تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية الرئيس الأسد يبحث مع عراقجي سبل وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء اللب... مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ...

٥٦٠٠ طن زيت زيتون متوقع إنتاجها في طرطوس.. تكاليف كبيرة وإنتاج متوسط في بانياس

رفاه نيوف:

بدأ مزارعو منطقة بانياس بجني محصولهم من الزيتون لهذا الموسم منذ العشر الأخير من أيلول المنصرم، وهم يبدؤون عادة قبل المناطق الأخرى في المحافظة.
وأكد المزارعون أن الحمل هذا الموسم متوسط، ويختلف بين شجرة وأخرى في المكان نفسه، ومع هذا فإن الموسم جيد في منطقة بانياس بعد أن تلاشت الآمال بموسم ممتاز، بعد عام معاومة.
ولفت المزارعون إلى التكاليف الكبيرة لجني المحصول هذا الموسم، فأجرة (النابور) وصلت إلى ١٢٥ ألف ليرة في اليوم و(اللاقوط) الذي يلتقط الثمار من تحت الشجرة  ٨٥ ألف ليرة في اليوم، وأجرة عصر صفيحة الزيت وزن ١٦ ليتراً ٥٠ ألف ليرة، تضاف إليها أجور النقل وثمن الأكياس، مبينين أن صفيحة زيت الزيتون سعة ٢٠ ليتراً حافظت على سعرها الرائج، وتباع بمليون و ٢٠٠ ألف ليرة وداخل المعصرة بمليون ومئة ألف ليرة.
وأشار المزارعون إلى أن العديد من الأهالي يعتمدون في معيشتهم على موسم الزيتون، لافتين إلى عدم التزام الكثير من المعاصر بالتسعيرة المحددة من اللجنة المشتركة.
مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس نديم علوش، أكد أن اللجنة المشتركة وضعت تسعيرة لعصر الزيتون، وحددت  تكلفة عصر الكيلو غرام الواحد من الزيتون بـ ٩٠٠ ليرة  إذا كان العرجوم  لصاحب الموسم، و٧٥٠ ليرة إذا كان العرجوم لصاحب المعصرة، أما إذا تم الحساب كنسبة مئوية للزيت فيكون ٥٪ من كمية الزيت المنتج والعرجوم لصاحب المنشأة، و٦ ٪ من كمية الزيت المنتج والعرجوم لصاحب الموسم.
وأشار علوش إلى أن اللجنة تقوم بجولات على المعاصر التي بدأت عملها في منطقة بانياس، و قطف العينات، إضافة لتشديد الرقابة عليها للالتزام بالتسعيرة المحددة.
بدوره، أكد رئيس دائرة الأشجار المثمرة في زراعة طرطوس المهندس محمد عبد اللطيف أنه لم يتم حتى اليوم  حصر المعاصر الراغبة بالعمل هذا الموسم.
وأضاف عبد اللطيف: إن تقديرات الموسم تصل لإنتاج  ٣٢٠٣٤ طناً بزيادة عن العام الموسم الماضي تقدر  بـ١٠ آلاف طن، لافتاً إلى أنه من المتوقع إنتاج ٥٦٠٠ طن من زيت الزيتون، علماً أن  عدد المعاصر الكلي في المحافظة ٢٣٦ منها ٩٤ (مكبساً) والباقي (طرد مركزي).

بانوراما سورية-تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات