تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
المهندس عرنوس: تم وضع خطة إسعافية سريعة للتعاطي مع الكارثة تضمنت في البداية تسخير كل السبل والوسائل ... الرئيسان الجزائري والمصري يتقدمان بالتعازي للرئيس الأسد والشعب السوري مجلس الوزراء يخصص /50/ مليار ليرة سورية كمبلغ أولي لتمويل العمليات الإسعافية المتخذة لمعالجة آثار ال... الرئيس الأسد يتلقى عدد من برقيات التعزية والتضامن مع سورية من رؤساء وملوك وقادة الدول الشقيقة والصدي... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً طارئاً لمجلس الوزراء لبحث أضرار الزلزال الذي ضرب البلاد والإجراءات اللاز... مجلس الوزراء يناقش واقع العملية الإنتاجية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي خطوات سعودية إيجابية تجاه سورية.. هل بات التقارب بين الرياض ودمشق قريب؟ أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما...

الترخيص لأول مركز في سورية يعنى بالتحكيم البحري التجاري

وافقت وزارة النقل على الترخيص لأول مركز للتحكيم البحري في سورية تحت اسم أرفاد، وهو مستقل ودائم ومتخصص بفض كافة المنازعات البحرية والفصل في جميع القضايا البحرية، ويمارس المركز نشاط التحكيم والتوفيق وغيرها من الطرق البديلة عن القضاء لحسم المنازعات البحرية التجارية المحلية والدولية الناشئة بين الفعاليات البحرية، ويضم المركز نخبة من العاملين في القطاع البحري؛ ملاكي وقباطنة السفن والخبراء البحريين المتخصصين في جميع المنازعات البحرية.

وبحسب المدير التنفيذي للمركز المحامي محمد علي حيدر فإن المركز في طور الإشهار، مبيناً أهداف المركز التي تتمثل في مباشرة نشاط التحكيم البحري والتوفيق وغيرها من الطرق البديلة لتسوية المنازعات على الصعيدين المحلي والإقليمي، وذلك من خلال المحكمين والخبراء المعتمدين بالمركز، وذلك وفقاً لأحكام قانون التحكيم الخاص بالمنازعات المدنية والاقتصادية والتجارية في سورية، إضافة إلى تقييم الحلول والاستشارات القانونية والفنية لحل وفض وحسم المنازعات البحرية المحلية والدولية وذلك عن طريق التحكيم أو الوسائل البديلة الأخرى لتسوية المنازعات، كالصلح والوساطة والتوفيق وغيرها، وتشجيع الفعاليات البحرية المحلية والإقليمية والدولية إلى اللجوء للتحكيم الوطني، وذلك في معرض ممارستهم الفعاليات الاقتصادية والتجارية، وذلك في مختلف المجالات التخصصية ذات الأهمية الحيوية للنشاط التجاري البحري، إلى جانب العمل على إنشاء بنية قانونية بحرية عالية المستوى تتمثل بجدول محكمين يضم نخبة القضاة والمحامين والخبراء البحريين، يتمتعون بقدر عالٍ ورفيع من التخصص والاحترافية، وتزويدهم بمنظومة متطورة من نظم المعلوماتية والاتصالات المحلية والإقليمية والعالمية، وتوفير البيئة التحكيمية البحرية الآمنة والمستقرة لجذب أكبر عدد من المستثمرين في القطاع البحري سواء أكانوا سوريين أو عرباً أو أجانب، والعمل على تنظيم الدورات التدريبية المحلية والخارجية والمؤتمرات المتخصصة المتعلقة بالتحكيم البحري الداخلي والدولي، والعمل على تأسيس مكتبة بحرية متخصصة وقاعدة بيانات ومعلومات في المركز يضم عدداً من الجداول المتخصصة بكل عمل من الأعمال التجارة البحرية. وأوضح حيدر أن الطرق البديلة لتسوية المنازعات وهي طرق تسوية المنازعات التجارية البحرية عن غير طرق القضاء، كالتوفيق والوساطة والصلح وغيرها من الطرق وفقاً لما تحدده قواعد ولوائح المركز.

وأشار حيدر إلى أن الخدمات التي يقدمها المركز تتعلق في حسم جميع أنواع المنازعات البحرية التي اتفق الأطراف البحرية على اللجوء إلى المركز، ويعتبر اتفاقهم قبولاً منهم بنظام المركز وقواعده ولائحته المالية وحل وتسوية جميع المنازعات والخلافات الناشئة عن العقود البحرية وتفسيرها، وتقديم المشورة والخبرة في صياغة وإعداد العقود البحرية بكافة أنواعها، وتنظيم الدورات البحرية التدريبية والندوات التعريفية المتعلقة بالتحكيم الجاري البحري الداخلي والدولي بشكل خاص.

بانوراما طرطوس – البعث

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات