تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

ولن تنفذوا إلا بسلطان…..- الجزء الأول

*باسل علي الخطيب:

في سورة الكهف، و في الآيات من 32 إلى 44 قصة حوار بين رجلين، أحدهما يتباهى بامتلاكه جنتين زاهيتين غنيتين، ويتفاخر بهما على جاره، و الثاني يرد عليه و يحذره من مغبة الشرك والكفر باللّه سبحانه و تعالى…..

لطالما استوقفتني هذه القصة و ذاك الحوار، أن الثاني يتهم الأول بالتهمة الأكبر ألا وهي الشرك….
أعدت قراءة ماقاله الأول من الآية 32 حتى الآية 36، لعلي اكتشف الأسباب التي جعلت الثاني يتهمه هذا الاتهام الخطير.، لعلي اهتدي إلى الكلمات التي تدل على ذلك….
و في النهاية وجدتها….

يقول الأول عن جنتيه ” ما أظن أن تبيد هذه أبداً.. “…..
عندما يعتقد أحد ما أن شيئاً ما – أياً كان هذا الشيء – لا يفنى، أو لا يتبدل، أو لا يتحول من حال إلى حال، فهو يشرك هذا الشيء مع اللّه سبحانه و تعالى بهذه الصفات، فاللّه سبحانه و تعالى وحده هو الذي لا يفنى و لا يتبدل و لا يتحول من حال إلى حال….
من هنا كانت تهمة الشرك الذي حذر منها الثاني الاول في ذاك الحوار أعلاه…..

ذُكرت كلمة سبح و مشتقاتها في القرآن الكريم عديد المرات… و لكن ماذا تعني هذه الكلمة؟….
قد تكون أشهر الآيات التي وردت فيها هذه الكلمة هي
” يسبح لله ما في السموات و ما في الأرض”….
و لكن ماذا تعني هذه الكلمة (سبح)؟……

بالعودة إلى المعجم، الفعل سبح يفيد الحركة، أي أنه أحد أفعال الحركة، وهو لايفيد الحركة أي الانتقال من مكان إلى مكان آخر فحسب، بل يفيد التبدل كشكل من أشكال الانتقال من حال إلى حال، و عليه عندما ترد هذه الكلمة أينما ترد على لسان من ترد، فإنها تشير إلى أن كل الموجودات في الكون، تقرّ لله عز و جل من خلا تسبيحها أي بحركتها، أنها قابلة للتبدل و التحول و الفناء، و أنها تنزه – طوعاً أو كرهاً- الله عز و جل عن كل ذلك….

طبعاً، المقدمة أعلاه لها غاية….
لننتقل إلى مستوى آخر من الحديث….
لست أعرف لماذا أخرجوا كوكب بلوتو من عداد كواكب المجموعة الشمسية، هل لذلك بعد غير البعد العلمي؟!..
أكاد أجزم بنعم….

على كل الأحوال عند بلوتو ميزة فريدة عن كل الكواكب الأخرى، كل مدارات الكواكب الثمانية الأخرى هي في مستوى أفقي مع الشمس، أي أن محور الشمس يتعامد تقريباً معها، أما بلوتو فيدور في مستوى عمودي مع الشمس، أي أنه يتوازى تقريباً مع محور الشمس….
يتقاطع مدارا بلوتو و نبتون نظرياً في نقطتين، تم إجراء حسابات لتحديد احتمالية تصادم الكوكبين….
كانت النتيجة أن احتمالية التصادم معدومة…
مدارا الكوكبين عبارة عن معادلتي قطعين ناقصين، ومع إدخال سرعتيهما في الحسابات، و إدخال الزمن كبعد رابع، فإنه لايوجد حل مشترك لجملتي هاتين المعادلتين، مما يجعل إمكانية تصادمهما مستحيلة….

هل يعقل أن هذه النتيجة صدفة؟…
حسناً، قد يطرح أحدهم السؤال التالي، وهو سؤال مشروع، هل هناك معادلتين أخريين لمسار الكوكبين، و سرعتين مغايرتين تجعل احتمالية التصادم معدومة ايضاً؟؟…..
و إن كان هناك معادلة أخرى و سرعة أخرى فما الذي يمنع وجود ثالثة و رابعة و خامسة؟؟!!!……

في التحليل الرياضي المعادلة f(x)=0، تقبل حلاً على مجال ما [a,b]، إذا تحقق الشرطان التاليان:
أن يكون f(a)× f(b)<0 ، أو بكلام آخر، التابع ينتقل من قيمة موجبة إلى قيمة سالبة أو بالعكس، ٱما الشرط الثاني فهو أن يكون التابع مطرداً تماماً على المجال المذكور، أي أن يكون متزايداً أبداً أو متناقصاً أبداً…..

بالعودة إلى كوكبي بلوتو و نبتون، وجود أكثر من احتمال لعدم التصادم، يعني وجود فوضى في الحركة من حيث السرعة و من حيث المسار، مع انعكاس ذلك على بقية الكواكب والاقمار المحيطة، حسب قانون الجذب الكوني لنيوتن، والذي يفترض وجود قوى تجاذب متبادلة بين الإحرام السماوية، تتناسب طرداً مع كتلتها، وعكساً مع مربع المسافة بينها، و سينتج عن ذلك عشوائية لا منتهية، و هذا ليس ملحوظاً كما نعرف…
وقد جاء في الذكر الحكيم:
“فكل في فلك يسبحون”…
“و كل يجري إلى مستقره”…
طبعاـ أنا لا استعمل هذه الكلمات من القرآن الكريم لتثبت صحة استنتاجاتي، إنما استعملها لأنها المختصر المفيد الاكثر بلاغة في التعبير….

عدا عن ذلك، حركات كل الإجرام السماوية التي نراها في مجموعتنا الشمسية بما فيها المذنبات، تخضع لقانون نيوتن الاول، حيث نلاحظ أن هذه الاجرام ذات مسار ثابت، وسرعات ثابتة ضمن كل قسم من مسار حركتها، بكلام آخر أن الجرم السماوي عندما يعود إلى ذات النقطة بعد دورة كاملة، فإنه يعود إليها بذات السرعة وذات الانحراف عن محوره، هذا الثبات يجعلك تظن أنها و كأنها ساكنة، ولكنها ليست ساكنة، حتى أننا نستطيع التوقع بدقة مسار حركتها لمئات بل لآلاف السنين أو اكثر…..

ولكن ماذا عن الشمس؟…
أليست ساكنة؟…
ولكن القران الكريم يقول عن الشمس
” والشمس تجري لمستقر لها…”…
حسناً، الشمس ليست ثابتة، ليست ساكنة، لايمكن أن تكون كذلك، هي تدور، حول تفسها، وحول مركز المحرة، كما غيرها من الاجرام…
ولكن كيف يعقل هذا؟، هذا يعني أنها تغير مكانها، فكيف يعقل في هذه الحالة وقد عرفنا ان الكواكب تدور حولها في مدارات ثابت؟؟…

إليكم بعض الجنون…
أعتقد أن التعبير الصحيح لحركة الكواكب حول الشمس، ليس أنها تدور حولها، إنما الكواكب (تلحق بها)، تلحق بها وفق حركتين، حركة دورانية حولها، تأخذ شكل قطع ناقص، حيث تكون أقرب مايمكن الشمس عندما تكون امامها، وابعد مايمكن عن الشمس عندما تكون خلفها، و حركة انسحابية متزامنة مع حركة الشمس الانسحابية ولها نفس سرعة الشمس الخطية……

هذا يعني أن لكل كوكب ثلاث حركات، الأولى حول الشمس، والثانية حول نفسه، والثالثة انسحابية…
الحركة إلأولى تصنع المكان…
الثانية تصنع الزمن…
الثالثة تصنع الأقدار ….

كلامي أعلاه يشير أو يؤكد مبدأ الحتمية….
الفيزياء الكلاسيكية (فيزياء نيوتن)، والفيزياء النسبية (فيزياء اينشتاين)، تؤكدان مبدا الحتمية…..

بل أزيد على ذلك، أننا وفق مبدا الحتمية إياه نستطيع نظرياً رؤية الماضي، فقد أثبتت التجارب أن الضوء ينحرف بفعل الجاذبية إن كانت كبيرة، هذا يعني أنه لو تمكنا من وضع راصد ما في نهاية قوس الانحراف، سيكون قادراً على رؤية كل الاحداث التي مرت ضمن قوس الانحراف…
وهذا طبعاً غير ممكن عندما يكون الضوء يسير ضمن خط مستقيم، لأن مسقط الخط المستقيم على مستوى عمودي هو نقطة، وقولاً واحداً لايمكن رؤية ماخلف النقطة…..

ننتقل إلى مستوى آخر من الحديث…..
النظرية الأشهر المعترف بها على مستوى المجمع العلمي العالمي عن نشأة الكون هي نظرية الانفجار العظيم، المحاكاة الحاسوبية للنظرية، بينت أنه لو حصل أنزياح زمني تأخيراً أو تقديماً بمقدار جزء من ترليون من ترليون من ترليون جزء من الثانية لبعض عمليات تشكل بعض العناصر، وتحديداً الكربون والهيدروجين، لما تشكلت هذه العناصر، وبالتالي لن يكون هناك وجود للحياة لاحقاً، لأن هذين العنصرين يشكلان أساس الحياة العضوية….
نتيجة مذهلة!!….
هذا يجعلنا نستنتج أن (الكون) كان وعن إدراك مسبق، يحضر الظروف المناسبة لنشوء الحياة بعد أربعة مليارات سنة من الانفجار العظيم وذلك وفق معايير دقيقة جداً، هذا جعل العلماء يستنتجون أن الكون يملك (وعياً)، الوعي يعني حكماً وجود (العقل)، وهذا يفضي إلى وجود الله…..

كان وقع هذه الاستنتاجات على بعض المجمع العلمي كالصاعقة، لم تعجب هذه النتيجة ذاك البعض، وهم على فكرة اكثرية على مستوى المجتمع العلمي…..
تم طرح نظرية متقدمة اخرى لنشوء الكون لدحض تلك الاستناجات اعلاه، تلك النظرية هي نظرية الأكوان المتعددة أو المتوازية، هذه النظرية تقول أنه نتيجة الانفجار العظيم قد نشأ عدد كبير من الاكوان، وإحداها بالصدفة نشأت فيه ظروف مناسبة للحياة، وهذا الأمر مقبول حسب قانون الاحتمالات، وبالتالي هذا لا يستدعي وجود وعي، وبالتالي ينفي وجود (الواعي) أو الخالق……

يتبع……

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات