تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم...

“كاملة سليمان” تصنع بمشغولاتها حكاية إرادة وإبداع رغم فقدان بصرها وضعف سمعها..

طرطوس- فاطمة حسين:

لم تمنع الإعاقة التي تعرضت لها كاملة سليمان في صغرها بفقدان البصر وضعف السمع من متابعة حياتها بشكل طبيعي وحياكتها بدقة متناهية العديد من الموديلات والمطرزات والألبسة من خيوط الصوف والحرير الطبيعي بألوان وأفكار جميلة لاقت استحسان وإعجاب كل من رآها.

سليمان التي تعيش وحدها في منزلها الريفي القديم في قرية السكية بريف الدريكيش بينت في تصريح لمراسلة سانا أنها أحبت مهنة الحياكة منذ الصغر قبل إعاقتها وبدأت تعود بذاكرتها إلى أيام الطفولة وما كانت تراه من أعمال الأهل والجيران بهذه الحرفة لتأتي بالصنارة والخيطان لتنسج من أفكارها تصاميم جديدة مميزة وتتفنن في كتابة الأحرف والرسومات على القطعة التي تنتجها بحسب رغبة الزبون لتقدم على مدى ثلاثين عاماً من العمل الكثير من الموديلات المشغولة.

وقامت سليمان بإنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” خاصة بها بمساعدة إحدى الصديقات بهدف التواصل مع أقرانها من ذوي الإعاقة لتتبادل الأفكار والآراء معهم ولإثبات وجودهم بالمجتمع وحرصت على المشاركة في مهرجان المياه والحرير العام الماضي لتكون بداية انطلاقتها إلى جمهور أوسع علها تجد سوقاً لتصريف منتجاتها إضافة إلى رغبتها في إيصال رسالتها بأن الأشخاص ذوي الإعاقة لديهم قدرات قد تفوق قدرات الأصحاء مطالبة المجتمع بأن يكون السند والداعم لهم .

سليمان التي تحب الحياة البسيطة التي لا تشوهها القسوة تأمل أن يقتنع الجميع بأن المعوق شخص فاعل ومنتج ومؤثر في المجتمع.

ووجدت سليمان في الراديو الصديق والمؤنس الأول لها الذي تعلمت منه أشياء كثيرة وأصبحت تدرك الحياة جيداً وباتت تعرف ماذا تعني كلمة معوق وماذا يفعل في حال امتلاكه الإرادة والتصميم وهي تواظب على الاستماع إلى إذاعة دمشق وما تقدمه من برامج منوعة وأكثر ما يشدها برامج ظواهر مدهشة والبرامج الثقافية والتعليمية.

ولفتت صفية سليمان أختها إلى أن كاملة تقوم بخدمة نفسها وتعتمد على نفسها ولا تقبل من يخدمها ولديها الكثير من القوة والإرادة والإبداع ومنتجات تبحث عن تصريفها.

سليمان تروي من خلال منتجاتها وتناسق الألوان الذي تصنعه حكاية الإرادة لامرأة سورية من نوع خاص قوية ومصرة على أن تفعل شيئا.

بانوراما طرطوس- سانا

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات