تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة

نحو 40 مادة ستموّل بالدولار الحكومي و منها المتة و السردين

أعلن “مصرف سورية المركزي” عن قائمة تضم أكثر من 40 مادة تتنوع بين غذائية ودوائية وأولية يمكن تمويل مستورداتها بالقطع الأجنبي بالسعر الرسمي للدولار وهو 434 ليرة سورية.

وبين تعميم أصدره المركزي للمصارف العاملة في سورية ضرورة تقيد كافة المصارف بالمواد المسموح تمويلها، والتي تم تحديدها بناء على توجهات الحكومة باستمرار العملية الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي والدوائي.

وشملت القائمة عدداً من المواد الغذائية الرئيسية، كالسكر الأبيض والخام والرز والقمح والشاي والبن غير المحمص والسمسم والسردين والتونة والمتة، ونشاء الذرة وحليب الأطفال الرضع ومحضرات تغذية الأطفال (سيريلاك) والزيوت النباتية الخامية.

كما تم السماح بتمويل مستلزمات الإنتاج، كالأسمدة والمبيدات الحشرية والبذور الزراعية والأخشاب والفحم، والخيوط ومستلزمات صناعة الألبسة عدا الأقمشة ومستلزمات صناعة الحقائب والأحذية عدا الجلود والذرة الصفراء العلفية.

وُسمح للمصارف بتمويل أنابيب الطاقة الشمسية ومستلزماتها والأدوية البشرية والبيطرية ومستلزمات صناعة الأدوية، وصفائح الحديد ولفائفه والحبيبات البلاستيكية وزيت الأساس وقطع التبديل لمعدات وسائل الإنتاج أو النقل.

وأقر اجتماع عمل عقد في 27 آذار الماضي برئاسة رئيس مجلس الوزراء عماد خميس، حصر تمويل المستوردات بمدخلات الإنتاج الزراعي والصناعي، وتكليف الجهات المعنية بمراجعة قائمة المواد الأولية التي يتم تمويلها.

وأشار رئيس “اتحاد غرف الصناعة السورية” فارس الشهابي مؤخراً، إلى خطورة الفارق بين سعر تمويل المستوردات من المركزي وسعر السوق الموازي والذي أدى لاستنزاف القطع لصالح مجموعة من المستوردين.

بانوراما طرطوس – الاقتصادي

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات