تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

المهندس نزار جبور المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب بطرطوس: قمنا بتحسين عامل الاستثمار لعدد من المشاريع القائمة بهدف استجرار أكبر كمية من المياه من المصدر بأقل تكلفة وأسرع وقت ممكن..

 

بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

أكد المهندس نزار جبور المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بطرطوس أنه حدث تطور ملحوظ في أداء الخدمة المقدمة للمواطنين في مختلف المناطق عام 2016 رغم مجمل الظروف العامة الضاغطة والمعيقة لعمل هذا القطاع الحيوي ومنها ضعف مختلف موارد الطاقة بشكل كبير إضافة لندرة وارتفاع أسعار القطع التبديلية اللازمة لعمل المؤسسة وقلة عدد العمال الفنيين “المهرة” وقلة وقدم الآليات الهندسية، في الوقت الذي ازدادت به حاجة المؤسسة للآليات والفنيين نظراً لعمل المشاريع بطاقتها القصوى خاصة مجموعات التوليد التي لم تكن تعمل إلا لعدة ساعات يومياً قبل الحرب وهذا يتطلب الكثير من الوقت والجهد.

ويضيف المهندس جبور أن المؤسسة قامت خلال عام 2016 على تحسين عامل الاستثمار لعدد لا بأس به من المشاريع القائمة بهدف استجرار أكبر كمية مياه من المصدر بأقل تكلفة وأسرع وقت وفق ما يلي :

نبع الديرون في الشيخ بدر:

 قامت المؤسسة بتحسين عامل الاستثمار عبر تركيب ثلاث مجموعات ضخ أفقية في المحطة الأولى ومجموعتي ضخ غاطسة في المحطة الثانية من موجودات المؤسسة .مما حسن الواقع المائي في القرى المستفيدة من خلال استجرا ر بحدود 300م3\سا إضافية.

مشروع جورة الحصان –الشيخ بدر:

تم الانتهاء من ربط المشروع بخط توتر مستقل (خارج التقنين)  بقيمة قاربت20 مليون ل.س مما حسن الواقع المائي بنسبة تقارب 30{844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e}.

مشروع الهني في الدريكيش:

تم الانتهاء عام 2016 من تنفيذ ربط المشروع بخط توتر مستقل بتكلفة 48 مليون ليرة سورية وكان له دور كبير في تحسين الواقع المائي في \11\ قرية تستفيد من المشروع.

مشروع كفر جوايا في صافيتا:

تم حفره وتجهيزه كاملا من قبل بطركية الروم الأرثوذكس مجانا عن طريق وزارة الموارد المائية وقامت المؤسسة بغرض استثمار المشروع بطاقته القصوى بإبدال المحولة بأخرى ذات استطاعة 200 ك.ف.ا مما حسن الواقع المائي في قرى \ الجرينات – عينو –كفرجوايا \ من خلال استجرار 60م3\سا بدلا من 30م3\سا

مشروع نبع صالح في بانياس:

-تم توريد وتركيب مجموعة توليد 300ك.ف.ا مجانا عن طريق وزارة الموارد المائية \منظمات مانحة\

-تم تنفيذ شبكات لمياه الشرب في حارة حمورة/ قرية بارمايا ومنطقة الزنبور في قريتي اسقبلة وتالين ببانياس بقيمة تصل الى 12 مليون ل.س مما حسن الواقع المائي بشكل جيد.

مشروع نعمو الجرد – بانياس:

-تنفيذ خط داعم من المحطة الثالثة إلى الخامسة بطول 2كم لفصل إرواء قرية المرانة عن قرى القطاع الشرقي وتم وضعه بالخدمة.

-تركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية اللازمة لاستثمار 25م3\سا المتاحة من المشروع وهي كمية إضافية عن الكمية السابقة البالغة 75م3\سا

مشروع البيضة – بانياس:

توريد وتركيب مجموعتي توليد استطاعة \750- 300\ ك.ف.ا مقدمة مجانا عن طريق وزارة الموارد المائية من إحدى المنظمات الدولية.

مشروع بعمرائيل في بانياس:

تم وصل محطة ضخ بعمرائيل بخط توتر مستقل مما حسن الواقع المائي للقرى المستفيدة.

مشروع خط الجر الى القدموس:

 تم ربط المحطتين (0 -1) بخط توتر مستقل خارج التقنين الكهربائي كخطوة أولى لربط محطات المشروع الستة علما أن الربط الحالي قد خفف الضغط عن مشروع نبع صالح المجاور من خلال تحويل إرواء بعض القرى إلى مشروع خط الجر.

مشروع اوبين\خط الجر للقدموس:

تم استثمار البئر الذي تم حفره من قبل المؤسسة وقد دخل الخدمة وأصبح داعما لخط الجر الثاني إلى القدموس بغزارة 300م3\سا مما خفف الضغط عن مشروع نبع السن وحسن الواقع المائي في مدينة بانياس من خلال تحويل ابار بانياس الى المدينة.

مشروع كرتو في الصفصافة:

تم تزويد المشروع بمجموعة توليد استطاعة 250ك.ف.ا مجانا عن طريق وزارة الموارد المائية \منظمات مانحة\

مشروع سبة في مشتى الحلو:

تم ربط المشروع القديم بالشبكة العامة للكهرباء بعد أن كان يعمل على الديزل فقط

مشروع بيت زهرة في مشتى الحلو:

 توريد وتركيب مجموعة ضخ أفقية لاستجرار كامل غزارة البئر مما حسن من واقع المياه خاصة الأماكن المرتفعة في مشتى الحلو.

مشروع تفريعة جديتي:

 تم تأمين وتركيب مجموعة توليد 1000ك.ف.ا للمشروع.

مشروع دوير الشيخ سعد – ريف طرطوس:

استثمار بئر ارتوازي أسفل الخزان العالي بغزارة تصل إلى 60م3\سا حيث تم تركيب التجهيزات مجانا عن طريق وزارة الموارد المائية \ إحدى المنظمات الدولية المانحة مما ساهم بحل الاختناقات الموجودة في دوير الشيخ سعد ذات التوسع السكاني الكبير.

الاعتماد على الذات في حفر الآبار:

وأشار المهندس جبور بأن المؤسسة اعتمدت  أسلوب الاعتماد على الذات في عملية حفر آبار ارتوازية في مشاريع قائمة حالياً مما يغني عن إشادة بناء جديد توفيراً للنفقات وللاستفادة القصوى من البنى التحتية القائمة حيث تم فتح بئر في كل من المشاريع التالية :

المحطة الأولى لخط جر القدموس بغزارة 300م3\سا

بئر داعم في بانياس بغزارة 300م3\سا

بئر داعم في تفريعة جديتي لدعم الريف القريب لمدينة طرطوس بغزارة 250م3\سا

بئر داعم في البلاطة بغزارة      72م3\سا

بئر في المحيلبة لدعم قرى \عين الدهب – بيت الخدام – القليعة\ بغزارة  30م3\سا

بئر في ضهر رجب \قيد الحفر\…

ونوه السيد المدير العام أن المؤسسة تقوم بتصنيع بواري الاكساء الخاصة بالآبار في ورشتها الفنية وبكوادرها لتخفيف النفقات من جهة وتأمين المرونة اللازمة بالعمل من جهة أخرى.

ولا بد أخيراً بالتنويه إلى حصول المؤسسة العامة لمياه الشرب ومديرها العام على ثناء وتقدير من المحامي صفوان أبو سعدى محافظ طرطوس تقديراً للأعمال المنجزة..

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات