تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
بيان عملي بحري سوري روسي بالذخيرة الحية بإحدى القواعد البحرية في طرطوس.. العماد إبراهيم: قواتنا ماضي... الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث وزارة إعلام تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1961 تحت عنوان: “الأغلبية العالمية”.. حوار فكري وسياسي خاص لوزير الخارجية الأبخازي إينال أردزينبا مع الرئ... سورية تطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة العدوان الإسرائيلي على أراضيها الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية

حمص تمر بانحباس مطري وتخزين مسطحاتها المائية في أدنى حالاتها … مدير الموارد المائية: إغلاق المياه في شبكات الري ومصادرة 507 حفارات مخالفة

حمص- نبال إبراهيم

بين مدير الموارد المائية في حمص إسماعيل إسماعيل أن نسبة الهطول المطري حتى تاريخه ما زالت ضعيفة مقارنة بالعام الماضي خلال الفترة ذاتها، لافتا إلى أن المحافظة تمر حالياً بفترة انحباس مطري.
وأشار اسماعيل في تصريح لجريدة الوطن إلى أن تخزين المسطحات المائية حالياً في المحافظة في أدنى حالاته مع انتهاء موسم الري وبداية التخزين.
وأشار إلى أن المديرية تقوم حالياً بإجراء الصيانات الضرورية للسدود والمسطحات المائية على امتداد المحافظة ضمن الإمكانيات المتاحة، وأن أعمال الصيانة تتضمن صيانة كل من ( البوابات والسكورة والوجه المائي وعتبات المفيض وغير ذلك).
وأكد إسماعيل أنه تم إغلاق المياه في جميع شبكات الري التي تمت إعادة تأهيلها مؤخراً بسبب انتهاء الدورة الزراعية وقدوم موسم الشتاء، مبيناً أنه ستتم المباشرة بإجراء الصيانات اللازمة والضرورية والناتجة عن الاستثمار لهذه الشبكات قبل موسم الري القادم.
ولفت إلى أنه تم إرواء 22 ألف هكتار لموسم 2021 من أصل 28 ألف هكتار من شبكات الري الحكومية، وهذا ساهم بشكل ايجابي في زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين المستوى الاقتصادي للمزارعين.
وبين أنه يتم حالياً استكمال تنفيذ الأعمال المتبقية في مشروع سدة مريمين المهم والحيوي، لافتا إلى أن نسبة التنفيذ في هذا مشروع وصلت إلى ما يزيد على 60% حتى تاريخه، وأنه من المتوقع الانتهاء من كافة الأعمال واستلام المشروع خلال عام 2022 القادم، وذلك بسبب التوقف عن العمل في الموسم المطري للقيام بأعمال ردم الغضار والفلتر والبالست.
وأوضح أن التكلفة العقدية لمشروع السدة بلغت 733 مليون ليرة بالإضافة إلى ملحق عقد بقيمة 118 مليون ليرة.
وأشار إسماعيل إلى أن الضابطة العدلية المائية في المديرية صادرت 12 حفارة منذ بداية العام حتى تاريخه بمخالفات تستوجب ذلك، ليصل العدد الإجمالي للحفارات المصادرة من قبل المديرية إلى 507 حفارات، موضحاً أنه يتم تنظيم ضبط بالحفارة التي تقوم بالحفر بشكل مخالف وإحالة صاحبها للقضاء، كما يتم ردم البئر مباشرة والطلب عن طريق قضايا الدولة فرض العقوبات الجزائية بحق صاحب الحفارة ومالك العقار وتغريمهما بالغرامات التي ينص عليها قانون التشريع المائي، إضافة إلى تكلفة إزالة المخالفة كما يتم طلب استصدار قرار قضائي بتثبيت مصادرة الحفارة لمصلحة وزارة الموارد المائية.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات