تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
 انطلاق أيام الثقافة السورية تحت عنوان (تراث وإبداع).. الرئيس الأسد يلتقي عدداً من طلبة الجامعات السورية الذين شاركوا في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطل... الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتعديل بعض مواد قانون تنظيم الجامعات المتعلقة برفع سن التقاعد وتمديد التعي... مجلس الوزراء يوافق على مشروع الصك التشريعي المتضمن قانون الإعلام الجديد أمام الرئيس الأسد.. سفراء 8 دول يؤدون اليمين القانونية مجلس الشعب يبدأ مناقشة البيان المالي للحكومة حول مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023 الرئيس الأسد يمنح الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية وسام أُميّة الوطني ذا الرصيعة الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (41) المتضمن تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء رقم (32) لعام 2010 مجلس الوزراء يقر مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2023 بمبلغ 16550 مليار ليرة المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يوافق على الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدول...

باحث اقتصادي: مستوردون يتخذون العقوبات الاقتصادية ذريعة لرفع الأسعار وتحقيق أرباح كبيرة

صرح الباحث الاقتصادي عمار يوسف بأن هناك قصوراً واضحاً في الرقابة التموينية على الأسواق حالياً.

وبيّن يوسف لصحيفة الوطن أن المشكلة ليست في الرقابة التموينية بحدّ ذاتها، وإنما في عدم نجاعة العقوبات المفروضة على التاجر المخالف، وعدم القدرة على السيطرة على المستوردين الذين يضعون الأسعار التي تناسبهم على المواد التي يستوردونها، ويتخذون العقوبات المفروضة بشكل جائر على الشعب السوري ذريعة لرفع الأسعار، وذلك قبل السيطرة على تجار الجملة ونصف الجملة والمفرق.

ورأى يوسف أن بعض المستوردين يتخذون العقوبات ذريعة لعملهم، بهدف تحقيق أرباح كبيرة على حساب المواطن.

وبالنسبة للحلول المقترحة لتكون الرقابة التموينية على الأسواق فعّالة، بيّن يوسف أنه يجب على الحكومة حالياً التدخل بشكل مباشر في موضوع الاستيراد، وخصوصاً بالنسبة لاستيراد الحاجات الأساسية للمواطن، وذلك من خلال قيام الحكومة بالاستيراد بنفسها، إضافة إلى فرض عقوبات رادعة وقاسية بحق التجار الذين يتلاعبون بالأسعار، مقترحاً أن تكون العقوبة المفروضة عليهم عند التلاعب بالأسعار السجن لمدة شهرين بدلاً من فرض غرامة مالية قيمتها ٢٥ ألف ليرة.

رامز محفوظ – الوطن

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات