حوالي 11 طن للهكتار الواحد.. أصناف مركز “أكساد” من القمح تحقق إنتاجية قياسية في سورية

بانوراما سورية:

في إطار برنامج تطوير الحبوب الذي ينفذه المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” في الجمهورية العربية السورية وباقي أقطار الوطن العربي، حقق صنف القمح القاسي أكساد 1105 المعتمد في سورية باسم دوما1 الذي استنبطه المركز العربي، إنتاجية قياسية بلغت 11 طناً للهكتار الواحد هذا الموسم في منطقة حينة في ريف دمشق.

وقد أكد خبراء أكساد وباحثوه الذين قاموا بزيارة ميدانية للحقل أن هذه الإنتاجية العالية جاءت بعد دراسات معمقة واعتماد جملة من المعاملات الزراعية والحزم التكنولوجية المتعلقة بالمقننات السمادية والمائية وخدمة الحقل.

والجدير بالذكر أن أصناف القمح المستنبطة في المركز العربي “أكساد” والمعتمدة في سورية والدول العربية تتميز بإنتاجيتها العالية ودرجة تحملها الكبيرة للجفاف مما يساهم في تحسين الأمن الغذائي العربي.

وسيقوم أكساد بالتعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي السورية بتعزيز إنتاج القمح في سورية من خلال استخدام تقانات زراعية حديثة كالتهجين بين الأصناف والأنواع، واحداث الطفرات الاصطناعية، والتقانات الحيوية، وزراعة النسج، ووضع برامج إرشادية للمزارعين حول تقانات زراعة وإنتاج القمح التي تؤدي الى الحصول على إنتاجية عالية، وتعميم الدروس المستفادة من هذه الإنتاجية العالية المتحققة في حقل المزارع في منطقة حينة.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات