تسجيله في فئة الكبار في حال بلغ رقم عمله السنوي القطعي 500 مليون ليرة بعد أن كان 70 مليون ليرة، أو ربح 50 مليون ليرة بموجب القرار القطعي عوضاً عن 5 ملايين ليرة بموجب المعايير النافذة حالياً، وذلك باستثناء المهن العلمية.
ويُشترط في التسجيل في فئة الكبار أن يكون المكلفون من أصحاب مجموعة مهن، وهي المصارف وشركات التأمين وإعادة التامين، وكذلك الشركات المساهمة /عامة أو خاصة/ مهما كان نشاطها، مضافاً إليها الجامعات الخاصة التي لم تكن مشمولة بالمعايير النافذة حالياً، وبموجب ما تم الاتفاق عليه، يتم حذف تسجيل المكلفين من فئة الكبار حين فقدان أحد الشروط التي تم التسجيل على أساسها مدة /3/ سنوات متتالية بدءاً من تاريخ السنة التي تلي صدور القرار، وكل مُكلف من مكلفي الدخل المقطوع، تم حذف تسجيله بسبب فقدان أحد شروط التسجيل التي سُجل على أساسها لمدة /3/ سنوات مُتتالية بدءاً من تاريخ السنة التي تلي صدور القرار، يُنقل من فئة الكبار إلى المتوسطين أو إلى مكلفي الأرباح الحقيقية في قسم الدخل حسب الحال. أما معايير التسجيل في فئة متوسطي المكلفين والتي تم الاتفاق عليها أيضاً، فإنها تشمل كل مُكلف بضريبة الأرباح الحقيقية في حال بلغ رقم عمله المصرح به 200 مليون ليرة بدلاً من 20 مليون ليرة أو الربح المُصرح به 20 مليون ليرة بدلاً من مليوني ليرة بموجب بيانه الضريبي لكلتا الحالتين، أما المكلف بضريبة الدخل المقطوع فيمكن تسجيله في فئة متوسطي المُكلفين، في حال بلغ رقم عمله السنوي القطعي 200 مليون ليرة بعد أن كان 20 مليون ليرة، أو ربح 20 مليون ليرة بموجب القرار القطعي عوضاً عن مليوني ليرة بموجب المعايير النافذة حالياً، وذلك باستثناء المهن العلمية، وتُضاف إليها المشافي الخاصة باستثناء من تنطبق عليهم معايير كبار المُكلفين، أما بالنسبة لحالات حذف المكلفين من فئة المتوسطين، فتكون حين فقدان أحد شروط التسجيل التي تم تسجيله على أساسها مدة /3/ سنوات متتالية بدءاً من تاريخ السنة التي تلي صدور القرار، وكل مُكلف من مكلفي الدخل المقطوع، تم حذف تسجيله بسبب فقدان أحد شروط التسجيل التي تم التسجيل على أساسها مدة /3/ سنوات مُتتالية بدءاً من تاريخ السنة التي تلي صدور القرار، يُنقل من فئة المتوسطين إلى مكلفي الأرباح الحقيقية في قسم الدخل حسب الحال.

بانوراما طرطوس – تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات