تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
 انطلاق أيام الثقافة السورية تحت عنوان (تراث وإبداع).. الرئيس الأسد يلتقي عدداً من طلبة الجامعات السورية الذين شاركوا في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطل... الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتعديل بعض مواد قانون تنظيم الجامعات المتعلقة برفع سن التقاعد وتمديد التعي... مجلس الوزراء يوافق على مشروع الصك التشريعي المتضمن قانون الإعلام الجديد أمام الرئيس الأسد.. سفراء 8 دول يؤدون اليمين القانونية مجلس الشعب يبدأ مناقشة البيان المالي للحكومة حول مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023 الرئيس الأسد يمنح الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية وسام أُميّة الوطني ذا الرصيعة الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (41) المتضمن تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء رقم (32) لعام 2010 مجلس الوزراء يقر مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2023 بمبلغ 16550 مليار ليرة المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يوافق على الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدول...

هذه الأعشاب تساعد في تخفيف السعال..

بانوراما سورية:

يفضل بعض الناس اللجوء إلى الأعشاب والطب البديل للعلاج، خاصة في الحالات البسيطة التي يمكن أن يكون لها خيارات علاجية بعيدة عن الأدوية أو التدخل الجراحي، ومن هذه الحالات السعال.

فماذا عن علاج السعال بالاعشاب ؟ وهل توجد طرق منزلية أخرى غير الأعشاب يمكن استخدامها في علاج السعال؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.
ما هو السعال؟

إن السعال عموماً هو أمر طبيعي تماماً، حيث يقوم هذا الفعل بطرد المهيجات والبلغم الزائد من الحنجرة، ومع ذلك فإن استمرار المعاناة من السعال قد يكون عرضاً لأحد الحالات المرضية، مثل الحساسية، أو العدوى الفيروسية، أو العدوى البكتيرية، وبعض الأمراض الأخرى

وفي بعض الحالات، قد يكون سبب السعال بعيداً تمام البعد عن أي شئ متعلق بالرئتين والجهاز التنفسي، على سبيل المثال، مرض الارتجاع المعدي من الممكن أن يسبب السعال

– علاج التهاب الحلق الشديد، طرق طبية وطبيعية للعلاج تعرف عليها. علاج السعال بالاعشاب

– هناك عدد من الأعشاب يمكن اللجوء إليها في علاج وتهدئة السعال، ولكن في حالة استمرار السعال لفترة طويلة دون ملاحظة أي تحسن للحالة، يجب استشارة الطبيب، وتحديد العلاج الطبي المناسب، ومن طرق علاج السعال بالاعشاب ما يلي:

النعناع

إن أوراق النعناع معروفة بخصائصها العلاجية، حيث تحتوي على المنثول، والذي يساعد على تهدئة الحلق وعلاج الاحتقان، مما يساعد على تكسير المخاط، ويمكن الاستفادة من النعناع عن طريق شرب مشروبه الدافئ، أو استشاف أبخرة النعناع باستخدام حمام بخار النعناع، ويتم عمل هذا الحمام بإضافة 3 أو 4 قطرات من زيت النعناع إلى 150 مللي متر من الماء الساخن، ووضع منشفة فوق الرأس وأخذ نفس عميق فوق الماء مباشرة.

البابونج (الكاموميل)

يُستخدم البابونج منذ قديم الأزل كـ علاج فعال لعدد من الأمراض، وقد كشفت دراسة أُجريت عام 2003 أن شاي البابونج فعالاً للحد من تكرر السعال لدى مرض الربو، ولكن يجب استشارة الطبيب في حالات الحمل، وعند وجود أي رد فعل تحسسي من البابونج.

الزنجبيل

وفقاً لمركز جامعة ميريلاند الطبي، قد يساعد الزنجبيل في الحد من الالتهاب، مثل التهابات الشعب الهوائية، والتهاب الحنجرة، مما يساعد على علاج السعال الناجم من هذه الأمراض، وحتى يكون له فاعلية، يُضاف الزنجبيل إلى شاي البابونج، حيث يتم إضافة 2 ملعقة من جذور الزنجبيل المبشورة إلى كوب من شاي البابونج، وتُشرب مرتين يومياً، ويجب استشارة الطبيب قبل ذلك الإجراء، حيث أن الزنجبيل له خصائص مرققة للدم، وقد يتفاعل مع الأسبرين.

عشبة الختمية (الخطمى)

وهي نبات دائم الإزهار في فصل الصيف، وقد استخدمت أوراقه وجذوره منذ العصور القديمة لعلاج التهاب الحلق ووقف السعال، حيث تحتوي على مادة صمغية تساعد على تغليف الحلق وتهدئة التهيج، ولكن لا توجد دراسات علمية كافية بأنها ذات فاعلية في تلك الحالة، ولا يُنصح بها للأطفال.

الزعتر

يستخدم الزعتر من قِبل البعض في علاج أمراض الجهاز التنفسي، حيث تشير إحدى الدراسات أن خلاصة أوراق الزعتر المُستخرجة منها والممزوجة بـ اللبلاب يمكن أن تساعد في تخفيف السعال، وكذلك التهابات القصبة الهوائية قصيرة الأمد، حيث تحتوي الأوراق على مركبات تُسمى فلافونيدات تساعد على إرخاء عضلات الحنجرة، وتقلل من الالتهاب. يمكن صنع شاي الزعتر في المنزل بإضافة ملعقتين صغيرتين من أوراق الزعتر المسحوقة إلى كوب من الماء المغلي، وتغطيته لمدة 10 دقائق، ثم تناوله.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات