تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

بعد انخفاض سعر الدولار.. جمود وترقب وحذر في سوق السيارات… فهد السليم: أنصح المواطن بالتروي في عمليات البيع والشراء مؤقتاً تجنباً للخسارة

 بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

رغم أن غالبية المواطنين لا يأبهون كثيراً للتغيرات التي تحدث في سوق السيارات في ظل انخفاض أسعار الدولار وهم منصرفون لتدبير أمورهم المعيشية الأساسية في ظل الظروف المادية والاقتصادية الصعبة.. إلا أن ذلك لا يمنع من الإضاءة على واقع هذا القطاع الذي يشكل جزءاً مهماً من الحالة الاقتصادية ومن رصيد الحركة الشرائية والتي تنعكس بدورها على الوضع الاقتصادي بشكل عام في البلد.

وفي هذا الخصوص أكد السيد فهد السليم تاجر السيارات المعروف أن سوق السيارات في طرطوس يشهد حالة جمود شبة تامة بعد انخفاض سعر الدولار وحالة عدم الاستقرار في سوق الصرف مضيفاً أن أسعار السيارات المستعملة بشكل عام انخفضت بشكل تلقائي وبنفس نسبة انخفاض الدولار تقريباً مشيراً إلى أن هذا الانخفاض تراوح ما بين 15-17 {600e1818865d5ca26d287bedf4efe09d5eed1909c6de04fb5584d85d74e998c1}  بالنسبة لسيارات “بيك آب” الزراعية، وحوالي 20{600e1818865d5ca26d287bedf4efe09d5eed1909c6de04fb5584d85d74e998c1} بالنسبة للسيارات السياحية المستعملة.. أما السيارات السياحية الجديدة فمن المعروف أنه لا يوجد استيراد لهذه الفئة والأمر يقتصر على السيارات السياحية المجمعة في سورية التي لم يصدر قرار بتخفيض أسعار ها بعد..

وينصح السيد فهد السليم المواطن بالتروي في عمليات البيع أو الشراء مؤقتاً حتى تستقر السوق في ظل استمرار حالة عدم الاستقرار في سعر الصرف مشيراً إلى أن الكثير من المواطنين تعرضوا أمس وما قبله إلى خسارة كبيرة نتيجة تسرعهم في بيع ما لديهم من الدولار أومن الذهب وغيره لخوفهم من استمرار الانخفاض ورأينا بعض الحالات المحزنة لمواطنين بسطاء يحاولون التخلص من عدد قليل من الدولارات يمتلكونها واضطروا لتصريفها بأقل من 400 ليرة فيما ارتفع سعر الصرف إلى حوالي 425ليرة  في اليوم التالي.

ورأى السليم أنه بشكل عام هناك تفاؤل من الوضع النقدي والاقتصادي بشكل عام وثقة بتحسن وضع الليرة ولكن كان من الأفضل للمصرف المركزي أن يخفض سعر صرف الحوالات بشكل تدريجي وليس بهذه النسبة الكبيرة دفعة واحدة وحينها كان من الممكن تجنب الخسارات التي حدثت خلال الأيام القليلة الماضية.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات