حجر الزاوية…- سنا سعيد

منذ أن وجد الإنسان في الحياة وبفطرته الطبيعيه ،وحاجته للإستقرار النفسي والأمان ،قرر الزواج بنصفه الآخر ليأنس بروح يسكن إليها.
ولكن هل كان هذا الزواج واحدا عندجميع البشر؟؟؟؟!!!!وهل وجد.الإنسان راحته وإستئناسه في جميع مراحل حياته؟؟؟؟!!!!!..
بالطبع لاء !!!!!فتعالوا لنرى ماهو الزواج؟؟؟؟وماحاجتنا له ؟؟وكيف يمكن أن يكون عاملا داعما في بناء المجتمعات أو مدمرا ؟؟؟!!!
فالزواج بالتعريف العام :هو عقد شراكه بين رجل وإمرأه يجمع بينهما الإلفه والموده في منزل واحد وتقوم بينهما علاقه جنسيه وإنجاب الأطفال والتشارك في الحياة الإقتصاديه لتؤدي وظيفه إجتماعيه كونها مؤسسه أولى من مؤسسات الدوله ومن وظائفها تربية الأولاد ليكونوا عناصر فعاله في المجتمع .
وهذه المؤسسه هي الإسره وهي المحيط الذي يتلقى فيه الإنسان معارفه وعاداته وسلوكه ومعتقداته سواء كانت صحيحه أم خاطئه ستترسخ في ذاكرته مدى الحياة ومن خلالها يتحدد سلوكه مع نفسه ومع الآخرين ،ولكن هل كانت جميع الأسر تؤدي دورها كما يجب أن يكون ؟؟؟
أكيد لاء وإلا لما كنا وصلنا إلى ماكنا وصلنا إليه الآن !!!!
وبما أن الأسره هي مؤسسه من مؤسسات الدوله ولها وظيفه إجتماعيه هامه في بناء المجتمع لابد من وجود شروط لنجاح هذه المؤسسه تعالوا لنرى ماهي هذه الشروط :
1-قبل التفكير بالزواج من قبل الرجل أو المرأه يجب أن يكون هناك الإستعداد النفسي والمادي والإجتماعي للإقدام على هذه الخطوه.
2-عدم التفكير بالزواج قبل النضوج العقلي ليتسنى لهم تحمل المسؤوليه الجاده ،لأن البلوغ لايعني النضوج العقلي وإنما البلوغ هو إكتمال النمو الجسدي والقدره على أداء الوظائف الجنسيه فقط .
3-السن المناسب للزواج وخصوصا في هذا العصر التكنولوجي للفتاة الحد الأدنى 28والشاب 32وهذه المرحله يكون قد تم النضوج العقلي.
4-على الشاب والفتاة إكمال التعليم الأكاديمي أو المهني والإنخراط في سوق العمل والتأسيس للحياة الماديه حتى تقوم الأسره على أساس متين يجنبها الإنهيار إذا تعرضت لظروف مفاجئه كاالوفاة أو الحروب ووو
5-قبل إنجاب الأطفال يجب على الرجل والمرأه الإلمام بقواعد التربيه السليمه التي تحمي الطفل من الأمراض النفسيه .
6-إلمام كل من الرجل والمرأه بسيكولوجية الطرف الآخرمن أجل أن يفهم كل من الطرفين الآخر وطريقة التعامل الصحيحه لتجنب أو التخفيف من الصدامات في المستقبل.
7- التأكد من كلا الطرفين على قدرتهما العاطفيه ليتسنى لهما إشباع الطفل عاطفيا .
وبهذه الشروط فقط تستطيع تحقيق الإسره لوظائفها السليمه وتكون ركنا فعالا في بناء المجتمع المتوازن ،وإذا لم تتوفر هذه الأمور في تفكير كل شاب وفتاة فنصيحتي عدم الإقدام على هذه الخطوه من أجل إرضاءالناس والعادات والتقاليد ،فالزواج ليس فقط علاقه جنسيه عشوائيه لإشباع الغرائز وإنما هو واجب إجتماعي ولكن ضمن شروط مناسبة.

13/8/2021
#حجر الزاويه
#سنا سعيد مرشده إجتماعيه ونفسيه

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات