تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية الرئيس الأسد يبحث مع عراقجي سبل وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء اللب... مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ...

بمشاركة 200 شركة سورية وحضور أكثر من 600 رجل أعمال عربي.. بدء فعاليات المعرض التخصصي للألبسة ومستلزماتها “سيريا مودا” بدمشق

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس بدأت اليوم فعاليات المعرض التخصصي للألبسة ومستلزماتها سيريا مود بمشاركة نحو200 شركة سورية متخصصة بالألبسة والنسيج ومستلزمات الإنتاج ونحو600 رجل أعمال من الدول العربية وذلك في فنادق داماروز والشيراتون والشام بمدينة دمشق.

ويرافق المعرض الذي تنظمه هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية واتحاد المصدرين السوري وغرفة صناعة دمشق وريفها ورابطة المصدرين للألبسة والنسيج فعاليات ثقافية بعنوان “رجعت أيام زمان” في دار الأوبرا.

وشهد المعرض المستمر على مدى ثلاثة أيام حضور رجال أعمال وتجار من 12 دولة منها إيران والعراق ولبنان والجزائر ومصر والسودان وليبيا والكويت
والإمارات والأردن بالإضافة إلى عدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة في دمشق.

وفي تصريح للصحفيين أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور أديب ميالة أن المعرض تظاهرة اقتصادية تعبر عن صمود الشعب السوري وتعافي الاقتصاد الوطني رغم كل ما تعرض له مبينا أن المشاركة الكبيرة للقطاع الخاص تدل على “دوره المهمم في استنهاض ودعم الاقتصاد الوطني ودعم الإنتاج”.

وأوضح الوزير ميالة أن الوزارة تدعم القطاعات الصناعية والاقتصادية بشكل عام ولا سيما القطاع الخاص منها سواء “بالترويج للمنتجات السورية وتسهيل إقامة المعارض ودعم صادراتهم” لافتاً إلى أن آلية الاستيراد مؤخرا التي سمحت باستيراد المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج ساعدت على زيادة الإنتاج الوطني ودليل ذلك ارتفاع صادرات القطاع الخاص في الفترة الماضية.

من جانبه بين وزير الصناعة المهندس أحمد الحمو أن تفعيل الصناعة المحلية وزيادتها يحتاج إلى فتح أسواق للتصدير مشيراً إلى أن منتجات معرض سيريامود تؤكد “وجود حركة إنتاجية نشطة لدى الصناعيين السوريين”.

ونوه الوزير الحمو “بجودة وسعر المنتج السوري المنافس للبضائع في الأسواق الخارجية” مبيناً ضرورة إقامة هذه المعارض للتأسيس لعمليات التصدير وإيصال المنتجات السورية الى أسواق متعددة.

وفي تصريح مماثل أكد وزير المالية الدكتور مأمون حمدان أن هذه المعارض تثبت “قوة الشعب السوري والصناعي والتاجر السوري”.

وأشار الوزير حمدان إلى أهمية المعرض ليرى الزوار العرب المنتجات السورية لافتاً إلى أن الشعب السوري تمكن أن يظهر نفسه على الساحة الاقتصادية من “نافذة الصناعة الوطنية”.

من جهتها أوضحت وزيرة الدولة لشؤون المنظمات والاتحادات الدكتورة سلوى عبد الله أن المعرض “إشارة واضحة وقوية على تعافي الاقتصاد السوري” وأن الاتحادات والغرف التجارية والصناعية السورية تعمل مع الحكومة على دعم مقومات الصمود للشعب السوري.

وبينت الوزيرة عبد الله أن وجود هذا العدد الكبير من رجال الاعمال في دمشق اليوم “تحدي للمؤامرة المفروضة على شعوب المنطقة وللقوى التي تحاول أن تهدم وتدمر البنى الاقتصادية والتاريخية والوطنية فيها”.

بدوره لفت صادق عباس جهاكير رئيس غرفة التجارة والصناعة العراقية السورية المشتركة إلى التسهيلات المقدمة من قبل الحكومة السورية واتحاد المصدرين لاستقبال رجال الأعمال العراقيين مؤءكداً أن العدد الكبير لرجال الأعمال العراقيين القادمين إلى المعرض يأتي في إطار رغبة الشعب العراقي “بكسر الحصار الاقتصادي على الشعب السوري” ونظراً لأهمية المنتجات السورية وانتشارها في الأسواق العراقية.

من جانبه بين رئيس اتحاد المصدرين السوري محمد السواح أن سيريامود يعد أول معرض يستقطب هذا العدد الكبير من رجال الأعمال العرب من 11 دولة عربية بالإضافة إلى إيران منذ بداية الأزمة في سورية وقال “الملفت للنظر اليوم ثقة المستورد بالصناعي السوري حيث أن رجال الأعمال أتوا رغم الدعاية الإعلامية المغرضة تجاه الاقتصاد السوري”.

وأضاف السواح “إن نجاح المعرض الباهر يؤكد فشل الدعاية الإعلامية المغرضة لأعداء سورية” مؤكداً أن الصناعة السورية نهضت وما زالت سورية من الدول المنتجة والمصدرة وخاصة للمواد الغذائية والنسيجية وأن الصناعة ستعود إلى ألقها خاصة بعد تحرير حلب “درة الصناعة النسيجية” من الإرهاب.

من جهته لفت رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس إلى أهمية المعرض في “جذبه لهذا العدد الكبير من الزوار ليعلموا أن الصناعة السورية ستبقى متألقة رغم الدعايات المغرضة والصعوبات التي يتعرض لها الاقتصاد السوري” مبيناً أن مشاركة أكثر من 200 شركة سورية من مختلف المحافظات يؤكد أن “الصناعة السورية باقية ومستمرة” وأن رجال الأعمال القادمين إلى المعرض يعرفون البضائع السورية منذ القدم وجاؤءوا اليوم لتوقيع العقود وشراء هذه المنتجات.

وبين رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق غسان القلاع أن عددا كبيرا من رعايا الدول العربية قدموا لزيارة المعرض ليشاهدوا أحدث منتجات الصناعة السورية من ألبسة ولادية ونسائية ورجالية وأن ذلك “سيفتح أسواقا جديدة للتصدير” مؤكداً أن الموديلات السورية النسيجية تجاري احدث موضات الألبسة في العالم وأنها ما زالت متألقة وتأخذ حيزا كبيرا من الأسواق الخارجية وبأسعار مقبولة.

بانوراما طرطوس-سانا

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات