تخطى إلى المحتوى

جلسة مباحثات سورية صينية.. وتوقيع على اتفاقية اقتصادية ووثيقة تسليم مساعدات

عقد الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين ووزير الخارجية الصيني وانغ يي والوفد المرافق جلسة مباحثات سياسية واقتصادية ناقشا فيها المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
واستعرض الوزير المقداد محاور التعاون بين سورية والصين بما في ذلك في مجال مكافحة الإرهاب والتنمية الاقتصادية والتنسيق في كل المحافل الدولية سياسياً مشيراً إلى رفض البلدين الإجراءات القسرية أحادية الجانب معبراً عن تقدير سورية حكومة وشعباً للصين على الدعم الذي قدمته في مختلف المجالات.
ولفت الوزير المقداد إلى أن سورية والصين احتفلتا مؤخراً بالذكرى الخامسة والستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مؤكداً أن هذه العلاقات تزداد عمقاً وتميزاً يوماً بعد يوم.
من جانبه أشار الوزير الصيني إلى أن تبادل الدعم والتعاون بين البلدين هو تقليد يلتزم به الجانبان منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية مؤكداً على الالتزام باحترام سيادة سورية واستقلالها ووحدة أراضيها ومبيناً أن المرحلة القادمة ستشهد تعزيزاً للتعاون بين سورية والصين بما يعمق قدرة البلدين على مواجهة التحديات القائمة.
من جهته تناول الدكتور عماد الصابوني رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي خلال الجلسة آفاق التعاون الاقتصادي بين سورية والصين مشيراً إلى أن التحضيرات بين الجانبين جارية لعقد اجتماع قريباً للجنة المشتركة الصينية السورية.
من جانبها عرضت رانية أحمد معاون وزير الاقتصاد لبعض البيانات حول حجم التبادل التجاري مع الصين وإمكانية تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري إضافة إلى الاستثمار في إعادة الإعمار.
وعقب انتهاء جلسة المباحثات جرى بحضور الوزيرين التوقيع على اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة جمهورية الصين الشعبية من قبل رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي والسفير فونغ بياو سفير الصين في دمشق كما تم توقيع وثيقة شهادة تسليم الدفعة الأولى من المساعدات الغذائية إلى سورية من قبل خالد حبوباتي رئيس منظمة الهلال الأحمر العربي السوري والسفير بياو.
حضر المباحثات الدكتور بشار الجعفري نائب وزير الخارجية والمغتربين والسفير رضوان لطفي مدير إدارة آسيا والسفير سامي سلامة مدير المراسم والدكتور عبد الله حلاق مدير المكتب الخاص ووريف الحلبي مديرة إدارة الإعلام وأحمد دياب من إدارة آسيا ورؤى شربجي ويزن الحكيم من مكتب الوزير ومن الجانب الصيني جيان كيمنغ نائب وزير التجارة والسفير بياو ودينغ لي معاون وزير الخارجية الصيني ووانغ دي مدير إدارة غرب آسيا في الخارجية الصينية ووانغ وينبين من إدارة الإعلام في الوزارة وهي رولونغ من إدارة المراسم.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات