تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
سورية تحتاج إلى رجال أعمال حقيقيين وليس جامعي أموال وعاقدين للصفقات.. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية مجلس الوزراء: إعداد خطة متكاملة لتسويق موسمي الحمضيات والزيتون.. الموافقة على إنشاء محطة كهروضوئية ف... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة مجلس الوزراء .. خطة متكاملة لإعادة النشاط الاقتصادي والزراعي إلى الأرياف وتحسين الواقع الخدمي لبنان يعتقل طبيباً سورياً جند إخوته الضباط لمصلحة الموساد: رحلة التجسس من السويد إلى دمشق السيدة أسماء الأسد تكرم أوائل سورية في الشهادة الثانوية بكل فروعها مجلس الوزراء يناقش مشروعي منح تعويض مالي للعاملين بوظائف تعليمية وإدارية بالأماكن النائية وشبه النائ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بقبول عدد من طلاب كليات الطب ومن حملة الإجازة في الطب كملتزمين بالخدمة لدى... الرئيس الأسد يصدر أمراً إدارياً بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين وصف الض...

الحزام الناري.. الأسباب والعلاج

الإصابة بالحزام الناري تتسبّب بالشعور بألم أو إحساس بالوخز في منطقة محدودة على جانب واحد من الوجه أو الجذع، يليها ظهور طفح جلدي أحمر، يصاحبه ظهور بثور صغيرة مملوءة بالسوائل.

ورغم أٔنّ الحزام الناري لا يشكل خطراً على حياة المصابين به، غير أنه يأتي مصحوباً بألم شديد.
ويمكن للّقاحات أن تساعد على خفض احتمال الإصابة بالحزام الناري، في حين أنّ العلاج المبكّر يساعد على خفض مدة الإصابة وتقليل حدوث مضاعفات.
أسباب الإصابة بالحزام الناري
ينتج الحزام الناري، أو الهربس النطاقي، عن الفيروس النطاقي الحُماقي، وهو نفس الفيروس الذي يسبّب جدري الماء، يُمكن لأيّ شخص أُصيب بجدري الماء أن يُصاب بالحزام الناري. وبعد التعافي من جدري الماء، يمكن أن يدخل الفيروس إلى النظام العصبي ويظلّ خاملاً لسنوات عديدة. ولا أحد يدري متى ينشط من جديد وينتقل خلال المسارات العصبية إلى الجلد، ويسبب الحزام الناري، علماً أنّه ليس كلّ من سبق له الإصابة بجدري الماء سيُصاب حتماً بالحزام الناري.
أسباب الحزام الناري ليست واضحة ولكنّها قد تكون بسبب نقص المناعة ضد الالتهابات مع التقدّم في السن، ولعلّ هذا ما يفسّر إصابة كبار السن والمصابين بضعف جهاز المناعة أكثر من سواهم.
يتوافر خياران من اللقاحات التي تحمي من الإصابة الحزام الناري: زوستافاكس وشينغريكس.
– لقاح زوستافاكس، والذي تمَّ اعتماده من إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة في عام 2006، وتصل قدرته على الوقاية من الهربس النطاقي لمدة خمس سنوات، وهو لقاح حيّ يتمّ حقنه دفعة واحدة في أعلى الذراع، ولا يُوصى بأخذ لقاح زوستافاكس قبل بلوغ 60 عاماً.
– لقاح شينغريكس، والذي تمَّ اعتماده من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في عام 2017، وهو البديل المفضَّل لعقار زوستافاكس. تُشير الدراسات إلى أن لقاح شينغريكس يوفر وقاية من الحزام الناري لمدّة تزيد على خمس سنوات.
لقاح غير حيّ مصنوع من عنصر فيروسي، ويتمّ تقديمه على جرعتين، مع فاصل يتراوح بين شهرين وستة أشهر كل جرعة، ويوصى به للأشخاص من 50 عاماً فما فوق.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات