تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

المؤتمر العلمي الثالث للباحثين السوريين المغتربين يوصي بدعم الطاقات المتجددة والإسراع في إحداث وحدات البحث والتطوير في الجهات الإنتاجية والخدمية

أوصى المشاركون في ختام المؤتمر العلمي الثالث للباحثين السوريين المغتربين بإحداث وزارة للطاقة تشرف على كل حوامل الطاقة في سورية والتركيز على دعم الطاقات المتجددة بما فيها الطاقة الحيوية مع ربطها بدراسات بيئية واقتصادية والإسراع في إحداث وحدات البحث والتطوير في الجهات الإنتاجية والخدمية.

ودعا المشاركون إلى تشجيع الباحثين المحليين على التواصل مع الجهات الإنتاجية والخدمية واستخدام التكنولوجيا الحيوية لمعالجة المخلفات الناجمة عن الحرب والعمل على إدخال مناهج جامعية حول المعلوماتية الحيوية وتطبيقاتها على العلوم المناعية والبيولوجية بشكل عام والعمل على تعديل بعض القوانين التي تعيق استخدام الهندسة الوراثية إضافة إلى إعادة تفعيل لجنة السلامة الحيوية.

كما لفت المشاركون إلى ضرورة تبني مشاريع التكيف المناسبة لمواجهة تغيرات المناخ في الساحل السوري وتبني شبكة محميات وطنية مختلفة بقوامها الفيزيائي والبيولوجي بحيث يحقق حماية طيف واسع من الأنواع البحرية الحية وربط هذه الشبكة بشبكة المحميات في البحر الأبيض المتوسط.

وفي محور التكنولوجيا النانوية تم التأكيد على أهمية السياسة الوطنية لتقانة النانو التي تعدها اللجنة الوطنية لتقانة النانو المشكلة في الهيئة العليا للبحث العلمي وتوسيع مجال بحوث تصنيع الأسمدة النانوية نحو دراسة الآثار السلبية لها على مستخدميها وعلى الأراضي والمنتجات الزراعية والجدوى الاقتصادية لها.

وفي محور التكنولوجيا الحيوية دعا المشاركون إلى ضرورة نصح الأطباء الممارسين بمتابعة مستويات الغلوكاكون عند مرضى السكري النمط 1 والنمط 2 لأن التركيز على متابعة مستويات الأنسولين فقط غير كاف.

وفي محور إدارة التكنولوجيا والمعرفة دعا المشاركون إلى تشكيل لجنة “إدارة المعرفة” في الهيئة العليا للبحث العلمي والتركيز على التعليم والبحث العلمي العابر للاختصاصات وتعزيز ذلك بقرارات من مجلس التعليم العالي.

وكانت أعمال المؤتمر العلمي الثالث للباحثين السوريين المغتربين انطلقت أمس الأول “عن بعد” في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق تحت عنوان “نحو اقتصاد المعرفة.. دور الباحثين السوريين في الوطن والمغترب” وذلك بالتعاون والمشاركة بين الهيئة العليا للبحث العلمي ووزارة الخارجية والمغتربين والمدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وشبكة العلماء والتقانيين والمجددين والمبتكرين السوريين في المغترب “نوستيا” وهيئة التخطيط والتعاون الدولي.

وشارك في المؤتمر باحثون سوريون محليون ومغتربون بهدف تأسيس شراكات بحثية وتطبيقية فاعلة بين الباحثين السوريين في الوطن والمغترب.

بانورما سورية-سانا

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات