تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة...

“تداعيات الحرب على المجتمع والأسرة”.. أسبوع ثقافي في قسم علم الاجتماع بجامعة دمشق

دمشق- أديل خليل:
ضمن حملة أيام الأسرة السورية التي أطلقتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مع الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان أقام قسم علم الاجتماع بكلية الآداب أسبوعاً ثقافياً بعنوان ” تداعيات الحرب على المجتمع والأسرة ” والذي يستمر على مدى ثلاثة أيام يحاضر خلالها مجموعة من الأساتذة والباحثين .
عميد كلية الآداب الدكتور أسامة قدور لفت في كلمة له الى أن هذه المبادرة تزامنت مع الاحتفالات بأعياد آذار و السابع من نيسان واستمدت أهميتها كونها تحمل اسم تحديات الحرب وآثارها على المجتمع السوري والأسرة السورية ، مبيناً أن معظم البحوث والمحاضرات الهامة والتطبيقية كانت للتعرف على حالة المجتمع السوري الاقتصادية والاجتماعية ولا سيما على الطفولة والأسرة والفرد في المجتمع ودورها الكبير في إعادة بناء واعمار سورية الحديثة .
بدوره رئيس قسم علم الاجتماع الدكتور ماجد أبو حمدان بيّن أن القسم أقام هذا الأسبوع الثقافي انطلاقا من اهتمامه بمعالجة القضايا الاجتماعية الراهنة والإسهام في إعادة اعمار سورية وبناء الإنسان وطنيا واجتماعيا وأخلاقيا على قيم حب الوطن والتضحية من اجله والعمل على الحفاظ على وحدة ترابه واستقلاليته .
تضمنت فعاليات اليوم الأول أربع محاضرات ،الأولى قدمها الدكتور محمد أكرم القش رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان بعنوان ” قراءة في واقع المرأة السورية المعيلة في ظل تداعيات الحرب” تحدث خلالها عن أهمية المرأة والتي تعتبر الركيزة الأساسية في المجتمع ونتيجة الحرب القاسية التي تعرضت لها البلاد أصبحت المرأة المعيل الأساسي للأسرة وهذا ما دفع الهيئة السورية للنزول على الميدان للاطلاع على واقع الأسر التي تعيلها المرأة والظروف التي تعاني منها والإمكانيات المتاحة لدعمها من قبل المؤسسات الحكومية، كاشفاً من خلال الدراسة المطروحة عن أهم المشاكل التي تعاني منها المرأة والتي تتجسد بعدم ايجاد فرص عمل مناسبة وضعف الدخول والأجور والعمل في مجالات مهن بسيطة وهذا مرتبط كله بعدم تمكينها سابقا من العمل، والبرامج التي يتم العمل عليها هي لتمكين وتنمية مهارات المرأة لتكون قادرة على المنافسة والحصول على دخول مناسبة تكفي لإعالة أسرتها.
والمحاضرة الثانية للدكتورة أمل دكاك بعنوان ” إعلام الطفولة ” ، و ” إستراتيجية الطفولة المبكرة ” للدكتورة هديل الأسمر، و” تداعيات الحرب السورية على عمل الأطفال” للدكتورة رنا خليفاوي.
حضر افتتاح الأسبوع الثقافي الدكتور بطرس حلاق نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية وعميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور أسامة قدور وحشد من أساتذة قسم علم الاجتماع والباحثين وطلبة القسم .

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات