إنجاز المرحلة الأولى من اختبار وكالة الأدوية الأوروبية للقاح «سبوتنيك V» … السلطات الروسية: مناعة القطيع ضد «كورونا» سيتم تحقيقها بحلول أيلول

أعلنت السلطات الروسية أنها تتوقع تحقيق مناعة القطيع ضد فيروس كورونا المستجد في البلاد بحلول شهر أيلول المقبل.
وقالت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا خلال اجتماع لمجلس المشرعين التابع للجمعية الفيدرالية (البرلمان)، أمس الثلاثاء، إن «الموعد التقريبي لتحقيق مناعة القطيع في روسيا الاتحادية هو أيلول 2021»، مشيرة إلى أن المواعيد المحددة قد تتباين حسب المناطق.
على خط مواز، وبعد رفض الهيئة التنظيمية الوطنية البرازيلية استيراد لقاح «سبوتنيك V» الروسي، أعلن حاكم إحدى ولايات البلاد أنه سيواصل الكفاح من أجل إمداد سكان منطقته بالعقار.
جاء ذلك في بيان نشره عبر «تويتر» كاميلو سانتانا، حاكم ولاية سيارا شمال شرق البلاد رداً على قرار وكالة الأدوية البرازيلية Anvisa برفض طلب من الحكومات الإقليمية باستيراد «سبوتنيك V»، متذرعة بالحاجة للحصول على «المعلومات الإضافية» حول اللقاح.
وأثار هذا القرار استغراب الكثيرين في البرازيل، خاصة أن اللجنة الفنية الوطنية للسلامة الحيوية التابعة لوزارة العلوم البرازيلية أعلنت في وقت سابق أن «سبوتنيكV» آمن، ووافقت على إطلاقه تجارياً في البلاد.
وكتب سانتانا عبر «تويتر»: «دعمت لجنة العلوم الشمالية الشرقية استخدام سبوتنيكV وسأستمر في النضال من أجل الموافقة على الاستيراد، بثقة ومراعاة جميع القواعد حتى نتمكن من توصيل اللقاح إلى سكاننا في أقرب وقت ممكن».
وأضاف الحاكم: بالنظر إلى تباطؤ الحكومة الفيدرالية في نقل اللقاحات إلى ولايات البلاد، فإن المزيد من تسييس هذه العملية أمر «لن يسمح به أبداً».
وتابع سانتانا: إنه يحترم قرار Anvisa استخدام حق النقض ضد الاستخدام الطارئ لـ«سبوتنيك V»، لكن لا يسعه سوى التعبير عن خيبة أمله واستغرابه لأن اللقاح يجري استخدامه بالفعل في العديد من البلدان حيث يثبت فاعليته.
وكانت 14 ولاية برازيلية طلبت من الحكومة منذ بداية نيسان استيراد اللقاح الروسي في الوقت الذي تكافح فيه البلاد بأقصى طاقاتها من أجل احتواء تفشي الفيروس الذي أصاب أكثر من 14 مليون برازيلي وقتل نحو 392 ألفاً منهم حتى الآن.
إلى ذلك، قال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو: إن وكالة الأدوية الأوروبية أنجزت المرحلة الأولى من اختباراتها للقاح الروسي «سبوتنيك V» المضاد لفيروس كورونا المستجد.
وأضاف الوزير: «تم إنجاز المرحلة الأولى من فحص الوكالة الطبية الأوروبية، وننتظر التقرير ونستعد لاستقبال عملية تفتيش وفحص موقع الإنتاج».
في وقت سابق، أعلن المنسق الحكومي السويدي الخاص باللقاحات ريكارد بيرغستروم، أن خبراء من ثلاث دول أوروبية وصلوا إلى روسيا للاطلاع على عملية إنتاج لقاح «سبوتنيك V»، ونتائج اختباراته السريرية.
وفي تصريحات متلفزة أوضح بيرغستروم، أن عمل الخبراء يشكل جزءاً من إجراءات تبني اللقاح الروسي في الاتحاد الأوروبي.
وأضاف: في حال موافقة وكالة الأدوية الأوروبية على استخدام «سبوتنيك V»، سيتم توريده إلى السويد في شهر حزيران المقبل.
في سياق متصل، سجلت الهند، أمس الثلاثاء، أكثر من 320 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، جراء موجة مروعة من الإصابات والوفيات بسبب هذه الجائحة التي تشهدها البلاد في الفترة الأخيرة.
وأعلنت الهند عن تسجيل 323144 حالة إصابة بفيروس كورونا، أمس، ما رفع إجمالي الحالات إلى 17.6 مليون إصابة في البلاد، لتحتل المركز الثاني بعد الولايات المتحدة.
في حين أعلنت وزارة الصحة أمس عن تسجيل 2771 حالة وفاة أخرى خلال الساعات الـ24 الماضية بسبب فيروس كورونا، ما رفع حصيلة الوفيات إثر هذا الفيروس إلى 197894 وفاة، حيث يموت ما يقرب من 115 هندياً كل ساعة جراء هذا الوباء.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات