تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات...

للمرة الأولى بمحافظة طرطوس.. قرى الأطفال SOS تفتتح مركزاً للرعاية المؤقتة

خـــاص: ربـــى خليـــل
بينما الطفل يزن القادم من حلب يلهو بالأرجوحة وعيناه تحدقان نحو أفق يشبه ألوان البالونات التي زين بها بيته الجديد.. كان الطفل أمين من اللاذقية ينشد بصوته “لننادي من أكبر منا مستقبلنا في أيديكم” أما ياسمين من إدلب تتنقل بيننا كالفراشة مزهوة بفستانها.. فمركز الرعاية المؤقتة التابع لمنظمة قرى الأطفال SOS الذي افتتح مساء أمس الاثنين في طرطوس أمن لهم جواً أسرياً مليئاً بالحب والأمان والرعاية..
البداية كانت فقرة غنائية لمجموعة من أطفال المركز بالتعاون مع مركز نينار للموسيقا باشراف المهندس ياسر دلا..
ميس علي مسؤول حماية الطفل بطرطوس أشارت إلى أنه للمرة الأولى يفتتح هكذا مركز بطرطوس والهدف منه تقديم الرعاية المؤقتة لحين لم الشمل مع العائلة إن كان ذلك ممكناً.
فادية ورد مديرة مركز الرعاية المؤقتة أشارت إلى أن عدد الأطفال المتواجدين حالياً في المركز هو /30-35/ طفلاُ وطفلة تتراوح أعمارهم من الولادة وحتى الـ/13/ سنة يشرف عليهم ثمانية مربين ومربية يهتمون بحاجات الأطفال اليومية من غذاء وشراب ولباس وأنشطة يومية تطور نموهم.
وعن الخدمات التي يقدمها المركز أشارت السيدة ورد إلى أنه يؤمن الحماية والرعاية للأطفال غير المصحوبين والمفصولين عن ذويهم والمشردين بسبب الحرب.
وعن الخدمات التي يقدمها قالت: يقدم العديد من الخدمات مثل السكن بحيث نؤمن مكاناً آمناً وبيئة دافئة ونعتني بجميع الأطفال كعائلة واحدة.. كما يقدم المركز الدعم النفسي بإشراف فريق متخصص بتقديم الدعم للأطفال عبر جلسات فردية وجماعية.. وكذلك التعليم بتشجيع أطفالنا على الالتحاق سريعاً بالصفوف الدراسية ويقوم فريق المعلمين المتواجد في مركز الرعاية بمتابعتهم دراسياً بشكل يومي..
وتابعت السيدة ورد: أحد أهم الأولويات التي نحرص عليها العناية الطبية والمتابعة الصحية الدورية للأطفال.. ويقدم المركز نشاطات ترفيهية حيث يقضي الأطفال وقتاً ممتعاً ومسلياً يعزفون على الأدوات الموسيقية ويشاهدون الأفلام الكرتونية ويؤدون الغناء والرقص والمسرح.. ونبحث جاهدين لإيجاد العائلات الأصلية للأطفال لدعمها وإعادة لم شملهم من جديد كما نعمل على تفعيل دورهم ضمن مجتمعهم.
مسؤول التواصل والتقارير بالمنظمة منظمة أحمد مربية أشار إلى أن مركز الرعاية المؤقتة يهدف إلى تقديم خدماته إلى 500 طفل في المنطقة الساحلية على مدار الثلاث سنوات القادمة..
وقدم لنا السيد أحمد مربية لمحة عن مشاريع منظمة قرى الأطفال SOS في محافظة طرطوس قائلاً: في عام 2016 بدأت المنظمة بدراسة الحاجة لتأسيس مشاريع ضمن محافظة طرطوس.. خصوصاً أن المحافظة احتضنت أعداد كبيرة جداً من أهلنا الوافدين من المحافظات الأخرى بسبب الحرب.. ففي شهر أيار من عام 2017 افتتحت المنظمة “مركز صديق الطفل” وهو أول مشاريعها ضمن المحافظة في منطقة بصيرة .. يؤمن المركز مساحة وبيئة آمنة للطفل يحصل من خلالها على خدمات الدعم النفسي والاجتماعي ويهدف لتخفيف آثار صدمات ما بعد الحرب على الأطفال ويحصلون على حقهم في اللعب والترفيه والتعلم ..
إضافة إلى ذلك فقد افتتحت منظمة قرى الأطفال ضمن المحافظة /6/ مراكز تعليمية ضمن تجمعات الوافدين والتي عملت على تقديم خدماتها التعليمية لأكثر من 1500 طفل منذ بداية 2017.
حضر الافتتاح عضو المكتب التنفيذي محمد جري ممثلاً عن محافظ طرطوس وأعضاء مجلس إدارة جمعية قرى الأطفال SOS .

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات