تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

“الجانرك “……طارد للأمراض وصديق الرشاقة. ثمرة مفيدة واللذيذة مع قدوم( فصل الربيع).


يعتبر أبو الخوخ الأوروبي وأخذ اسمه من مدينة دمشق.

والجانرك الذي يعتبر أحد أصول ثمار الخوخ ويقطف عادة بلونه الأخضر قبل أن يتحول إلى خوخ طعمه حامض، يقبل الكثير من الناس على تناوله.
وحسب الباعة والمهتمين فإن النساء والفتيات الشابات، بشكل خاص، هن الأكثر إقبالا على شراء وتناول الجانرك.

ويرى الباحثون والأطباء أن للجانرك العديد من الفوائد الصحية والغذائية، فهو غني بالماء والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة وفيتامين C، والمعادن، كالبوتاسيوم والماغنسيوم والفوسفور.

فإن الجانرك يعتبر سناكا صحيا لذيذا يؤكل بين الوجبات بسبب قلة محتواها من الوحدات الحرارية والسكريات، لكن مع الانتباه لعدم الإكثار من رش الملح عليه للمحافظة على قيمتها الغذائية، وتجنبا لتأثيرات الملح السلبية على الصحة.

أما (فوائد ثمار الجانرك) فهو طارد للأمراض وصديق الرشاقة حيث يقوم بتحسين الشهية، وتنشط عملية الهضم، وتعزز المناعة، بسبب محتواها على فيتامين C، ومضادات الأكسدة، كما أنها تلين الأمعاء وتنظفها من الفضلات، وبالتالي تكافح الإمساك وتحمي الجهاز الهضمي من المشكلات السرطانية بسبب محتواها من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، ومن فوائدها أيضا أنها تحسن المزاج وتشعر بالسعادة والحيوية، بسبب وجود المغنسيوم، وتضبط الضغط الشرياني لمحتواها من البوتاسيوم، كما أنها مدرة للبول ومفيدة للوقاية من أمراض الكلى.

وينصح الباحثون بعدم الإفراط في تناول الجانرك لأنه قد يسبب الانزعاج الهضمي والإسهال بسبب محتواه الكبير من الألياف الغذائية.

الجانرك هو نوع من أنواع الخوخ وذلك قبل أن ينضج , وهو فاكهة واسعة الانتشار في بلاد الشام , وهو ثاني فاكهة تثمر فيها في الربيع بعد العوجا , وله تسميات عديدة منها : الجانرك , والجارنك , والخوخ الأصفر , الكرز البرقوقي , خوخ الميروبلان , الخوخ الكرزي , جرنق .

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات