تعرفوا على أبطال الرياضة السورية المتأهلين إلى أولمبياد طوكيو 2021

تعد مشاركة سورية في منافسات دورة الألعاب الأولمبية الـ32 في طوكيو باليابان والتي تنطلق يوم 23 تموز القادم هي المشاركة الخامسة عشرة في تاريخ مشاركاتها في الأولمبياد.
وتضم قائمة اللاعبين المتأهلين بطلة كرة الطاولة هند ظاظا ومجد الدين غزال في ألعاب القوى “الوثب العالي” والفارس أحمد حمشو والرباع معن أسعد في وزن +109 كغ والسباح أيمن كلزية ومحمد ماسو في الترياتلون .. فماذا عن سيرهم الذاتية.. تابعوا معنا:
*- اللاعب مجد الدين غزال:
– عام 2006، كانت أول مشاركة خارجية لمجد غزال في دورة الألعاب العربية المدرسية في الجزائر، وحقق فيها فضية الدورة ورقمًا سورياً جديداً 2.6م لفئة الشباب والميدالية البرونزية في البطولة العربية للشباب، برقمٍ سوري جديد وقدره 2.9م.
– حصل عام 2007 على برونزية البطولة العربية للرجال في الأردن، محطمًا الرقم القديم برقمٍ سوري جديد للشباب والرجال وقدره 2.17م كما حصل في العام نفسه على برونزية دورة الألعاب العربية بمصر برقم 2.14م
– عام 2008 حصد فضية بطولة آسيا للصالات المغلقة في قطر وبرقمٍ سوري جديد وقدره 2.21م وحصل في نفس العام على ذهبية دورة الفجر للصالات بإيران، برقم 2.17م، وكذلك على برونزية اللقاء الدولي في بيلاروسيا برقم 2.20م وشارك أيضًا في أولمبياد بكين وحصل على ترتيب 24 على مستوى العالم برقمٍ سوري جديد 2.20م.
– عام 2009، أحرز ذهبية بطولة الفجر الدولية بإيران وبرقم 2.10م، و شارك في نهاية عام 2009 بالبطولة العربية للرجال في سورية وحقق رقمًا قدره 2.16م محرزا الفضية وشارك في دورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة في فيتنام، وحقق الفضية أيضًا وبرقمٍ سوري جديد 2.22م.
– عام 2010، أحرز فضية دورة الألعاب العسكرية بحلب برقم 2.22م وبرونزية بطولة غرب آسيا في حلب.
– عام 2011 شارك في بطولة آسيا في اليابان وأحرز الميدالية الفضية برقم 2.28م والذي أهّله للمشاركة في بطولة العالم في كوريا الجنوبية، التي أحرز فيها الترتيب 21 من بين 43 منافسا برقم 2.21م، وكذلك تأهل للمشاركة بأولمبياد لندن 2012.
– شارك في بطولة الإمارات لعام 2011، وحقق فضية البطولة العربية للرجال برقم 2.22م.
-عام 2012، حقق برونزية آسيا للصالات بالصين، وفي تركيا حقق المركز التاسع من أصل 25 لاعبًا مشاركًا في بطولة العالم للصالات المغلقة برقمٍ سوري جديد 2.26م وشارك في مسابقة الجائزة الكبرى الآسيوية في تايلاند وتأهل من خلالها للمشاركة ببطولتين وأحرز فيهما الميدالية الذهبية برقم 2.26 والبرونزية برقم 2.19.
– أحرز الميدالية الذهبية لمسابقة الوثب العالي في ملتقى برشلونة الدولي عام 2016 مسجلًا 2.33 كما فاز بالتحدي العالمي (IWC) في الصين، مسجلا الرقم القياسي السوري 3 مرات وهو في طريقه إلى قفزة رائدة على مستوى العالم تبلغ 2.36 متر.
– عام 2017، فاز بالميدالية البرونزية في بطولة العالم في لندن، مع قفزة 2.29 متر وكانت الميدالية العالمية الثانية لسوريا في التاريخ، بعد غادة شعاع (ذهبية في عام 1995 وبرونزية في عام 1999 تنافس في سباق سباعي).
– عام 2019 حقق غزال ذهبية مسابقة الوثب العالي في بطولة آسيا لألعاب القوى بنسختها رقم 23 التي أقيمت في الدوحة، مسجلا أفضل رقم عالمي وآسيوي للعام بالقفز لارتفاع 2.31 متر.
– حصل في آخر تصنيف عالمي على 1312 نقطة ليتأهل مع 32 لاعبًا لأولمبياد طوكيو 2021
*- الفارس أحمد حمشو:
-حجزت الفروسية السورية البطاقة الأولى لها في أولمبياد طوكيو 2021عبر الفارس أحمد حمشو بعد إعلان تأهله ضمن فعاليات المرحلة التاسعة لدورة السلام الدولية لقفز الحواجز التي جرت في نادي باسل الأسد للفروسية بالديماس عام 2019.
وتصدرت سورية عبر الفارس حمشو الترتيب العام لدول المجموعة السابعة ضمن مجموعات الاتحاد الدولي للعبة والتي تضم الدول العربية وجنوب أفريقيا حيث حقق حمشو 871 نقطة مع جواده الألماني كوينتس كانت كافية لسورية لتتأهل إلى الصدارة الأولمبية ..
-شارك الفارس أحمد حمشو 29 عاماً في20 دورة دولية أوروبية وعربية مؤهلة منها 6 دورات دولية أقيمت في سورية وأطلق عليها دوري السلام جرت بإشراف الاتحاد الدولي للعبة.
– تأهل إلى بطولة العالم للتحمل عام 2006 في ألمانيا بعدها توج بفضية الدريساج للفرق مع المنتخب السوري في البطولة العربية التي جرت في مصر عام 2007 وبرونزية التحمل وبعدها تأهل لبطولة العالم في أميركا عام 2010
– تأهل لنهائيات كاس العالم 2011 في ألمانيا وفي عام 2012 كان أول فارس سوري يتأهل ويشارك في أولمبياد لندن.
– في 2014 تأهل إلى بطولة العالم في فرنسا
– حائز على بطولة الجائزة الكبرى في مدينة العين الإماراتية عام 2014
– توج في بطولة الجائزة الكبرى في أبو ظبي 2015
– توج ببرونزية الفرق مع المنتخب السوري في بطولة أسيا للصالات التي جرت في تركمانستان عام 2018
– رفع لقب بطولة الوفاء في سورية عام 2018 وبطل دورة الأغر الدولية عام 2021 وبطل بطولة السلام الدولية عام 2021.
-يحتل الفارس حمشو المركز الـ 74 في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي للفروسية وهذه ثاني مشاركة له على التوالي في النهائيات الأولمبية والمشاركة الأولى كانت في أولمبياد لندن 2012.
*- اللاعبة هند ظاظا :
– أصغر لاعبة تشارك في أولمبياد طوكيو 2021 وخامس أصغر لاعبة تشارك في تاريخ دورات الألعاب الأولمبية منذ الرومانية بياتريس هويتو في نسخة 1968
– أول لاعبة كرة طاولة في تاريخ سورية تستطيع حجز مقعد لها في الأولمبياد، بعدما تغلبت في نهائي التصفيات التأهيلية على اللبنانية المخضرمة ماريان ساهاكيان صاحبة الـ ٤٢ عاماً في بطولة غرب آسيا عام 2019
– وُلدت في مدينة حماة 2009، وبدأت ممارسة اللعبة في 2014 عندما كان عمرها بين 5-6 سنوات
– عام 2016، شاركت لأول مرة في بطولة غرب آسيا للأمل، وبطولة التحدي في قطر، واستطاعت لفت الأنظار مبكراً رغم أنها كانت أصغر اللاعبين المشاركين سناً في البطولات.
*- الرباع معن أسعد:
-حقق الرباع معن أسعد خلال مسيرته الرياضية التي تمتد لأكثر من 10 سنوات بطولة سورية برفع الأثقال في مختلف الفئات، بين الناشئين والشباب والرجال، وحصد أولى بطولاته الدولية بعمر 14 عاما في بطولة آسيا للناشئين التي جرت في أوزبكستان عام 2009، كما حقق في بطولة آسيا في قيرغزستان المركز الأول عام 2013، وأحرز ذهبية بطولة كأس التحدي العالمية في سويسرا عام 2019 وتحقيقه المركز الخامس على العالم في تايلاند 2019، وفي عام 2021 أحرز ثلاث ميداليات فضية في بطولة آسيا لرفع الأثقال التي جرت في أوزبكستان إضافة إلى تحقيقه العديد من الأرقام القياسية على مستوى بطولة العرب وغيرها من البطولات.
*-اللاعب أيمن كلزية:
العمر ٢٨ من حلب – سورية
-طالب إدارة أعمال وكلية الإعلام مقيم حاليا بتايلاند – بوكيت بمنحة من الاتحاد الرياضي الدولي (fina)
-أهم الإنجازات :
-ذهبية وبرونزية بطولة أسيا (الهند ٢٠١٩)
-برونزية دورة التضامن الإسلامي (أندونيسيا ٢٠١٣)
-برونزية كأس العالم (دبي ٢٠١٤)
-3فضيات البطولة العربية (الأردن ٢٠١٢)
-فضيتان وبرونزية بطولة أسيا ( أوزبكستان )
-6ذهبيات بطولة دبي الدولية (٢٠١٥)
-برونزية بطولة سنغافورة المفتوحة (٢٠١٧)
-3ذهبيات وفضيتان وبرونزية في بطولة ماليزيا المفتوحة (٢٠١٨ )
-ذهبيتان وفضيتان وبرونزية بطولة تايلاند ٢٠١٨
– ذهبية وفضية بطولة التشيك ٢٠١٨
-ذهبية وفضية وبرونزية بطولة سلوفينيا ٢٠١٩
– التأهل إلى بطولة العالم (الصين ٢٠١٨)
-المشاركة في بطولة العالم ١: اسطنبول ٢٠١١- اسبانيا ٢٠١٣- روسيا ٢٠١٥ – هنغاريا ٢٠١٧ – الصين ٢٠١٨ كوريا الجنوبية ٢٠١٩
-المشاركة ببطولة كأس العالم : دبي ٢٠١٢ – دبي ٢٠١٤ – قطر ٢٠١٥
روسيا ٢٠١٩
-صاحب الأرقام السورية لسباقات : ٥٠ فراشة – ١٠٠ فراشة – 200 فراشة – 200 متنوع – 400 متنوع.
*- اللاعب محمد ماسو :
-مواليد حلب ١٩٩٣ ،مقيم في ألمانيا
– بدأ مع السباحة في سن السادسة و بعد عامين بدأ التدريب في نادي الاتحاد والمشاركة في بطولات الأندية والجمهورية للمسافات القصيرة والمتوسطة وأحرز ذهبية بطولة الجمهورية في ال٢٠٠م حرة للشباب عام ٢٠٠٩ .
-في سن ال ١٧ بدأ التدريب في الترياثلون وأحرز العديد من بطولات الجمهورية.
– عام 2015 سافر لألمانيا وشارك في الدوري الألماني والهولندي ومثّل سورية في عام ال٢٠١٦ ببطولة كأس أوروبا في هولندا.
-أحرز المركز التاسع في دورة ألعاب المتوسط الشاطئية في إسبانيا تاراغونا ٢٠١٨ .
-المركز السادس في دورة الألعاب الأسيوية في بالمبانغ،إندونيسيا ٢٠١٨.
– المركز ١١ في بطولة كأس آسيا في شيمكانت ،كازاخستان ٢٠١٩
-المركز ١١ في بطولة آسيا الكبرى في كوريا ، جوانجو ٢٠١٩
– المركز ال ٧ في بطولة كأس أسيا في قيرغيستان ،شالبوناتا ٢٠١٩.
-المركز الثالث في دورة ألعاب البحر المتوسط الشاطئية في باتراس ،اليونان ٢٠١٩ .
– المركز التاسع في بطولة كأس أفريقيا في داكار السنغال ٢٠١٩.
صفوان الهندي
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات