تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

أمسية أدبية وفنية راقية ومتميزة في ثالث أيام مهرجان بيت كمونة الثقافي والرياضي..توقيع ديوان رسالة حب من طرطوس.. معارض فنية متنوعة وأمسية موسيقية

بانوراما طرطوس:

 جمهور مهرجان بيت كمونة الثقافي والرياضي الكبير والمميز كان اليوم على موعد مع أمسية من أمسيات الأدب الراقي والشعر الجميل في ثالث أيام المهرجان… حيث استمتع الحضور بأعذب ألحان الشعر وضبط القوافي.. وصدحت حناجر الشعراء بقصائد من وحي يوميات الإنسان ومن حب الأرض ومن عشق الوطن وما بينهما من حكايا البطولة والمجد الذي يسطره جيش الوطن بكل بطولة واقتدار وتضحية..

بدأت الأمسية الشاعرة ازدهار نمر ارسلان في باقة منوعة من الأشعار التي توثق يوميات وطن من معاناة وبطولة وأمل وتجدد وحياة.. خاتمة بالأمل بصلاة قريبة هي صلاة النصر..

الشاعرة والبطلة الجريحة لينا ابراهيم كان لها مساهمة شعرية من ديوانها “حي على الزناد” ومن وحي تجربتها الشخصية ومن تجارب رفاق السلاح ومن العنفوان الذي يولد الانتصار الماثل أمام أعيننا..

الشاعر محمد يونس خضر الملقب بشاعر الجيش ألقى قصيدة بعنوان “رفرف ايها العلم وسطر أيها القلم” ومن ابياتها:

سطر ايها القلم واسمع من به صمم..

 وعلم كل من جهلوا وذكر كل من علموا…

 هنا لا تنحني الهام.. هنا لا نشتري الذمم..

هنا السيف.. هنا الحرف.. هنا الحتف.. هنا النغم..

هنا المجد.. هنا الأسد..  هنا الشام.. هنا الشيم..

سنكتب فوق حد الشمس.. رفرف ايها العلم..

كما القى شاعر الرقة حمدو العيسى عدة قصائد حول الوطن وجرحه النازف.. وامل النصر وقصيدة حول انتصارات وامجاد تحققت بتشرين وافراح العرب فيها وكذلك حول القدس وجرحها وما بينها من خيانات العربان ومن شراذم الخونة والمتآمرين… وختم الشاعر حمدو العيسى بقصيدة تبشر بنصر قريب ووحي سينزل على أمة يعيدها إلى رشدها ويعيد إليها بوصلتها..

“رسالة حب من طرطوس”..

كما كان للشاعر علي نزار غانم وقفة تناول فيها العمل الأدبي الذي أشرف عليه بعنوان ” رسائل حب من طرطوس” والذي تم توقيعه وتوزيع نسخ منه.. وهو عبارة عن رسائل متنوعة ما بين الشعر والأدب والقصة والخاطرة لحوالي 36 كاتب وشاعر تم إعداداها وتجميعها ضمن ديوان وساهمت إدارة المهرجان في طباعته تشجيعاً للكتاب وللأدب ونشر الثقافة.. وتتحدث غالبية القصائد حول الجانب الإنساني ويوجه رسائل الى الآخر برسائل تحمل الحب والود والتسامح … ومن بين الكتاب والادباء الذين احتوى أعمالهم الديوان  “نزار علي يونس غانم- ازدهار رسلان- لينا غوالي-وسام تفاحة-البطلة الجريحة لينا ابراهيم- فاتن احمد- منال يوسف- محاسن حسن- فراس سلمان…وغيرهم.

معارض تشكيلية وضوئية وتقليدية..

ومن ضمن فعاليات المهرجان باليوم الثالث معارض متنوعة.. فقد افتتح الأستاذ كمال بدران مدير الثقافة بطرطوس والرفيق علي شعبان أمين شعبة المنطقة الأولى ونزار غانم رئيس اللجنة الثقافية في المحافظة والقاضي محمد زين رئيس مجلس مدينة طرطوس والمهندس محمود عليان المدير العام للمهرجان معرض الرسم والفن التشكيلي للفنانين المهندسة فاتن ديب- الصيدلانية نسرين ديب- الصيدلانية نور منصور- الفنانة ريم العلي.. كما تم افتتاح معرض للتصوير الضوئي للفنان علي نزار غانم).. وجناح  للصناعات التقليدية..

المهندسة فاتن ديب  شاركت ب 12 لوحة من بينها 6 لوحات زيتية ولوحة أكريليك  تجسد الطبيعة بأسلوب انطباعي .. وهو اسلوب في الرسم يعتمد على تجسيد المشهد من خلال الألوان وتمازجها وإظهار الاضاءة وأماكن الظل والنور في اللوحة دون التركيز على  التفاصيل..
أما الخمس لوحات الأخرى فهي متنوعة رسم البعض منها بالفحم والحبر الأسود الناشف وألوان الخشب مضيفة أن اللوحات تتناول الإنسان بمراحله العمرية  المختلفة الطفولة والشباب والشيخوخة مع التركيز على التفاصيل في رسمها .. وأشارت أن مشاركتها عربون محبة ووفاء لتضحيات الجيش العربي السوري ورغبة منها في انجاح هذة الفعالية والمهرجان الذي يهتم بالجرحى وأسر الشهداء..

الصيدلانية نسرين ديب أكدت أنها شاركت بأحد عشر عمل تنوعت ما بين لوحات رسمتها باستخدام بالألوان الزيتية  وبأسلوب واقعي  ولوحات بورتريه استخدمت فيها قلم الحبر الجاف ..مبينة أن الهدف من وراء المشاركة كان المساهمة بعملنا بإنجاح الفعالية والتي تهدف بالنهاية لدعم وتكريم اسر الشهداء و الجرحى..

الصيدلانية نور منصور قالت: تتناول اللوحات الأربعة الإنسان في مشاهد متعددة ويظهر من خلالها الأمل والحكمة والطفولة والأمومة. في كل منها وجود للبشرية في لقطة من الحياة، الرسومات هي بقلم الرصاص مع التركيز على التفاصيل في رسم الموضوعات..

الفنانة ريم العلي قالت إن مشاركتها في المعرض تأتي ضمن مشاركتها في عدة فعاليات ضمن المهرجان من بينها تنفيذ لوحات جدارية على حائط المدارس والتي تعطي جمالية بالمنظر العام وتوجه رسائل إيجابية ومريحة.. ودعت الفنانة ريم الى تعزيز ثقافة التعاون بين ابناء المجتمع ونشر الوعي من خلال هكذا فعاليات تقافية .. ونوهت بأن موضوع لوحاتها في المعرض هو الطبيعة “رقصة الربيع” وهي لوحة زيتية وكذلك مزهرية ورد وايضا لوحة زيتية..

بعد ذلك تم تكريم عدد من الشعراء والفنانين المشاركين ومن بينهم البطلة الجريحة الشاعرة لينا ابراهيم والشاعرة منال يوسف من ذوي الاحتياجات الخاصة…

وختام اليوم الثالث من المهرجان كان بمقاطع موسيقية ووصلات غنائية لفرقة فرقة عمريت للموسيقا العربية بقيادة الفنان مهدي ابراهيم..

انطباع السيد مدير الثقافة..

وفي تصريح خاص أكد الأستاذ كمال بدران مدير الثقافة بطرطوس أن مثل هذه المهرجانات تسهم في نشر وتعزيز الحياة الثقافية لدى اوساط المجتمع مشيراً إلى الدور الذي يقوم به المجتمع الأهلي في مجال نشر الثقافة بالتوازي مع جهود وعمل المؤسسات الثقافية الحكومية وهذا أمر جيد ويدعو للتفاؤل والشكر لمن يساهم في هذا الجانب… وأضاف الأستاذ بدران أنه أمر جميل أن نكون في حضرة الشهداء وفي حضرة البطولة وعندما يتداخل تكريم الشهداء والجرحى والمفقودين مع تكريم للفكر فهذا أمر جميل ومرحب به لأن الجميع في هذه المعادلة هم جزء من الفكر الوطني وهي حالة وطنية عامة..

 

 

 

 

 

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات