تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة الرئيس الأسد يتسلم دعوة من ملك البحرين للمشاركة في القمة العربية القادمة التي ستعقد في الـ16 من أيار... وافق على رفع تعويض طبيعة العمل الصحفي.. مجلس الوزراء يناقش واقع الشركات المدمرة جراء الإرهاب لإعادة ...

رئاسة الوزراء تدرس رفع بدل الصيانة السنوي والوقود للسيارات الحكومية المخصصة

تعكف لجنة الخدمات والبنى التحتية في رئاسة مجلس الوزراء على دراسة زيادة تعويضات ومخصصات السيارات الحكومية السنوي من خلال تشكيل لجنة بهذا الخصوص برئاسة معاون الامين العام لرئاسة مجلس الوزراء تحت رقم 765 تاريخ 21/3/2019 .

وتبين ان الدراسة تتضمن زيادة مقدار المبلغ السنوي لبدل الصيانة وكميات الوقود والمسافة الكيلو مترية لسيارات الخدمة و السيارات المخصصة للوظائف والمناصب الحكومية.

وأعدت اللجنة المذكورة كتاب يتضمن مجموعة من المقترحات بهذا الخصوص وطلبت من كافة وزارات الدولة كل على حدى لبيان الرأي وتقديم مقترحاتها لاضافتها الى مقترحات اللجنة خلال اسبوع من الان وموافاة مجلس الوزراء بالملاحظات اللازمة.

وتستهدف الدراسة تعديل او اعادة النظر بالقرار المتعلقة بالسيارات المخصصة ومنها رقم 16 الصادر بتاريخ 7/3/2013 والقرار رقم 89 لعام 2007 والقرار رقم 69 لعام 2017 والكتاب رقم 13000 الصادر بتاريخ 29/10/2017.

يذكر ان القرارات المتعلقة بالسيارات الحكومية الصادرة سابقا كانت حددت المناصب والوظائف التي يستحق ويخصص شاغلوها بالسيارات الحكومية وقسمت المناصب والوظائف على ثلاث مجموعات اولى وثانية وثالثة ووضعت اسس وضوابط استخدام آليات وسيارات الخدمة العامة الحكومية.

وقدمت بعض وزارات عدد من المقترحات ابرزها ان تركز دراسة اللجنة على عمليات الصيانة الدوري للسيارات وان تستهدف زيادة المخصصات المدروسة استبدال الاطارات والزيوت والكوليات وسيور الحركة بالدرجة الاولى لانها تشكل العبئ الاكبر في عمليات الصيانة.

وقدم عدد من المدراء من زاوية اخرى مقترحا مختلفا كان طرح في فترة ما قبل الازمة وهو استبدال اسطول الآليات والسيارات الحكومية بشكل كامل وتدريجي من خلال تمليك السيارات لشاغليها الحاليين وفق القيمة الدفترية.

واقترح هؤلاء ممن استمزج “الوطن اون لاين” رأيهم اقتطاع اقساط شهرية من المخصصين بها لصالح الخزينة العامة للدولة بحيث يكون المخصص بمثل هذه السيارات قد استكمل كامل قيمة سيارته مع نهاية الخدمة واحالته على التقاعد مع سيارته وتوجيه الاقساط المقتطعة باتجاه شراء اسطول جديد وحديث من السيارات والآليات للدولة.

ويرى بعضهم ان الاخذ بهذا المقترح يوفر على الدولة رصد اعتمادات مالية كبيرة في موازناتها تحت بند صيانة السيارات الحكومية وانفاق كتلة نقدية هائلة على شراء قطع التبديل والصيانة وما يشوب هذه العلميات من تلاعب وتواطئ وهدر وفساد مالي كبير.

بانوراما طرطوس – الوطن اون لاين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات