تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء يناقش واقع العملية الإنتاجية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي خطوات سعودية إيجابية تجاه سورية.. هل بات التقارب بين الرياض ودمشق قريب؟ أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما... مصدر سوري متابع: مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي: انسحاب الجيش التركي واحترام سيادة وسلامة الأراضي السو... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بصرف منحة بمبلغ 100 ألف ليرة للعاملين في الدولة من المدنيين والعس... الخارجية السورية تتحدث عن حجم الخسائر جراء سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات

«محروقات» : رفع الطاقة الإنتاجية لمعامل الغاز | رامز محفوظ

صرّحت مصادر في شركة «محروقات» بأن هناك استقراراً حالياً بتوريدات الغاز، وهي مستمرة، كما تم رفع الطاقة الإنتاجية لمعامل الغاز، مبيناً أن المادة باتت متوافرة في السوق، وسوف يشعر المواطن بذلك خلال الأيام القليلة القادمة، لافتاً إلى أن التوزيع سيتم من خلال سيارات المعتمدين و«السورية للتجارة».
وفيما يخص وضع بئر غاز دير عطية 2 في الخدمة ودوره في توفير المادة، أكدت المصادر أن هذا البئر ينتج غازاً خاماً، يفيد محطات توليد الطاقة الكهربائية، ويحسن وضع الكهرباء بشكل عام، وليس له تأثير بالنسبة لموضوع زيادة الإنتاج المحلي لموضوع الغاز المنزلي.
وكانت وزارة النفط والثروة المعدنية قد أعلنت عن وضع بئر دير عطية 2 في الإنتاج، بعمق يصل إلى 3620 متراً، متوقعةً أن تتراوح إنتاجيته بين 450-600 ألف متر مكعب من الغاز يومياً، ونحو 150 برميلاً من متكثف الغاز الطبيعي.
وبالنسبة للإنتاج المحلي للغاز المنزلي، أشارت المصادر إلى أن الإنتاج المحلي يتركز في المصافي ومعامل الغاز، مبينة أن الإنتاج المحلي للغاز المنزلي يغطي 35 بالمئة من استهلاك السوق، وبالتالي هناك حاجة إلى 65 بالمئة استيراداً لتغطية حاجة السوق، بمعنى أن استهلاك سورية للغاز المنزلي هو بحدود 1200 طن يومياً في حين أن الإنتاج المحلي 400 طن يومياً، وسورية بحاجة لاستيراد 800 طن من الغاز المنزلي يومياً لتغطية حاجة السوق.
ولفتت إلى أن الطاقة الإنتاجية لمعمل غاز عدرا كانت قبل الحرب على سورية بحدود 70 ألف أسطوانة يومياً، أما حالياً وبعد تـأهيل المعمل وعودته للعمل بشكل جزئي أصبحت الطاقة الإنتاجية بين 30 و35 ألف أسطوانة يومياً، وفي حال عودة المعمل للإنتاج بشكل كامل من الممكن أن تصل الطاقة الإنتاجية لحدود 60 ألف أسطوانة يومياً.
وبينت المصادر أن المعمل مخصص للتعبئة وتصل له مادة الغاز عن طريق الصهاريج من المصافي ومن حقول غاز المنطقة الوسطى، لافتة إلى أن إنتاج الغاز يتم حالياً من خلال المصافي وحقول غاز المنطقة الوسطى وحقل حيان إضافة إلى الاستيراد.
وأشارت إلى وجود وحدات لتعبئة الغاز في كل المحافظات، إذ يوجد في ريف دمشق وحدة تعبئة في عدرا وفي القطيفة وهي مؤقتة إضافة لوجود وحدات تعبئة في القنيطرة ودرعا والسويداء وبانياس ومصياف وغيرها.

بانوراما طرطوس – الوطن

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات