تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث وزارة الإعلام الرئيس الأسد: عندما تتمسك بمصالحك الوطنية ومبادئك ربما تدفع ثمناً وتتألم وتخسر على المدى القريب لكن ... الرئيس الأسد يلتقي المشاركين في مخيم الشباب السوري الروسي مجلس الوزراء يؤكد أهمية استنباط أفكار ورؤى تسهم برفع مستوى أداء المؤسسات التي تعنى بالشأنين الخدمي و... الأمن الفيدرالي الروسي يعلن اعتقال 49 شخصا لتورطهم بتمويل إرهابيين في سورية مجلس الوزراء يطلب من الوزارات المعنية التنسيق مع الفعاليات الاقتصادية والتجارية والأهلية لإطلاق الأس... افتتاح أعمال اللجنة السورية العراقية المشتركة.. الوزير الخليل: سورية ترغب في تطوير علاقات التجارة ال... اجتماع لوزراء داخلية الأردن وسورية والعراق ولبنان لبحث جهود مكافحة المخدرات الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بالإعفاء من غرامات رسوم الري وبدلات إشغال أملاك الدولة واستصلاح الأرا... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (3) الخاص بإحداث وحوكمة وإدارة الشركات المساهمة العمومية والشركات المش...

كيف نفرِّق بين كورونا والأنفلونزا

دمشق- عادل عبد الله:

أوضح معاون مدير صحة دمشق الدكتور أحمد حباس أنه لا يزال مرض فيروس كورونا المستجد كوفيد- 19 في مرحلة الانتشار في عدد كبير من دول العالم، ولا يزال يحصد المئات من الأشخاص خاصة من ذوي المناعة الضعيفة، في وقت لم ينجح الباحثون وشركات الأدوية العالمية في التوصل إلى علاج نهائي ولقاح يقضي على الفيروس حتى الآن.
وشدد على ضرورة الالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون أكثر من مرة يومياً، وتجنّب لمس الأنف والفم باليد، وارتداء الكمامات الواقية في الأماكن المزدحمة، وتعزيز مناعة الجسم، عن طريق تناول الأغذية الصحية وممارسة التمارين الرياضية.
وأشار إلى أن فيروس كورونا ينتقل بين الأشخاص عن طريق تلوث الأيدي، الأسطح الملوثة، والرذاذ الذي ينطلق من الأنف والفم عند العطس أو السعال، لذلك من الضروري التركيز على التباعد الاجتماعي، أي ترك مسافة متر ونصف إلى مترين بين الأشخاص.
وأضاف أن أعراض مرض فيروس كورونا المستجد كوفيد- 19 تتشابه مع الأنفلونزا العادية، والتي تتضمن: العطس، الكحة، احتقان الأنف، ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والتهاب في الجهاز التنفسي والرئتين. بالإضافة إلى أعراض أخرى، مثل الصداع والتعب الشديد في الجسم، وأحياناً التهاب ملتحمة العين.
وأوضح أن هذه الأعراض تختلف من شخص لآخر، فبعض الناس قد يكونون مصابين بالفيروس ولكن من دون أعراض لديهم، والبعض الآخر تظهر عليه أعراض تتراوح بين الخفيفة والشديدة، وفي الحالات القصوى، يؤدي فيروس كورونا إلى الإصابة بالفشل الكلوي، ويزداد احتمال حدوث المضاعفات عند فئات معينة من الناس، مثل كبار السن، والأشخاص المصابون بأمراض مزمنة، كالسكري وارتفاع ضغط الدم، و أمراض القلب والرئة والسرطان.
ولفت إلى أن فترة حضانة فيروس كورونا داخل جسم الإنسان تختلف من شخص لآخر، ولكن بشكل عام تبدأ من يوم إلى 14 يوماً، والمقصود بفترة الحضانة هي المدة الزمنية التي تبدأ من التقاط العدوى إلى حين ظهور الأعراض على المريض.
وعن كيفية التفريق بين نزلات البرد والأنفلونزا وفيروس كورونا، نوه الدكتور حباس أن بعض الأعراض تتشابه مع جميع الحالات الثلاث، لذلك من الصعب معرفة ما هو عليه، موضحاً أن الإصابة بسيلان الأنف هي علامة كبيرة على أن ما لدى الشخص هو نزلة برد، بينما تؤثر الأنفلونزا على الجسم كله، في حين أن كوفيد- 19 له أعراض أكثر تحديداً.
وأن الأعراض الرئيسية لفيروس كورونا هي: ارتفاع في درجة الحرارة:وسعال شديد ومستمر: وهذا يعني السعال الشديد لأكثر من ساعة، أو 3 نوبات سعال أو أكثر خلال 24 ساعة، إضافة لفقدان أو تغير في حاسة الشم أو التذوق، ويعاني معظم المصابين بالفيروس التاجي من واحد على الأقل من هذه الأعراض.
بينما أعراض الأنفلونزا يمكن أن تشمل: الإسهال والتهاب الحلق من علامات الإصابة، إضافة إلى حمى مفاجئة: درجة حرارة 38 درجة مئوية أو أعلى، جسد مؤلم، الشعور بالتعب أو الإرهاق، سعال جاف، التهاب الحلق، صداع، صعوبة النوم، فقدان الشهية، الإسهال أو آلام البطن، الشعور بالمرض

بانوراما سورية-الثورة أون لاين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات