تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

على أجندة فرع السدود في العام الحالي مشاريع بقيمة أربعة مليارات ليرة من بينها 795 مليون لمشاريع الصرف الصحي.. المهندس احمد عبد الله: نسب التنفيذ جيدة جداً في مشروعي سد البلوطة والمنطقة الصناعية بالشيخ بدر

بانوراما طرطوس- بد العزيز محسن:

أكد المهندس أحمد عبد الله مدير فرع السدود في الشركة العامة للمشاريع المائية أن خطة العام 2018 تتميز بتنوع المشاريع وتوزعها على مختلف أنحاء المحافظة  مضياً بأن قيمة الخطة يتجاوز الأربعة مليارات ليرة من بينها 1682 مليون لمشروع سد البلوطة،  و827 مليون ليرة للمنطقة الصناعية في الشيخ بدر 827 مليون ليرة، و 47 مليون ليرة  لرصيف الفوسفات في مرفأ طرطوس.. كما تم رصد 679 مليون ليرة لمشاريع متوقع العمل بها ومتوقفة لأسباب فنية بالإصافة إلى مبيعات البيتون المتوقعة…

وأضاف المهندس عبد الله أن لمشاريع الصرف الصحي حصة جيدة حيث تتضمن الخطة تنفيذ مشاريع هامة تتجاوز قيمتها 795 مليون ليرة وهي:

1-    مشروع صرف صحي بسورم صافيتا بقيمة 148 مليون ليرة

2-    مشروع صرف صحي فتاح نصار بقيمة 158 مليون ليرة

3-    مشروع صرف صحي مجدلون البحر بقيمة 156 مليون ليرة

4-    مشروع صرف صحي متحلق ضهر مطرو  بقيمة 32 مليون ليرة

5-    مشروع صرف صحي صافيتا بقيمة 215 مليون ليرة

6-    مشروع صرف صحي جبل حمد بقيمة  86 مليون ليرة

أما المشاريع وبالتالي يكون إجمالــــي الخطــــــة  4000 مليون ليرة..

وكشف المهندس عبد الله إلى إمكانية توقيع العديد من العقود الجديدة من بينها عقد مشروع لإنشاء كلية الآداب بجامعة طرطوس..

خطة العام 2017..

وبخصوص الأعمال المنفذة العام الماضي أكد المهندس عبد الله أن خطة الفرع للعام 2017 بلغت مليار وتسعمائة وواحد وخمسون مليوناً فيما بلغت قيمة الأعمال المنجزة ملياران وستمائة وثلاث وستون مليون ليرة سورية بنسبة إنجاز وقدرها 136{600e1818865d5ca26d287bedf4efe09d5eed1909c6de04fb5584d85d74e998c1} وهي موزعة على فئات المشاريع  للفرع حسب الجدول التالي :

    الواحدة : مليون ليرة سورية
مجمــــــــــــــوعة المشاريـــــع الأعمـــال المخططـــة الأعمــــال المنفــــذة  
مشاريع الصرف الصحي 1951 564  
مشاريع مؤسسة المياه 164  
مشاريع الشركة العامة لمرفأ طرطوس 291  
سد البلوطة + المنطقة الصناعية في الشيخ بدر + سد السخابة + مخبز الصفصافة الآلي + متنوعة 1241  
مبيعات مجابل البيتون 222  
إيرادات آليات 181  
المجمــــــــــــــوع 1951 2663  
         
نسبـــــــة الإنجــــــــــاز : 2663  = {600e1818865d5ca26d287bedf4efe09d5eed1909c6de04fb5584d85d74e998c1}136  
1951
         

ونوه مدير الفرع إلى أن نسبة الإنجاز المذكورة هي نسبة ممتازة نظراً لمعوقات العمل في مشاريع الصرف الصحي كونها تنفذ في قرى محافظة طرطوس حيث الطرقات ضيقة وتوجد خدمات هاتف وكهرباء ومياه على مسار هذه الخطوط كما توجد الشبكات الكهربائية الهوائية إضافةً إلى المعاناة مع بعض الإخوة المواطنين أثناء تنفيذ الأعمال بجوار منازلهم, لكن بفضل التعاون الجيد مع جهاز الإشراف ومع مجالس البلديات وبسبب التواجد لعناصر الفرع في الموقع حتى بعد انتهاء الدوام الرسمي مع جهاز الإشراف يؤدي إلى نتائج إيجابية في حل كافة معوقات العمل .

ومن خلال تتبع تنفيذ أعمال مشاريع الفرع يلاحظ أن العديد من مشاريع الصرف الصحي ومشاريع مؤسسة المياه قد شارفت على الانتهاء كما تم إنجاز مخبز الصفصافة الآلي ووضعه في الاستثمار بفترة قياسية لا تتجاوز الخمسة أشهر من تاريخ أمر المباشرة.

وتيرة العمل جيدة جداً..

وحول نسب التنفيذ في المشاريع القائمة أكد عبد الله أن وتيرة العمل جيدة جداً في مشروع سد البلوطة ومشروع المنطقة الصناعية في الشيخ بدر وكذلك مشروع رصيف الفوسفات لمرفأ طرطوس حيث تبلغ القيمة العقدية لهذه المشاريع حوالي ( 5,8 ) مليار ليرة سورية… وبالتالي يتمكن الفرع من إعادة بريقه وألقه الذين تميز بهما قبل حلول الأزمة البغيضة على وطننا الغالي حيث تتم المتابعة وعلى مدار الساعة لتأمين كافة مستلزمات العمل من مواد وعناصر بشرية وآليات ومعدات و يتم بمساعدة الإدارة العامة تأمين آليات ومعدات جديدة لإنجاز الأعمال اللازمة .

حوافز وصعوبات..

وأشار المهندس عبد الله إلى البدء بمنح العاملين الحوافز الإنتاجية حسب الأنظمة والقوانين منوهاً بحرص الإدارة العامة للشركة وتحديداً السيد المدير العام على تأمين جهات العمل وتأمين مستلزمات العمل وتقدير كافة العاملين المميزين والذي كان له الدور الهام جداً في تحقيق هذه المنجزات والآمال الواعدة التي يسعى الفرع لتحقيقها… مضيفاً أن ذلك لا يمنع من الإشارة الى العديد من معوقات العمل ومن أهمها :

*صعوبة تأمين المواد السلعية في الوقت المناسب بسبب الظروف الراهنة التي يمر بها بلدنا الحبيب مع زيادة أسعارها بين السعر العقدي والسعر أثناء تنفيذ الأعمال.

* قلة اليد العاملة الفنية الخبيرة بسبب التحاق الكادر الشاب بالجيش والقوات المسلحة والدفاع الوطني وتسرب الكثير الى السوق المحلية مع قلة الرواتب و الأجور.

*عدم توفر السيولة المالية لعدم صرف الكشوف الشهرية من قبل الجهة صاحبة المشروع خلال الفترة المحددة .

لمحة..

يذكر أن لدى فرع السدود ثلاثة مجابل في جاهزية جيدة جداً لإنتاج المجبول البيتوني مع وجود الجبالات البيتونية والمضخات البيتونية اللازمة ويوجد لدى الفرع ورشات لإنتاج حاجة الفرع والإدارة العامة من الأثاث والموبيليا .

ومن أهم مميزات العمل في الفرع أنه يتم إنجاز كافة الأعمال بواسطة اليد العاملة والآليات العائدة للفرع حيث لا تتجاوز نسبة الأعمال المنجزة من القطاع الخاص آليات ويد عاملة نسبة بسيطة جداً وذلك بسبب حرص إدارة الفرع على تعيين العدد الأكبر من الأخوة المواطنين للعمل في الفرع بلغ عدد اليد العاملة الوسطية  لغاية حوالي /1050 / عاملاً وعاملة كما يبلغ عدد الآليات والمعدات التي تشارك في العملية الإنتاجية حوالي /175/ آلية ومعدة .

 

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات