تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
حملة الأمانة السورية للتنمية تعيد الحياة إلى الأراضي الزراعية بريف محافظة اللاذقية ارتقاء ثلاثة شهداء جراء عدوان إسرائيلي في جنوب دمشق دخول القانون رقم /20/ الخاص بتنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية حيز التنفيذ اعتبار... الرئيس الأسد يستقبل وفداً برلمانياً موريتانياً الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 127 القاضي بتجديد تسمية رئيس المحكمة الدستورية العليا وتجديد تسمية 6 أ... الرئيس اﻷسد يقدم التعازي لقادة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان... وجوهٌ من نور … وأرواحٌ قبضت على الزناد وعَبرتْ.. الرئيس الأسد خلال لقائه رئيس اللجنة الدولية لـلصليب الأحمر : الأولوية في العمل الإنساني يجب أن تتركز... الرئيس الأسد يزور طهران ويلتقي المرشد علي الخامنئي والرئيس ابراهيم رئيسي.. والمحادثات تتركز حول التع... وزارة العدل تلغي بلاغات وإجراءات إذاعة البحث والتوقيف والمراجعة المستندة إلى جرائم قانون مكافحة الإر...

الحكومة ترصد 450 مليار ليرة لاستلام حوالي 3 ملايين طن من الأقماح هذا الموسم

بانوراما سورية:
قرر “الاجتماع السنوي” الخاص باستلام وتسويق محصول القمح للموسم الحالي رصد مبلغ / 450/ مليار ليرة سورية لزوم استلام كامل المحصول المقدر بحوالي /9ر2/ مليون طن بمساحة مزروعة تصل الى مليون و /355 ألف هكتار وبمساحة منفذة بلغت 75 بالمائة.
الاجتماع الذي عقد في مبنى مجلس الوزراء برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء قرر تحويل مبلغ /150 / مليار ليرة دفعة اولية للمصرف الزراعي ليتم تسليم المبالغ المستحقة للفلاحين ثمنا للمحصول بحد اقصى خلال /48/ ساعة بعد التسليم .
وتشجيعا للفلاحين على تسليم المحصول المخزن من العام الماضي تمت الموافقة على الاستلام الفوري لاقماح موسم 2019 بسعر / 225 / ألف ليرة للطن الواحد بدءا من يوم غد وحتى بداية الشهر القادم .
وفيما يخص تنظيم عملية الاستلام تمت الموافقة على مبدا “الدور المسبق” لاستجرار المحصول من خلال تجهيز /49 / مركزا في جميع المحافظات على ان يتم تحديد موعد لكل فلاح لتسليم محصوله.
ومراعاة لميزات وخصوصية كل محافظة تم الطلب من اللجان الفرعية في المحافظات تحمل مسؤولياتها في المتابعة المباشرة لكل ما يتعلق بعملية الاستلام ومعالجة الصعوبات على ارض الواقع بما يحقق الانسيابية والسلاسة في عملية النقل بدءا من البيادر وصولا لمراكز التخزين والمطاحن.
وتم الاتفاق على ان تكون عملية الاستلام في جميع المراكز المخصصة هذا العام عن طريق الهوية الشخصية وغض النظرعن شرط شهادة المنشأ المطلوب من الفلاحين .
وتم الطلب من كافة الجهات المعنية تقديم جميع التسهيلات لعبور الحصادات والآليات الزراعية وسيارات نقل المحصول والاكياس و كل ما يتعلق بمحصول القمح.
وتم الطلب من المؤسسة السورية للحبوب إقامة /5/ مراكز استلام مؤقتة على أطراف محافظة الحسكة بما يسهل على الفلاحين تسليم محصولهم.
وتقرر السماح للقطاع الخاص استيراد اكياس الخيش اللازمة لنقل المحصول وتكديسه وفق ضوابط محددة لموسم العام 2021 وفق معايير خاصة لتوزيع الاكياس وتسليمها تحددها المؤسسة السورية للحبوب . .
وتقرر تخفيض نسبة الاجرام والشوائب عند استلام الموسم الحالي الى 16 بالمائة بما يحسن من جودة الطحين وتخفيض هذه النسبة الى 10 بالمائة اعتبارا من الموسم القادم.
وتمت الموافقة على استثناء السيارات المحملة بالاقماح من الحمولات المحورية على الطرق الرئيسية.
وكلف المجتمعون وزارتي الزراعة والاصلاح الزراعي والتجارة الداخلية وحماية المستهلك ومؤسسة الحبوب تأمين المتطلبات اللازمة المادية واللوجستية لاستلام وتسويق الموسم الحالي بانسيابية وضمن الضوابط والإجراءات المحددة.
وتركزت المناقشات حول ضرورة تشديد اجراءات المراقبة على المراكز ووضع خطة لتأهيل عدد من الصوامع وتأمين الحماية والدعم وزيادة مخصصات المحافظات من المحروقات المخصصة للزراعة وتوزيعها بإشراف المحافظ وتأمين استمرارية التغذية الكهربائية لجميع المراكز بالمحافظات خلال فترة التسليم.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات