تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

أسواق المنتجات الزراعية.. حاضنات تسويقية متكاملة لدعم المزارع و المستهلك

لا تقتصر أهمية إحداث أسواق و منافذ و أماكن لتسويق محاصيل المزارعين على إلغاء الحلقات الوسيطة و اعتماد التسويق المباشر من المزارع إلى المستهلك، و إنما تتعداها إلى التأسيس التدريجي لحاضنات تسويقية نموذجية متكاملة لهذه المنتجات و المحاصيل بما يوازي الجودة و النوعية و القيمة الحقيقية للمنتج الزراعي النظيف الذي يشكل علامة فارقة بالغة الأهمية للمنتج و المستهلك بآن معاً عبر الربط المطلوب بين حلقتي الإنتاج و التسويق، حيث يكون المزارع المنتج في الواجهة التسويقية و هذا يجعله أكثر حرصاً و سعياً لعرض منتج زراعي يتمتع بمواصفة تسويقية نوعية تنعكس إيجاباً عليه و على المستهلك الذي يتمكن من التسوّق المباشر دون تحميله قيمة إضافية ناتجة عن الحلقات الوسيطة و أجور الشحن و النقل و هامش الربح الكبير كما في السوق العادية و محال البيع بالمفرّق، وهذا هو الوجع الحقيقي الذي يتعذّر التخلص منه خارج أسواق البيع المباشر من المزارع إلى المستهلك التي جاء افتتاحها لدعم تسويق المنتجات الزراعية من دون حلقات وسيطة.

أسعار مناسبة
ويرى رئيس مجلس مدينة اللاذقية المهندس أحمد الحلاق أن هذه الأسواق جاءت لتستقطب المنتجات الزراعية وعرضها بأسعار مناسبة للمنتج و المستهلك وبهدف تنشيط حركة النشاط التجاري و الاقتصادي، ودعم تسويق المنتج الزراعي دون حلقة وسيطة بما يدعم توفير وتسويق المنتجات الزراعية والاستهلاكية من المنتج إلى المستهلك مباشرة وبأسعار منافسة، و أوضح المهندس الحلاق أنه تم افتتاح ثلاثة أسواق وهناك سوق رابعة قيد الافتتاح في منطقة كراج البولمان و أن هذه الأسواق تشهد حركة تسويق نشطة من المنتج إلى المستهلك، وهناك إقبال كثيف من المواطنين ناتج عن توفر أوسع تشكيلة من المنتجات و بأسعار أقل في هذه الأسواق عن غيرها من الأسواق، كما تم تجهيز الأسواق بكل الاحتياجات الخدمية مع آلية متابعة حثيثة لها لضمان تعزيز مقومات نجاحها، وأكد أن مجلس المدينة يعمل على توفير كل التسهيلات اللازمة لإنجاح عمل الأسواق مع خطة للتوسع في هذه الساحات لتشمل عدة أحياء و ضواح في المدينة.

مؤشرات جيدة
من جهته رئيس مجلس مدينة جبلة المهندس أحمد قناديل أكد أن انطلاقة السوق التي تم افتتاحها في المدينة تحمل مؤشرات جيدة بعد وضعها في الخدمة منذ أكثر من أسبوع، حيث قارب عدد المزارعين المنتجين المستفيدين نحو ٣٠ مزارعاً يعرضون منتجاتهم في السوق أنه يتم استقطاب أي مزارع منتج لديه منتجات جيّدة و لاسيما بالنوعية ويواظب على عرض إنتاجه بجدية وحرص، ولفت المهندس قناديل إلى أن المزارعين المستفيدين المشاركين في السوق يعرضون حالياً منتجات زراعية متنوعة من خضار وفواكه ومواد غذائية مصنعة، إضافة إلى منتجات حرفية بأسعار أقل من الأسواق المجاورة، وأوضح أن مجلس مدينة جبلة يتابع بشكل مكثّف و على مدار الساعة واقع حركة السوق وتأمين احتياجاتها الخدمية وتوفير أفضل متطلبات النجاح لانطلاقة السوق بما يوازي أهميتها في تأمين الوصول المناسب لجميع المواطنين مع توفير كامل الاحتياجات الأساسية، ونوّه قناديل بما تشهده السوق من إقبال واضح من المواطنين نتيجة انخفاض الأسعار في السوق مقارنة بسواه والبيع المباشر للمواطنين.
و في موازاة أسواق مدينتي اللاذقية وجبلة تأتي الأسواق المماثلة لها في القرداحة وجبلة ضمن خطة التوسع المستمر بهذه الأسواق على مستوى محافظة اللاذقية.
مروان حويجة

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات