تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء يناقش واقع العملية الإنتاجية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي خطوات سعودية إيجابية تجاه سورية.. هل بات التقارب بين الرياض ودمشق قريب؟ أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما... مصدر سوري متابع: مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي: انسحاب الجيش التركي واحترام سيادة وسلامة الأراضي السو... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بصرف منحة بمبلغ 100 ألف ليرة للعاملين في الدولة من المدنيين والعس... الخارجية السورية تتحدث عن حجم الخسائر جراء سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات

«محروقات» : شركات قطاع خاص بدأت باستيراد الغاز

كشف مصدر مسؤول في شركة «محروقات» عن إبرام خمسة عقود لاستيراد الغاز بين مكتب تسويق النفط والقطاع الخاص، منوهاً بأن حاجة المحافظات مؤمنة بالكامل من مادة الغاز، وأن الكميات متوافرة في المحافظات كافة بشكل جيد جداً.
ولفت إلى أن الغاز موجود عند معتمدي الغاز كافة في المحافظات، ولا نقص فيها، كاشفاً أن سبب الاختناقات في الغاز خلال الفترة الماضية تأخر وصول ناقلات الغاز لأيام قليلة.
وأشار المصدر إلى أنه يتم توزيع حالياً ما بين 45 إلى 50 ألف أسطوانة يومياً لمحافظتي دمشق وريفها، وذلك بعد رفع الطاقة الإنتاجية للغاز من معمل غاز عدرا، مبيناً أن المشتقات النفطية كافة سواء الغاز أو المازوت أو بنزين متوافرة وبشكل كبير ولا داعي للقلق من المواطنين.
وبيّن أن حاجة سورية من الغاز المنزلي بين 1200 و1300 طن يومياً، على حين إن الإنتاج المحلي هو 450 طناً يومياً.
وفيما يخص قيام بعض المعتمدين باحتكار المادة خلال الفترة الماضية وبيعها في السوق السوداء بسعر مرتفع لفت المصدر إلى أن عملية توزيع الغاز مؤتمتة وليس بإمكان أي معتمد أن يبيع الغاز في السوق السوداء، إلا في حال قيام شخص يمتلك بطاقة ذكية ببيع حصته في السوق السوداء، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن أي شكوى بحق أي معتمد ترد إلى شركة المحروقات تحول إلى التموين، حيث يتم التعامل مع الموضوع ويسحب الترخيص من المعتمد في حال التأكد من صحة الشكوى.
وكانت بعض المحافظات قد شهدت قلة في توافر مادة الغاز، وخاصة في محافظة ريف دمشق، وتضاربت تصريحات المعنيين بين تأكيد ونفي، حتى أصبح الموضوع أمراً واقعاً، لا يمكن إخفاؤه أكثر، وخاصة بعد أن شهدت جلسة مجلس الشعب التي حضر فيها وزير النفط؛ انتقادات لأداء الوزارة والنقص في الغاز والغش في البنزين.. وغيرها من الموضوعات التي يعاني منها المواطن يومياً.

بانوراما طرطوس – الوطن

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات