طالما كان لكل بوح سر تخبئه عدسة تفيض بالضوء على حواف الومضة السحرية لإنعاش الزمن المقتول من حياتنا.
وعدسة تمتد من قمة جبل النبي زاهر إلى نهايات الغيم الأزرق فوق شاطى طرطوس
موضوعها مدينة تغفو على ايقاع الموج الأتي من الأفق لتسترد روح اللحظة ..ورسائلها جمال مهداة إلى جدران الذاكرة الهاربة من الماضي إلى المستقبل
…وابتدا المشوار .
نضال أحمد خليل ابن بيت فني جمعت جدرانه حميمة المشاعر وامتلأت زواياه شغف الفن ،ذاك الشغف الذي حرض الموهبة في نفسه كفنان .
الفوتوغرافي نضال خليل واحد من المصورين المحترفين الذين يسعون إلى التميز
فمن الريف بدأ مشواره في التصوير ، من بيئتة الجبلية التي يعيش فيها لتتعدى أحلامه حدود العالمية ..
.
*كاميرا تحت الضوء هي قضيتي ..اما قصتي مع الصورة فهي رحلة تنطلق من مكان كل مافيه يأسرك فتسرح مع هذه اللقطة وتحلق في ذاك الفضاء .لتهبط روحك في مكان آخر ..
هذا ما بدأ به نضال حديثه لموقع بانوراما طرطوس: يقول نضال: . أحب التصوير لأنني استطيع أن أحتفظ بالمشهد الوحيد الضائع في نفاق الحياة ،ومن خلاله استطيع أن اجذب الأخر ليعيش نفس اللحظة
والشيء الذي دفعني إلى عالم الصورة ..هو حبي للجمال الحقيقي فكان هاجسي إظهاره من حولي، فالعطر والرسالة والصورة لهم نفس المفعول ..في ايصال الفرح للناس .
والصورة تحمل الرسائل مهما كان موضوعها واي كان الوتر الذي تغزل ضوءها عليه.
يضيف : مقارنة فعمر التصوير الفوتوغرافي قصير نسبيا بعمر الرسم ..ولكنه قدم أشياء كثيرة تفوقت الصورة فيها على اللوحة والفرشاة ..فتنوعت مواضيعها من انسانية الى اجتماعية ..عاطفية إلى حسية ..وغيرها
واثبتت موجودية لدى الجمهور ..وكما ساعدت في نشر المعلومة والثقافة المعرفية ورفعت مستوى الذائقة البصرية وخاصة بعد انتشار وسائل الميلتيميديا ..على الانترنت ..
* الاستديو الأجمل بعين نضال هو الطبيعة ..
بحسه العالي يقول نضال: في الطبيعة تتأمل بهدوء تجول عيناك بين تفاصيل المشهد ،تحبس أنفاسك لتغرق في عالم من الإبداع الخاص .وما عليك سوى إطلاق الومضة لتخزن الزمن في اطار ..
وتعلق نضال بالمكان لم يكن عبثيا أتى من فراغ الصدفة إنما هو عشق استطاع خلق صورته الوجدانية، وتمكن من ترميم خبرته الطويلة فكان الجبل والبحر ملاذه الأول ..والأمكنة الأخرى ملاذه الثاني ..أما مدينته الدريكيش كانت البداية والنهاية في كل شيء .
يعتبر نضال أن الجمال هو درب الإيمان الأوحد بدءا” بالأنثى وانتهاء” بالإله فالعلاقة بين المكان والعدسة هي علاقة غرامية كلما تعتقت كلما تفوق مزاج الإبداع فيها ..
والأماكن لها خصوصية تتوافق مع الميول والأهواء لكن المشكلة تكمن في التوجه إلى مكان دون غيره والاهتمام باتجاه واحد وإهمال باقي الاتجاهات، كالتركيز مثلا على مدينة طرطوس القديمة دون غيرها من الأماكن الساحره في أنحاء المحافظة وريفها الغني بكل تفاصيل الروعة والسحر .
ومهمة الفوتوغرافي الذي يمتلك الموهبة الحقيقية هنا هي إظهار الجمال في مساحات البشاعة و إنصاف الاماكن التي يقع عليها ظلم النسيان أو التجاهل
فعدسة الاحترافي ترى مالايراه الناس العاديون
*متى نقول على الفن إبداع :
يؤكد نضال أن اﻹبداع يأتي أولا بعد ألاف المحاولات من اقتناص اللحظة المناسية وترقب الظروف المناخية المواتية .وثانيا عندما يخاطب الإنسانية ويحقق الغاية عند المتلقي .
فعندما نسقط علم” الزمكان” على الصورة نجد أنها تعيدنا الى المكان والزمان الشرعيين لو لادتها ..
يقول نضال :أن المعيار الحقيقي للنجاح هم الناس البسطاء لأنهم يتعاطون مع الأشياء بصدق ومحبة حقيقيين لاتشويش بهما .
*ماذا قدمت وسائل التواصل الاجتماعي للصورة والمصور الفوتوغرافي ..؟؟
يرى نضال أن وسائل التواصل هي نافذة مهمة تطل منها الصورة الى العالمية ..كما هي بوابة لزيادة المعرفة والخبرة ..وأداة لتبرز الجيد ولتدل على الرديء
باعتبار المجتمع الافتراضي المفتوح على بعضه يفرض حالة تلقائية صادقة وتحديدا في موضوع الصورة
* اما عن مجموعة عين وعدسة
حدثنا نضال ..قائلا :
إن مجموعة عين وعدسة على صفحات الفيس بوك هي مدرسة لتعلم فن التصوير ..ومعرض دائم لأجمل الصور وأحلاها
بدأت عين وعدسة بمجموعة اسمها ضوء ..مع المصورين حسان دلا .
لؤي الشمالي ..محمد الصفتلي ..رنا محمد.. ورجاء محمود ..وغيرهم
عمر المجموعة حوالي ثلاث سنوات تضم المجموعة حاليا عدد كبير من المحترفين ..والهواة والمتابعين
يضيف المجموعة جمعتنا بالكثيرين المتميزين في مجال التصوير الفوتوغرافي امثال ..ليث سليمان .بشار ميا .شادي ديوب .فيتكور ابراهيم .مجد محمود ..وكثر غيرهم
*عن حالة التميز في عمل المصور الفوتوغرافي يقول نضال :
أنا مع النرجسية لتحقيق حالة تفوق وتميز ،وضد شرور الغرور لأنهاحالة تقوم على الإقصاء
ببساطة ثقافة قبول الآخر ملغاة في مجتمعنا وهنا الطامة كبرى للأسف .
وكنضال أسعى لأن اكون فنانا ولست موثقا ..
*عن مشاركته في المعارض ..يقول :
رصيدي حوالي 9000صورة فوتوغرافية تتنوع بكل المواضيع وبشتى الاتجاهات منهم 1000صورة جاهزة للعرض
..وأفضل وأسعى للمشاركة في معرض جماعي لأن العرض الجماعي له قوة تأثير كبيرة ..وفرصة انتشار واسعة
*وفيما اذا تأثر بمصورين عالميين ..يقول نضال قبل أن انفتح على العالمية في التصوير ..كنت أمتلك خطي الخاص وأسلوبي الذي يشبهني وخاصة أن الصورة تحتاج لإثبات الذات أكثر حتى لاتتهم بالتقليد
وإخلاص المصور لعدسته هو مبدأ فطري وليس قناعة فكرية فقط وخاصة أننا في حالة ما نتناقض مع إنسانيتنا لنصبح ذو شأن وبعد أن نصبح اصحاب شأن نتوجه إلى الآخرين بإنسانيتنا من جديد لينال إيداعنا اعترافهم واهتمامهم ..
*هواجس نضال ..
يصرح نضال ..ويقول :هدفي هو الشهرة الكبيرة ، ولكن حب الوصول هذا أتمنى أن يكون مع الناس التي أحبها فالجماعة تخلق تناغم وتكامل وتفرض هيبة الحضور المؤثر والعميق ..
،أطمح لإقامة معرض غني بلوحاته ومتكامل بمواضيعه .
وآخيرا
يضيف نضال الصورة ليست” كبسة زر” تطلق ومضا وتوثق حالة ..الصورة هي جزء حساس من روح المصور،هي حيز من وقته وخبرته وحبه لفنه ..يمتزج مع داخله ليخلق إبداع ..
فكل إنسان فنان بحالة نسبية، والفن لغة عالمية تنقل بمحبة ..وتقرأ بالمشاعر و الأحاسيس ..