تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان العلاقات الثنائية بين البلدين وآفا... الرئيس الأسد يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو الرئيس الأسد يهنئ الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية سورية تتوج بطلتها في القراءة ضمن مسابقة تحدي القراءة العربي لهذا العام الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها الرئيس الأسد للافرنتييف: سورية منفتحة على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة مع تركيا والمستندة إلى سي... مجلس الوزراء يطلب من اصحاب البطاقات الالكترونية فتح حسابات مصرفية تمهيدا لتحويل مبالغ نقدية الى المس... لا صحة لانعقاد لقاءات أمنية وعسكرية سورية – تركية في «حميميم» … موقف دمشق معلن تجاه ملف «التقارب» وأ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين

استيراد المحولات للقطاع الخاص بيد وزارة الكهرباء … 3000 مركز تحويل حاجتنا السنوية

 

 

صرّح مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء  بأن الحاجة السنوية من المحولات (مراكز التحويل وليس المحولات المنزلية الصغيرة) تتراوح ما بين 2500 – 3000 محوّلة، مؤكداً أهمية التوصية التي أصدرتها اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء والمتضمنة حصر استيراد وتأمين المحولات الكهربائية للشبكة بكافة الاستطاعات للقطاعين العام والخاص بوزارة الكهرباء، كونها تسهم بشكل كبير في التخفيف من الصرف الكبير من القطع الأجنبي الذي كان يتم تأمينه للتجار المستوردين من القطاع الخاص.

وبيّن أن الهدف من ذلك هو حصر عملية الاستيراد للمحولات اللازمة للقطاعين العام والخاص بوزارة الكهرباء والاستغناء عن عملية استيرادها عن طريق القطاع الخاص.

وأوضح أن هذا الإجراء سيسهم في التخفيف من صرف القطع الأجنبي لكون آلية الاستيراد مسبقاً كانت تتم عبر تجار قد منحوا إجازات استيراد، ويقومون ببيع هذه المحولات للمؤسسات والشركات الخاصة التي تلزمها بعد فحص المستوردات في الوزارة لتكون مطابقة للمواصفات القياسية السورية المطلوبة.

ولفت المصدر إلى أن هذا الإجراء سيسمح للوزارة بزيادة كمية المحولات اللازمة للسوق السورية وفقاً للاحتياجات، وذلك وفقاً لآلية إبرام العقود الصادرة بالقانون رقم 51 الخاص بإبرام العقود للجهات العامة، موضحاً أن هذا الإجراء يسهم في دعم الصناعات المحلية للمحولات أيضاً.

وكانت أوصت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء بحصر استيراد وتأمين المحولات الكهربائية للشبكة بكافة الاستطاعات للقطاعين العام والخاص بوزارة الكهرباء وتم تكليف وزارتي الاقتصاد والكهرباء التنسيق بخصوص منح إجازات وموافقات استيراد المحولات الكهربائية بما يضمن الحصول على أفضل المواصفات الفنية والمصادر ذات الثقة وفي ضوء الدراسة المعدة حول واقع سوق إنتاج المحولات الكهربائية.

وتأتي هذه التوصية بهدف ضمان وثوقية المنظومة الكهربائية بأعلى مردودية وأقل فاقد ودعم الصناعات المحلية واستقطاب رؤوس الأموال للاستثمار في مجال صناعة المواد الأولية وتأمين المزيد من فرص العمل ونقل وتوطين الخبرة الفنية في مجال صناعة المحولات وتشجيع منتجي المادة على تصدير الفائض منه.

يشار إلى أن عدد المحولات المسروقة خلال الحرب بلغ نحو 7650 محولة، إضافة إلى 9034 محوّلة متضررة كلياً، و4139 محوّلة متضررة جزئياً، ليتجاوز العدد الإجمالي 20.8 ألف محولة بين مسروقة ومتضررة.

 

بانوراما طرطوس – الوطن

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات