محاضرة حول ( الذكاء العاطفي عند الأطفال) في القصر الثقافي بصافيتا

بانوراما سورية:

أقام القصر الثقافي في صافيتا محاضرة بعنوان ( الذكاء العاطفي عند الأطفال ) قدمها الدكتور ( كنان الشيخ ) .
استهل الدكتور كنان المحاضرة بطرح مفهوم الذكاء لدى الإنسان وكيف أنه يتفرع إلى ذكاء حركي , ذكاء اجتماعي , ذكاء عاطفي… ويشكل مجموع هذه الفروع الذكاء العام.
ثم قدم الدكتور كنان تعريفاً للذكاء العاطفي فقال أنه قدرة الإنسان على معرفة المشاعر التي تسكنه ويتحكم بها ويوصلها بطريقة صحيحة أثناء التعامل الاجتماعي ومعرفة مشاعر الآخرين في الوقت نفسه .
بعد ذلك أوضح الدكتور أن معظم الباحثين يؤكدون أن الذكاء العاطفي مكتسب من خلال التعلم والحياة الاجتماعية والورشات التدريبية وليس موروثاً بدليل أنه قابل للتعديل .
ومن ثم أكد الدكتور أن الذكاء العاطفي يولد مع الطفل ويطرأ عليه تغييرات ويرافقه حتى نهاية حياته , وقسم المشاعر التي يشعر بها الإنسان منذ ولادته وحتى مرحلة مابعد المراهقة .
فالمشاعر الأولى : هي الحب , الاهتمام , العطف , والرعاية وهي المسؤولة عن الشعور بالأمان لدى حديثي الولادة .
أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9-18 شهراً فيظهر عندهم شعور الخوف من الغرباء , والغرباء في هذه الحالة هم من لا يراهم الطفل . يمكن أن يتطور الخوف من الغرباء إلى حالات خجل اجتماعي , لذلك يجب تعريف الطفل على البيئة الاجتماعية المحيطة وتشجيعه على الاحتكاك مع الآخرين وعدم انتظاره ليبادر إلى ذلك .
الخوف من العتمة يبدأ من عمر السنتين وحتى الخمس سنوات , وقد يصل هذا الخوف إلى حالة مرضية تسبب كوابيس لذلك يجب عدم الاستهزاء بهذه المشاعر وإلا فإن الطفل قد يفقد الثقة بوالديه .
مشاعر كالفخر والاعتزاز تظهر عند دخوله المدرسة بسبب انتقاله من فضاء ضيق إلى فضاء أوسع .
تظهر عند المراهقة مشاعر كالاحساس بالفروق الجسدية ويبدأ الطفل بمحاولات إرضاء الطرف الآخر فتظهر مشاعر الحب والخجل تجاه الطرف الآخر .
وبعد المراهقة تظهر مشاعر مختلطة مثل الحزن , الاكتئاب , الغضب , القلق , الاشمئزاز وهنا تبرز صعوبة تحديد هذه المشاعر لأن العقل الباطن يلعب دوراً بها .
وفي النهاية اختتم الدكتور كنان المحاضرة بطرحه لطرق تطوير الذكاء العاطفي كتوجيه الطفل وعدم تجاهل انزعاجه وتنمية المهارات الاجتماعية .
تميزت المحاضرة بجو من المشاركة الفاعلة بين المحاضر والحضور الذين طرحوا أسئلة عدة على الدكتور الذي أجاب على استفساراتهم بمهنية عالية .

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات