تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

“هي ليست إعاقة …هي إرادة وانطلاقة “

طرطوس- ريم عبد اللطيف:
انطلاقاً من أهمية دمج التلاميذ ذوي الإعاقة في المدارس الرسمية العامة أقامت مديرية التربية في طرطوس امس الخميس الواقع في 5-12-2019 و عبر دائرة البحوث احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة في مدرسة الشهيد أحمد علي الشنبور الدامجة و تحت عنوان ( هي ليست إعاقة …هي إرادة و انطلاقة ) .
و حضر مدير التربية علي محمود شحود الفعالية مشاركاً التلاميذ فرحتهم باحتفاليتهم و عبر عن أهميتها قائلاً:
“إنَّ المدارس الدامجة ترعى التلاميذ ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات لهم لإبراز شخصياتهم عبر طرائق التعلم الخاص بهم و استخدام الوسائل المساعدة لهم ووزارة التربية تسعى و بجهود عالية لمواكبة كل ما يخدم حالة التعلم لديهم و يسهل عملية اندماجهم في المدارس” .

رئيس دائرة البحوث الدكتورة مايا بركات قالت : نعمل بخطة وزارة التربية لدمج التلاميذ و تقديم الدعم لهم وفي هذا اليوم يتم التذكير بحقوقهم ومساواتهم بالتلاميذ الأسوياء حيث يتشاركون جميعاً في المدرسة .
ويتم التنسيق مع المدارس الدامجة الأخرى من مختلف المناطق التعليمية على مستوى المحافظة و التي يبلغ عددها 15 خمسة عشرة مدرسة ليتسنى للجميع المشاركة بالأنشطة الخاصة بهم .
كما أكدت أنَّ الإعاقة بالنسية للتلاميذ ليست نهاية و إنما نقطة بداية و قد حققوا الكثير من نجاحهم من خلال الأنشطة و المشاركات التي يقومون بها في غرف المصادر المجهزة بالوسائل و التقنيات التعليمية “.

مديرة المدرسة الدامجة المستضيفة للاحتفالية إيمان الحسن أشارت إلى اهمية الاحتفالية باليوم العالمي للمعاق و أنهم يبذلون جهوداً كبيرة كما في كل عام مع معلمات المدرسة لإنجاز احتفالية تليق بالأطفال و ما يميز هذه الاحتفالية اللقاء مع من كانوا في سنوات ماضية و اليوم نشهدهم بحالات تحسن أكثر و يشاركون رفاقهم بكل التفاصيل اليومية و هذا هو الهدف الأكثر أهمية .
و نسعى لتقديم كل الخدمات للتلاميذ من ذوي الإعاقة في غرف المصادر المجهزة بما يساعد في دراستهم .

و شمل برنامج الاحتفالية على نشاطات متميزة بدأت بالتحية و النشيد العربي السوري قام بعزفه كورال من المسرح المدرسي و يشارك فيه التلاميذ من ذوي الإعاقة .
و كما تمّ عرضاً للواقع التعليمي في غرف المصادر قدمته المعلمة شذا عروس و المرشدة الاجتماعية نادين سلامة .
و عرض التلاميذ من مدرسة الشنبور مسرحية تحدثت عن تحدي الإعاقة و شارك تلاميذ مدرسة البحتري في صافيتا بفقرات عزفٍ و غناء ، فيما قدمت كلاً من مدرسة الشهيدة فاطمة العلي و الشهيد حسن عمار والمتنبي أناشيد وطنية .
و شاركت مدرسة الصفصافة حلقة اولى بلوحات ٍ فنية فيما شارك بعضهم بفقراتٍ عزفٍ وغناء .
وضمت الاحتفالية معرضاً متنوعاً تزين بالأشغال و الرسومات واللوحات التي حملت عبارات وطنية و عبارات من وحي المناسبة مثل ( بحبك سورية – تحية للجيش العربي السوري – لاتقل أني معاق …مدَّ لي كف الأخوة ).
و في ختام الاحتفالية قدم الحضور من المشاركين للأطفال الهدايا من تقديم مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في طرطوس و تم التقاط الصور التذكارية عربون اهتمام ومحبة بهذه المناسبة ووجه الجميع تحية حب و تقدير للسيدة الأولى أسماء الأسد على رعايتها واهتمامها و أن تكون المثل الأعلى و النموذج الذي يحتذى به لاهتمامها بالأطفال ذوي الإعاقة ..
حضر الاحتفالية كلاّ من السادة مدير التربية في طرطوس علي محمود شحود و عفراء أحمد مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل و عدد من رؤساء الدوائر في التربية من بينهم الدكتورة مايا بركات رئيس دائرة البحوث و ريم عبد اللطيف رئيس دائرة التنمية الإدارية و ممثل المكتب الصحفي و علي خضر رئيس دائرة التقنيات و ثناء سليمان منسقة الإرشارد النفسي وأمين المجلس الأعلى للإعاقة مدين تفاحة أمين فرقة الغمقة الشرقية أيهم علي و الموجه الاختصاصي محمد محمود و التربوية علا بزاقي وعدد من معلمات غرف المصادر ومرشدي الإرشاد في المدارس المشاركة و حشد من الآهالي الكرام المدعوين لمشاركة أبنائهم وعدد من الوسائل الإعلامية الرسمية .

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات